أبدأ البحث

أطول نهر في العالم

 أطول نهر في العالم
 

أطول نهر في العالم.. هل هو نهر النيل؟

 

أطول نهر في العالم كان حتى عام 2007 وبلا أي جدال هو نهر النيل، فبطول وصل إلى 4135 ميل أو 6650 كم، تم اعتباره الأطول على مستوى العالم.

 ولكن مع تطور طريقة القياس الطبوغرافية دخل نهر الأمازون في المنافسة، ولا يزال هناك جدال كبير بين العلماء والباحثين عن الأطول فعليا، حيث أن الفرق بينهما عدة أميال، ولكن مستوى الفيضان ومنسوب الماء وتآكل التربة يتدخلوا كثيرا في الأمر.

 

لماذا تم اعتبار نهر النيل هو أطول نهر في العالم؟

أطول نهر في العالم

كان المصريون القدماء على دراية تامة بطول نهر النيل حتى الخرطوم فقط أي في السودان وكانوا يقدرونه بنحو 1700 ميل من مصب النهر.

ولكن في عام 150 م كتب الجغرافي اليوناني الشهير بطليموس والذي عاش في مصر الرومانية أن منشأ النهر يمتد إلى جبال القمر في عمق أفريقيا الداخلية.

وحتى عام 1862 لم تكن حسابات النهائية اكتملت للنهر الخالد، إلى أن سافر المستشكف الإنجليزي جون هانينج سبيك من الساحل الشرقي لأفريقيا، ويجد ما اعتبره المصدر الفعلي لنهر النيل وهي بحيرة فكتوريا في أوغندا حاليا.

 

ما عدد الدول التي تتشارك في أطول نهر في العالم؟

أطول نهر في العالم

على الرغم من الشهرة العالمية التي اكتسبها نهر النيل باعتباره شريان الحياة في مصر، إلا أنه فعليا يمر على 11 دولة أفريقية، ولكنه المصدر الأساسي للمياه في مصر ومن المصادر الأساسية في السودان في حين أن بقية الدول تتمتع بأنهار وبحيرات أخرى.

فبحيرة فيكتوريا التي تعتبر بداية نهر النيل تتغذى بدورها من نهر كاجيرا والذي يتفرع إلى رافدان رئيسيان في بوروندي ورواندا. كما أن نهر النيل يتم دعمه ايضا بالنيل الأزرق والذي يبدأ من أثيوبيا وتلتقي روافده مع نهر النيل في الخرطوم عاصمة السودان.

وتتشارك كل من مصر والسودان واريتريا وإثيوبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديموقراطية في النهر، ويعتمد عليه أكثر من 300 مليون شخص لإمدادهم بالماء.

 

لماذا اعتبر البعض نهر الأمازون هو أطول نهر في العالم؟

أطول نهر في العالم

لم يستكشف الجغرافيون مصادر الأمازون الأكثر بعدا حتى منتصف القرن العشرين، في حين أن مرور الحضارات الرومانية واليونانية بالإضافة إلى التشبع بالحضارة الفرعونية جعل اكتشاف نهر النيل أسرع من الأمازون والتي جاءت قياساته الأكثر دقة بعد قرون طويلة وكان ذلك فقط مع اكتشاف تقنية الـGPS.

 وتم تتويج الأبحاث الطبوغرافية للمنطقة بالمسح الذي تم في عام 2007، والذي بيَّن أن طول نهر الأمازون 2400 ميل. ولكن من ناحية أخرى فإن المسار المتعرج لنهر الأمازون وتغير طبيعته بشكل أسرع من نهر النيل يجعل من الصعب تحديد طوله بدقة شديدة خصوصا أنه لا يمر في خط مستقيم مثل نهر النيل.

كما تفيد تقارير بأن المعلومات المنشورة عن أن الأمازون هو أطول نهر في العالم جاءت برعاية البرازيل لتتويج النهر الذي يمر فيها كالأطول في العالم، خصوصا أن من أعلن هذا علماء برازيليين بعد رحلة استمرت 14 يوما.

ولكن جميع المراجع الرسمية حتى عام 2020 تعتبر نهر النيل هو أطول نهر في العالم، صحيح أن له الآن منافسة قوية مع نهر الأمازون ولكن لا يزال يتربع على العرش وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".