أبدأ البحث

سانت كاترين .. اسقع مكان في مصر

 سانت كاترين .. اسقع مكان  في مصر
 

عايز تروح أوروبا وتشوف الثلج.. روح سانت كاترين

في مصر وأغلب دول ومناطق العالم العربي قلما ما نرى الثلوج أو الطابع الأوروبي المبهر لعيوننا المعتادة على الصحراء والجفاف في الأغلب، لذا فإن مدينة سانت كاترين تعتبر واحدة ثلجية في قلب العالم الذي لا يعرف الثلوج.

ليس هذا فقط بل هي مدينة روحانية تستطيع أن تشعر بعبق التاريخ والروحانيات وأنت تخطو فوق كل رقعة بها، بتجمع بين المتعة والمغامرة والمناخ الجديد.

سانت كاترين.. حبيتك في الصيف وحبيتك في الشتاء

 سانت كاترين

أهم سؤال يجب سؤاله متى نذهب إلى سانت كاترين، إن كنت بالفعل تبحث عن الثلج والجو البارد والأجواء الأوروبية فإن الوقت الأمثل هو شهر يناير، إما إن كنت تريد جو معتدل وطقس يساعد على التمتع بلا قلق فإن من إبريل إلى يونيو سيكون التوقيت الملائم لك.

أنا مين أنا فين أنا أزاي

 سانت كاترين

ربما تشعر بالتوتر والقلق فأنت لا تدري من أين تبدأ بالضبط، يمكنك أن تنتهج نهجين في رحلتك لسانت كاترين، أن تحجز فندق هناك لتكون بالقرب من معالمها المميزة مباشرة أو أن تقتن في أحد المدن القريبة وتنتقل إليها برًا في رحلة تستغرق من يوم إلى أثنين.

نصيحة إن كنت تنوي تسلق الجبل فإن الإقامة في سانت كاترين ستكون أفضل، لتكون بكامل طاقتك ونشاطك عند تجربة مغامرة التسلق.

أحكي يا شهرزاد.. نعمل إيه في كاترين؟

 سانت كاترين

هناك 3 نشاطات رئيسية يجب القيام بها في سانت كاترين، هناك العديد من الأمور الأخرى التي يمكن القيام بها أيضًا ولكن لن تكون الرحلة رحلة بدون هذه النشاطات.

جاي سانت كاترين ليه لو ما زرتش الدير

 سانت كاترين

بتأكيد لن تأتي إلى مدينة سانت كاترين وتتجاهل زيارة دير سانت كاترين، الدير يبدو كقلاع العصور الوسطى ستستمتع بتجربة مميزة هناك، حيث التاريخ ومركز الديانات الإبراهيمية الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية، وهكذا عند سفح حبل موسى ستجد الدير الذي يحتفظ بُرفات القديسة كاترين.

المحمية.. هناك كلم موسى ربه

 سانت كاترين

في محمية سانت كاترين ستجد ما يسرك من طبيعة خلابة وجبال كثيرة للغاية تحاوطك من كل جانب وحياة برية مميزة، بالإضافة لشجرة موسى وهي الشجرة التي يعتقد أن النبي موسى قد كلم الله عندها.

جبل موسى.. استرجل واشرب بريل

 سانت كاترين

هي المتعة الأكبر للرحلة، من الصعب أن تأتي إلى هنا دون أن تقوم بهذه الرحلة، والتي لأجلها نصحناك أن تقييم في مدينة كاترين نفسها، حتى تستريح تمامًا وتبدأ الرحلة قبيل الفجر حتى تشاهد شروق الشمس من فوق القمة.

يا مرايتي يا مرايتي ألبس أيه وأنا طالع الجبل

 سانت كاترين

قد يعتقد البعض أن الحديث عن الملابس مبالغة ولكن في رحلة كهذه سيفرق كثيرًا ماذا ترتدي، فقد تجعل ملابس الرحلة ممتعة بشدة أو لا قدر الله "تقلب غم" ومرض.

أن ستصعد إلى قمة متجمدة جليدية، كلما صعدت ازدادت الأجواء برودة بدرة كبيرة للغاية، لذا يجب أن ترتدي ملابس شديدة الثقل شديدة الخفة.

نعم هذه هي المعادلة أن ترتدي ملابس ثقلة ولكن ليس ثقيلة كي لا تثقل حركتك أثناء الصعود، الكثيرون ينصحون بمزيج من القطن والبوليستر، فالقطن خفيف طري وثقيل، بينما الجاكت البوليستر سيكون مريح وكاتم لحرارة جسدك دون وزن ثقيل، ويفضل الكثيرون البعد عن الصوف، فهو ثقيل ويمتص العرق مما يؤدي لجفاف الجسم سريعًا.

يمكن الاستعانة بالصوف فقط في ارتداء كوفية وأيس كاب لتدفئة الرأس والأذنين، لا تنسى ارتداء شراب قطني ثقل أسفله شراب أخر أكثر رفعًا لكتم الحرارة وعدم الشعور بالصقيع في أطرافك.

بالطبع القفازات خيار أكيد لو لم ترد الإصابة بقضمة الصقيع، يفضل حذاء سيفتي مريح أو على الأقل كوتشي قوي ومريح أيضًا تذكر لم يعبثوا عندما قالوا أن راحة الجسم تبدأ من القدمين.

شنطتي السحرية شقية ومليانة حاجات مستخبية

 سانت كاترين

نعم يجب أن تكون حقيبة الظهر الخاصة بك أشبه بحقيبة سحرية منظمة تحتوي كل ما ستحتاج إليه من ادوات وسنعددها في نقاط كي لا تنسى شيء:

-         بطارية قوية ومعها عدد من أحجار البطارية لتغيير الحجارة عند اللزوم.

-         كاميرا جيدة فلا يمكن القيام بالرحلة بلا تصوير.

-         زجاجة مياة يفضل أن تكون موضوعه في جراب حراري.

-         بعض الأدوية البسيطة من مسكنات ومراهم ألم

-         رباط ضاعط وبلاستر تحسبًا لأي خدوش أو إصابات بسيطة.

-         حبل قوي طويل

-         أطعمة خفيفة مثل الشيكولاتة.

الآن أنت مستعد ريدي ستدي جووووووو

 سانت كاترين

بعد أن حددت التوقيت وارتديت ملابسك وملئت حقيبتك بما تحتاج عليك التأكد من وجود الدليل معك أو مع مجموعتك، ويفضل ألا تكون أنت والدليل وجدك فهذا قاتل للمتعة، بل أحرص على أن يكون معك مجموعة من المتسلقين ليست كبيرة لدرجة التوهان، وليست قليلة لدرجة الملل، إن 6 أو 7 أشخاص بالإضافة للدليل عدد جيد للرحلة.

قبر صالح ومقام هارون وشوية حاجات كده

 سانت كاترين

كما اسلفنا المنطقة معنية بالديانات الثلاثة فكما توجد شجرة نبي الله موسى ودير سانت كاترين وكنائس أخرى يوجد في طريقك مسجد الحاكم بأمر الله.

كذلك ستجد مقبرة نبي الله صالح، ومقام نبي الله هارون وإن كانت لا تحمي رفاته بل هي مجرد مقام.

كذلك في بداية الرحلة لن تجد مشكلة في إيجاد كافتريات أو أماكن لبيع الطعام والمياه لذا طلبنا منك ألا تحمل سوى زجاجة مياه واحدة لتخفيف حملك ويمكنك الشراء من الطريق، وسوف يخربك الدليل متى تكون أخر الاستراحات التي ستقابلها لتدخل دورة المياه أو تشتري ما تحتاج.

بالطبع عند مسافة محددة في أعلى ستبدأ الأمور لتكون أكثر وعوره، المهم أن تلتزم بالمدقات الموضوعة في الطريق وأن يبقى الدليل أمام نظرك، فإن تجربة الضياع في سانت كاترين وفي الجبال خاصة تجربة غير محببة قد تكون مميتة. والآن إن وجدت السلم فأنت تقترب من القمة.

طريق التوبة.. الوصول للقمة صعب صعب صعب يا ولدي

 سانت كاترين

المسافة الأخيرة قبل القمة عبارة عن ما يقرب من700 درجة سلم صاعد، توصلك حتى أعلى نقطة في الجبل، قد تتخيل أن درجات السلم أكثر هولة ولكنها في الواقع هي الجزء الأكثر صعوبة فهي ليست سلالم منزلك المريحة، وعليك الاحتراس أثناء الصعود وأن تلتزم بالدرجات أمامك..

ها قد صعدت السلم مبروك أنت قد وصلت القمة... استرح وشاهد شروق الشمس فهو منظر يأتي الآخرين رحلات من بلاد أخرى ليشاهدونه فلا تبخل على نفسك بالتقاط عدد من الصور الجميلة في أعلى، ولا تنسى أن ترتاح قليلا. فرغم أن رحلة الهبوط أكثر سهولة ولكنها مازالت شاقة.

ولا تنسى عندما تهبط أن تأخذ حمامك وتأكل طعام خفيف وقرص مسكن لتنام حتى اليوم التالي.

ينفع أروح سانت كاترين بالطيارة

 سانت كاترين

أي نعم يمكنك ذلك فهناك مطار سانت كاترين يمكنك الذهاب عبره خاصة لو كنت ستقييم هناك، أو يمكنك السفر بالطائرة لشرم الشيخ على سبيل المثال والسفر لسانت كاترين بريًا.

عايز أماكن إقامة مريحة

 سانت كاترين

هنقدملك مقترحات لأماكن إقامة في سانت كاترين مريحة وأسعارها معقوله وجدمتها جيدة للغاية، ومنها

يمكنك لو كنت من محبي الخصوصية في الإقامة في كوخ منفصل خاص بك ضمن أكواخ فندق قرية دانييلا ، أما إن كنت من محبي الصحبة والفنادق التقليدية فيمكنك الإقامة في منتجع الشيخ موسى.

 

البرازيل

البرازيل