أبدأ البحث

المعبد اليهودي بالاسكندريه

 المعبد اليهودي بالاسكندريه
 

 المعبد اليهودي في الإسكندرية

في شارع النبي دانيال في الإسكندرية يوجد المعهد ليهودي منذ عقود، ولكن مؤخرًا تم تجديده وافتتاحه فما هي حكاية المعبد اليهودي النبي ألياهو.

أيه ده هو في معبد يهودي في مصر

 المعبد اليهودي في الإسكندرية

نعم هناك معابد يهودية في مصر، وأهمها وأقدمها هو معبد النبي ألياهو والذي يُنطق ألياهو كالنبي، والمعبد بني في القرن الثاني عشر ولكن ضربته مدفعية نابليون بونابرت أثناء الحملة الفرنسية ليتهدم تماماً ليعاد يناءه مرة أخرى في منصف القرن التاسع عشر.

لذا فإن المعبد اليهودي النبي إلياهو يعتبر من أقدم معابد الشرق الأوسط، كما يعتبر أثر تاريخي بصرف النظر عن ماهيته الدينية.

مين ألياهو وأيه علاقته بالخضر

 المعبد اليهودي في الإسكندرية

المعبد اليهودي سُمي كنيس النبي إلياهو ووفق الديانة اليهودية فإلياهو هو أحد أنبياء بني إسرائيل الذي يسمى كذلك إيليا، وفي الإسلام فهو نبي الله إلياس.

إلا أن بعض الكتاب اليهود في الأندلس قد أدعوا أن ألياس يدعى الخضر، كما قالوا أن الرجل الصالح في قصة النبي موسى عليه السلام في سورة الكهف هو الخضر، وكذلك فوفقًا لهم فإن الرجل الصالح الذي رافقة النبي موسى في رحلته هو إلياهو الذي أفتتح المعبد الخاص به في الإسكندرية.

إلا أن التاريخ يؤكد أن إلياس تواجد بعد وجود موسى عليه السلام بأكثر من 700 عام، من ما ينفي أن المعبد اليهودي هو معبد الخضر، كما يدعي بعض اليهود.

هو في في إسكندرية يهود المعبد ده لمين

 المعبد اليهودي في الإسكندرية

هناك في الإسكندرية جالية يهودية وعددها وفق لرئيس الجالية 13 شخص 10 سيدات و3 رجال، وهناك فرق كبير بين اليهود كأتباع ديانة وبين الإسرائيليين الذين يعتبرون أنفسهم جنسية.

لذا فاليهود الـ13 هم في الواقع مصريين ديانتهم يهودية وهم أحفاد وأبناء لمصريين يهود لم يغادروا مصر في خمسينات وستينات القرن الماضي.

طالما المعبد اليهودي أثر كان مقفول ليه

 المعبد اليهودي في الإسكندرية

إن كنت سكندري أصيل فأنت تعرف، وإن لم تكن فدعنا نخبرك أن الأمطار والنوات في الشتاء كفيلة بتدمير أي مبنى مع الوقت فما بالك بقرنين من الزمان تقريبًا، لذا فقد تهدمت أجزاء من المعبد بسبب الأمطار وفي عام 2017 اتخذ القرار بترميمه وقد استمر الترميم عامان وعدة أشهر ليفتتح الآن بعد انتهاء أعمال الترميم.

شكله أيه المعبد ده ماحدش منا شافه

 المعبد اليهودي في الإسكندرية

المعبد الآن ممنوع الدخول إليه لغير اليهود، ولكن هناك صور عديدة له، كما أن الترميم تم على نفس نمطه السابق حين كان مسموح دخوله للجميع، وهو مكون من طابقيين أحدهما لصلاة السيدات وأخر للرجال ويوجد في الطابق السفلي هيكل الصلاة المصنوع من الرخام على النمط البازيليكي.

المبنى يضم مقر الجالية اليهودية وكذلك المحكمة اليهودية، وهو على مساحة فدان واحد تقريبًا، ويحوي داخل مبناه مكتبة تضم أكثر من 60 نسخة من التوراة وعدد من الكتب الأثرية الأخرى.

طيب ما تقولوا فين بالضبط المعبد ده

 المعبد اليهودي في الإسكندرية

بالتأكيد سمعت عن شارع النبي دنيال في محطة الرمل، المعبد هناك حيث تتجمع الديانات الإبراهيمية الثلاث في شارع واحد فيوجد مسجد النبي دانيال، والكنيسة المرقسية وهي أكبر كنيسة في مصر وهي التي تسمى باسمها بابا الإسكندرية، ثم كنيس النبي إلياهو، ليكون الشارع نموذج لتجمع الأديان الإبراهيمية الثلاث في مساحة واحدة.