أبدأ البحث

أشهر المزارات السياحية في أفسيس

 أشهر المزارات السياحية في أفسيس
 أشهر المزارات السياحية في أفسيس

 

تتمتع مدينة افسيس القديمة بتاريخ طويل ، والكثير من هذا التاريخ يمكن النظر إليه مباشرة من خلال البقايا الأثرية الموجودة في المدينة والتي تم الحفاظ عليها بشكل جيد بسبب طمرها بالرمال لفترات طويلة.

 

موقع مدينة أفسيس

تقع على بعد 3 كم من مدينة سلجوق في تركيا

 

نبذة تاريخية عن أفسيس

تم بناء المدينة في القرن العاشر قبل الميلاد على يد اليونانييين من الحضارة الأيونية، ووصلت لقمة ازدهارها في عهد سيطرة الامبراطورية الرومانية عام 129 ق.م ، وكانت ثالث أكبر مدينة رومانية بعد ساردس وإسكندرية ترواس.

 

ووصل لها القديس بولس في رحلته التبشيرية الثانية، وخلال العصر البيزنطي أصبحت واحدة من أهم مواطن الحج في آسيا الصغرى.

 

وقد تعرضت للكثير من لهجمات بداية في عهد القوط ثم في حملات المغول ، وتعرض الكثير من آثارها للتدمير، إلا أن ما تبقى يكشف عن مدينة رائعة وحضارة فوق الوصف.

 

أشهر المزارات السياحية في أفسيس

1-صالة الألعاب الرياضية

أفسيس

يعود تاريخه إلى وقت نيرو (54-68م) وهو بني من الطوب وواجهته من الرخام، والمقاعد محفورة في الحجر وهو على شكل هلالي فريد من نوعه وشكله.

 

2- المسرح الكبير

أفسيس

بدأ بناؤه في عهد كلوديوس (41-54م) وهو مبنى مثير للإعجاب بشكل كبير إذ يتكون من 22 طبقة من المقاعد و12 مستوى سلسلم ويمكن أن يستوعب 25 ألف متفرج ، وهو من 3 طوابق وارتفاعه 18 متر ويضم أعمدة ومحاريب للتماثيل وأفاريز مزخرفة.

 

3- معبد سيرابيوم

أفسيس

يقع جنوب ساحة أعمدة وهو معبد ضخم لتقديم القربين للإله المصري سيرابيس ، ويصل طول واجهته إلى 29 متر وأعمدته ارتفاعها 15 متر مع تيجان كونثية، وكانت أبوابه تتحرك على عجلات ، وفي العصور البيزنطية تم تحويله إلى كاتدرائية.

 

4- شارع الرخام

أفسيس

هو طريق رائع معبد وممهد بالرخام ومزين بتماثيل رائعة ومنحوتة بشكل متقن ، وترى فيه سلسلة من الثقوب تسمح بتدفق الماء منه إلى المصارف وهو يبدأ من المسرح الكبير.

 

5- مكتبة سيلسوس

أفسيس

كانت في الاصل من 3 طوابق عالية وواجهتها من الرخام الملون ، وعلى طول الجدار الخلفي كانت توجد سلسلة من المحاريب المستطيلة لحفظ الكتب والمخطوطات ، وقد بنيت لأول مرة في القرن الثاني قبل الميلاد وتم تجديدها عدة مرات بعد ذلك.

 

6- شارع كيوريتيس

أفسيس

هو شارع من الرخام الرائع وتحيط به مباني رائعة مثيرة للإعجاب وبه الكثير من الانحناءات ويقود إلى كل من جبل كوريسوس ومقبرة ضخمة مثمنة الشكل تحيط بها أعمدة كورنثية.

 

7- بريتانيون

أفسيس

يقع في أجورا العليا بجوار معبد إيزيس وبرج الماء الذي جمع الينابيع التي تتدفق من التل ، حيث تم العثور على أرقام أرتميس.

 

8- أوديون

أفسيس

هو هيكل نصف دائري بناه بوبليوس أنطونيوس في القرن الثاني الميلادي ، وطبقاته السفلى من الرخام ، وقد تم إعادة بناؤه عدة مرات وكانت قاعة جلوسه تستوعب 1400 شخص واتساع القاعة 25 متر.

 

9- الصالة الرياضية الشرقية

أفسيس

هي أطلال صالة رياضية مثل 3 صالات رياضية اخرى في أفسيس ، وهو عبارة عن مبنى مستطيل مع العديد من القاعات الرائعة وحلبة المصارعة، وقد تم فيه العثور على تماثيل العديد من الفتايت لذا يرجح أنه كان صالة رياضية نسائية.