أبدأ البحث

تجربة بجد.. دير سمعان بالمقطم تجاهل عزبة الزبالين تجد متعة الفن والألعاب

 تجربة بجد.. دير سمعان بالمقطم تجاهل عزبة الزبالين تجد متعة الفن والألعاب
 

تجربة بجد.. دير سمعان بالمقطم تجاهل عزبة الزبالين تجد متعة الفن والألعاب 

دير سمعان الخراز ستجد الكثير من المنشورات السياحية الأجنبية تشير على سائحيها بزيارته عند زيارة القاهرة، فماذا نعرف نحن عنه؟ إنه دير سمعان الخراز أو سمعان الدباغ وهو احد قديسي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية كان في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله وكان رجل تقي صالحًا يعمل في دباغة الجلود وإصلاح الأحذية وتقول الأساطير أن له معجزة غريبة في هذا العصر في واقعة له مع المعز لدين الله حيث قام بتحريك جبل المقطم من مكانه ولهذا قصة معروفة سوف نذكرها في هذه المقالة.

لذا في تجربة بجد، ذهبنا إلى هناك لنشاهد على الطبيعة هذا الدير المميز بما يحمله من روايات وأساطير ومتعة كذلك، فالمكان ليس للمتعة الثقافية والمعرفية فقط، ولكن هناك ألعاب دير سمعان حيث يمكنك التمتع بعدد من الألعاب المميزة واستكشاف كل جديد وهذا ما فعلناه.

أحذر مكان سياحي بين أكوام القمامة.. يا سلام

 تجربة بجد.. دير سمعان بالمقطم

في طريقنا للدير اضطررنا للمرور بكل أسف على مقالب للقمامة في عزبة الزبالين، حيث الطريق إلزامي للدخول عبرها حتى الوصول إلى هنا.

عندما تسير بين أكوام القمامة ستشعر للحظة أنك قد خدعت، فكيف يوصل هذا الطريق لتجربة ممتعة؟ دعني أطمئنك من الآن أنها تجربة ممتعة محاطة بأكوام القمامة، حيث المظهر الخارجي أبعد ما يكون عن الشكل الداخلي.

لذا تجاهل معنا هذا المنظر وهذه الرائحة، سد أنفك لدقائق ستتلاشى الرائحة بعد قليل بمجرد وصولنا للدير، ها قد عبرنا ووصلنا لمنطقة المتعة.. أرجوك استعد.

في داخل فن.. ولعب.. وجد.. وحب

 تجربة بجد.. دير سمعان بالمقطم

الاستمتاع بالمكان في نقاط كثيرة، فلو كنت من محبي الفن والآثار التاريخية، ستغرم بالنقوش والمنحوتات القبطية، وإن كنت محب للأساطير وجدي تمامًا في معرفة تاريخها فأسطورة الخراز ستطفئ تعطشك، أما إن كنت محب للألعاب والمرح فستقابل مجموعة من الألعاب المميزة، بالتأكيد ستحب المكان وتتمنى العودة مرة أخرى.

 ألعاب ليست كالألعاب

 تجربة بجد.. دير سمعان بالمقطم

عندما نتحدث عن الألعاب فلا نعني ألعاب كألعاب الملاهي، بل هي ألعاب خطورة وثقة وتحتاج إلى رغبة في المغامرة، فمن التسلق، للتعلق بالحبال في الجبل، للعبة الذيب لاين وغيرها من ألعاب المغامرة التي لا يمكن تحقيقها بالمتعة الكافية إلا بين الجبال.

5 ألعاب أساسية يمكنك لعبهم بأكملهم أو الانتقاء بينهم، وهي؛ الأحبال المنخفضة، والأحبال المرتفعة، والكابشن روب، والذيب لاين، والتسلق.

لو مالكش في اللعب أتفرج وأتصور

 تجربة بجد.. دير سمعان بالمقطم

طبعًا منطقة الألعاب ليست لضعاف القلوب، ولكن يمكنك الاستمتاع بمنطقة جلوس مريحة تطل على منطقة الألعاب لمشاهدتها، أو التقاط الصور هناك قبل جولتك في الدير نفسه والتي لا تقل متعه عن الألعاب.

سيبك من الألعاب وتعالى نسمع أساطير بقى.. سمعان حرك جبل المقطم

 تجربة بجد.. دير سمعان بالمقطم

تحكي الأسطورة أنه في عصر الخليفة المعز لدين الله الفاطمي أن الخليفة كان له وزير يهودي يدعى يعقوب بن كلس وكان هذا الوزير يعادي المسيحيين بشدة وفي إحدى الجلسات الأدبية التي كان يعقدها المعز كانت جلسة يحضرها بطريرك الأقباط يتباحث فيها مع اليهود في أمور الدين وفي خلال الجلسة اتهم احدهم وهو الأسقف ساويرس بن المقفع اليهود بالجهل فأثار هذا غضب الوزير اليهودي وأثرها في نفسه وقرر الرد على المسيحيين واتفق مع احد أصحابه بالانتقام.

الوزير ينتقم من سمعان

 تجربة بجد.. دير سمعان بالمقطم

بحث الوزير اليهودي حتى وجد آية في العهد الجديد يتحدث فيها المسيح إلى تلاميذه ويقول لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا إلى هناك فينتقل، ولا يكون شيء غير ممكن لديكم وذهب اليهودي وعرض هذا الكلام على الخليفة وحتى يكمل النكاية بسمعان طلب من الخليفة أن يجبر سمعان على إثبات ذلك.

الخليفة يريد التخلص من الجبل

 تجربة بجد.. دير سمعان بالمقطم

كان الخليفة المعز يريد التخلص من الجبل الموجود شرق القاهرة فأرسل للبطريرك واعلمه بالقصة وأعطاه مهلة ثلاثة أيام حتى ينقل له الجبل من مكانه.

وفقا للأسطورة فإن الخراز تمكن من نقل جبل المقطم من شرق القاهرة حتى مكانة الحالي بعد أن حدثت زلزلة رهيبة وتحرك الجبل ليظهر في منطقة المقطم الحالية.

اكتشاف قبر سمعان الخراز

 تجربة بجد.. دير سمعان بالمقطم

دفن سمعان الخراز في مقبرة الحبش في القاهرة القديمة وفي عام 1989 قام بعض الكهنة وبعض علماء الأثار القبطية بالبحث وعثروا على المقبرة كما عثروا على الهيكل العظمي لسمعان الخراز وعثروا على رسم صور البطريرك وبرفقته رجل أصلع يملأ جرتي ماء يرجحون انه هو سمعان الخراز لأنه كان يقوم بنقل المياه لبيوت الفقراء كما وجدوا وعاء يخص الخراز وكل هذا محفوظ في كنيسة القديس سمعان في المقطم ويمكنك أن تشاهده في جولتك قبل أو بعد الألعاب.

بناء دير في جبل المقطم لسمعان

 تجربة بجد.. دير سمعان بالمقطم

هنا تنتهي الأسطورة فقد تم بناء دير سمعان في الجبل الذي من المفترض أنه نقله إلى مكانه الحالي، والدير كما سترى محفور في صخور الجبل ويحوي كافة المكتشفات التي وجدت في قبر سمعان، كما يحوي لوحات جميلة نحتت في الصخر، لذا استمتعنا كثيرًا برؤية المنحوتات والدير داخل قلب الجبل نفس درجة الاستمتاع بالألعاب.

أزاي أروح هناك

 تجربة بجد.. دير سمعان بالمقطم

زيارة الدير فقط متاحة بمجرد الذهاب، ولكن للاستمتاع بالرحلة كاملة من زيارة الدير ومنطقة الألعاب الملحقة به عليك الحجز أولا، حيث تتصل لتحجز بشكل فردي أو ضمن جروب.

بعد الاتصال يحدد اليوم والتوقيت للزيارة التي نبدأ في الغالب من 11 صباحًا، ونصيحة في حالة لعبة التزحلق بالذيب لاين فأذهب مبكرًا لرؤية المنطقة كاملة من أعلى في الضوء.

يمكنك التواصل معهم للحجز على رقم 01200140662

أسعار وتعليمات وأشياء أخرى

 تجربة بجد.. دير سمعان بالمقطم

أسعار الألعاب ثابتة وهي:

-         الأحبال المنخفضة 75 جنيه

-         الأحبال المرتفعة 100 جنية

-         الكابشن روب 100 جنية

-         الذيب لاين 100 جنية

-         التسلق 50 جنيه

هناك قواعد يجب الالتزام بها، بعضها حدده المكان وبعضها احتياطيات أمنية لسلامة المتواجدين وهي:

- يجب الالتزام بمواعيد الحجز لتستمتع بالألعاب وقت كافي

- ممنوع المنقبات وهي قاعدة اشترطها الأمن وليست من وضع الدير نفسه تم التوضيح في الدير.

- يجب وجود أثبات شخصيه مع الحاضرين، وفي حالة وجود شباب صغير أو أطفال يجب وجود شخص بالغ معه.

- بشكل اختياري يفضل ارتداء ملابس رياضيه وقفازات.

- الإلغاء بعد الحجز يكون قبل يوم الرحلة وممنوع الإلغاء في نفس اليوم.

في النهاية استمتعنا بيوم جميل –بصرف النظر عن رائحة القمامة في الطريق- ويمكنك أنت أيضًا أن تتجمع مع عائلتك أو أصدقائك في يوم لن تتخيل انك تقضيه داخل القاهرة.

 

 

فنادق خميس مشيط

فنادق خميس مشيط