أبدأ البحث

أقدم شارع في مصر

 أقدم شارع في مصر
 

أقدم شارع في مصر في القاهرة ولا إسكندرية؟

 

إذا سألت أي شخص عن أقدم شارع في مصر سيقول لك غالبا من دون تفكير أنه شارع المعز لدين الله الفاطمي والذي يعتبر قلب القاهرة وأهم شوارعها والذي تحول إلى متحف مفتوح يضم مجموعة من أكبر الآثار الإسلامية في العالم، ويعتبره الكثيرون أقدم شارع في مصر.

لكن هل هذا حقيقي تماما؟

 

متى نشأ شارع المعز لدين الله الفاطمي؟

أقدم شارع في مصر

في الحقيقة نشأ شارع المعز لدين الله مع دخول الفاطميين إلى مصر في عام 969 أي في القرن العاشر الميلادي، فبعد أن ضج المصريين بضرائب العباسيين وفسادهم فتحوا الأبواب للفاطميين والذين حرصوا على بناء عدة مشاريع وبناء سبكة ضخمة من الطرق.

لذا فنشأة هذا الشارع تعود إلى القرن العاشر الميلادي تقريبا، وهو فعليا أقدم شارع في القاهرة وهو أيضا أقدم شارع في مصر القديمة، لكن هناك من أقدم منه، ونعني به شارع فؤاد في الإسكندرية، والذي لا يُعتبر فقط الأقدم في مصر ولكن في العالم كله.

 

لماذا شارع فؤاد في الإسكندرية هو أقدم شارع في مصر؟

أقدم شارع في مصر

شارع فؤاد لا يعود تاريخه كما يعتقد البعض فقط إلى عهد الملك فؤاد الأول، ولكنه أقدم من هذا بكثير، إذ أنشأه البطالمة قبل الميلاد وكانوا يُطلقون عليه "الطريق الكانوبي" حيث كان محاطا بالأعمدة الرخامية العريقة من بدايته حتى النهاية.

وهو يمتد من بوابة رشيد إلى ضاحية أبو قير الشهيرة، ويُطلق عليه ايضا شارع الحرية، والشارع غني للغاية بالكثير من نماذج العمارة اليونانية والإيطالية المبهرة.

فهو مقر المتحف القومي والذي يضم أكثر من 1800 قطعة آثار كانت غارقة وتم انتشالها، كما يعتبر موطن الفنون والثقافة في الإسكندرية.

وهذا الشارع لم يطرأ عليه تغيرات كثيرة ولا يزال يحتفظ بالكثير من تفاصيله حتى الوقت الحالي، وهو متحف كلاسيكي مفتوح للكثير من نماذج العمارة الأوروبية الفخمة، مع أوبرا الإسكندرية وحديقة الشلالات وغيرها مما يمكن اعتباره رحلة سياحية متكاملة بين التاريخ والفن والطبيعة.

 

لماذا تم اعتبار شارع المعز أقدم شارع في مصر؟

أقدم شارع في مصر

اعتاد المصريون على إطلاق اسم "مصر" على القاهرة، وحتى منطقة الآثار الإسلامية في وسط القاهرة يُطلقون عليها "وسط البلد" أو مصر القديمة، فالاختلاف بين "مصر" وبين "القاهرة" طفيف إلى حد ما.

فمع التحول الذي شهدته القاهرة في أوائل القرن السابع الهجري أو الـ13 الميلادي على يد المماليك وخصوصا مع هجوم التتار على الشرق والنجاح في صدهم على أبواب القاهرة تم تعمير الكثير من الأماكن خارج سور القاهرة الفاطمي وانتشرت به الحياة أكثر.

وأصبح جزء كبير من أهالي مصر يعيشون حول سور القاهرة، لذا اكتسب الشارع أهمية أكبر على مدى الزمن، ولكنه في الواقع ليس فعليا أقدم شارع في مصر.

 

ما هي أهم معالم شارع المعز لدين الله الفاطمي؟

أقدم شارع في مصر

تم إطلاق الكثير من الأسماء على هذا الشارع، منها قصبة القاهرة والشارع الأعظم وغيرها، ولكنه منذ عام 1937 تم إطلاق اسم المعز لدين الله الفاطمي عليه لتكريم مؤسس القاهرة، ويضم الشارع الكثير من الآثار والمناطق المهمة في التاريخ الإسلامي.

فمن مسجد الأقمر الذي يعتبر من أقدم مباني القاهرة وأكثرها تفردا بواجهة الأوفست التي تسمح لزاويته أن متجهة تماما ناحية مكة المكرمة.

كما يوجد به بيت السحيمي أحد أشهر البيوت في القاهرة ومصر، بالإضافة إلى جامع السلطان المنصور قلاوون الذي يعتبر من الأمثلة القوية والفريدة على تطر الهندسة المعمارية في زمن المماليك.

 

فالشارع تحفة معمارية حقيقية وإذا كنت تريد اعتباره أقدم شارع في مصر فلن يلومك الكثيرون، ولكن لتكون أكثر دقة يمكنك القول بأنه الأقدم في مصر القديمة.

 

أحلى فطار في القاهرة

احلي فطار في القاهرة
 
 

 

النزل الأسترالي القاهرة

النزل الأسترالي القاهرة
 
 
 
 

لحجز أفضل فنادق القاهرة