أبدأ البحث

السفر التطوعي

 السفر التطوعي
 

السفر التطوعي

السفر التطوعي، السفر بمعناه العادي هو استكشاف وجهة جديدة وأناس جدد، والتعرف علي ثقافات جديدة، وزيارة الكثير من المناطق، لكن السفر التطوعي فهو ليس فقط زيارة الأماكن الجديدة ورؤية أناس جدد، بل هو القدرة على مساعدة السكان المحليين لتلك المناطق التي نزورها،

ففيه تسافر وفق برامج للتنمية أو المنح أو المؤسسات ذات النشاط الاجتماعي والتي تتكفل بمصاريف سفرك مقابل تطوعك بالعمل أثناء السفر لصالح المؤسسة لخدمة المحتاجين اللذين تقوم المؤسسة بخدمتهم، لذا فإن السفر التطوعي يعتبر وسيلة رائعة لتعزيز الميزانية المادية، وللإقامة أطول فترة ممكنة في المكان. مع تعزيز العمل العام والقيام بنشاط بناء.

ملاحظات قبل السفر

السفر التطوعي

المنظمات التطوعية المحلية تقوم بأنشطة مثل تعزيز الصحة والتعليم والحفاظ على البيئة، مما يمنح للمسافر التطوعي فرصة رائعة للعمل، فالعمل هو أول التحديات التي قد يواجهها مَن يقومون برحلات السفر التطوعي، فقد يسافر البعض بنية العمل التطوعي ولا يعثر علي شيء، إذا يجب عليك التالي قبل أن تقرر القيام برحلة السفر التطوعي:

-         حدد وجهتك، والوظيفة التي تقوم بها هناك.

-         عليك أن تدرك أن العمل نفسه قد يكون مختلفاً تماماً عما كنت تتوقع.

-         عليك أن تدرك أن غالبية مشاريع السفر التطوعي، عادةً ما تتطلّب الكثير من العمل الشاق.

-         إذا لم تكن قد تطوعت من قبل، فمن المفيد لك البدء بالتطوع في مشروع محلي.

-         عليك حقا التدرب حتى تتعرف على ماهية التطوّع قبل الالتزام بمشاريع السفر التطوعي

-         تأكد جيدا من أن التطوع خلال السفر أمر مناسب لك.

السفر التطوعي

السفر التطوعي

يعتقد الكثيرون أن السفر التطوعي يمكن أن ينطوي على شيء مثير للغاية، متناسين أنه يحتوي أحيانا علي عمل شاق، وساعات عمل قد تتعدي أحيانا الثماني ساعات، علي من يقرر إذا القيام بمشروع عمل خلال السفر التطوعي، القيام بأبحاثه، والتأكد من قدرته علي الالتزام، وبالطبع يجب عليه سؤال المتطوعين السابقين، ومعرفة آرائهم، فسيفيده كثيرا الاستفادة من تجربتهم.

أنواع السفر التطوعي

السفر التطوعي

هناك عدد لا يحصى من فرص التطوع خلال السفر، لذلك حدد ما الذي يهمّك بشكل أساسي، أن تفعله خلال قيامك برحلة السفر التطوعي، حيث يوجد العديد من الفرص للعمل التطوعي منها:

-         التطوع في المناسبات الخيرية: الحفلات الخيرية، أو مسابقات الجري الخيرية، والأحداث الرياضية.

-         التدريس والتطوع التربوي: الانخراط في الجمعيات الخيرية التعليمية، وتعليم القراءة والكتابة للأطفال وكبار السن.

-         التطوع بمجال البيئة والصحة: فرصة رائعة للأطباء والممرضات، أثناء السفر التطوعي، وهناك مؤسسات لذلك كالصليب الأحمر الدولي، ومنظمة البيئة العالمية، والعديد من المنظمات الطبية.

-         التطوع لرعاية الحيوانات: فرصة رائعة لخريجي الكليات البيطرية خصوصا في أفريقيا وآسيا.

منظمات غير حكومية تدعم السفر التطوعي

السفر التطوعي

تقوم العديد من المنظمات غير الحكومية الرئيسية، بتشجيع السفر التطوعي ومنها هذه المنظمات:

-         منظمة أطباء بلا حدود.

-         اليونيسف، صندوق طوارئ الأطفال التابع للأمم المتحدة.

-         مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

-         الصليب الأحمر الدولي.

مواقع إلكترونية تدعم السفر التطوعي

السفر التطوعي

يوفر الإنترنت فرص هائلة للحصول علي عمل في الخارج، مما يشكل فرصة رائعة للبحث عن العمل المناسب لمحبي السفر التطوعي، وطبعا يجب عليك أن تكون لغتك الإنجليزية ممتازة لكي تستفيد من فرص التطوع بالخارج، وهذه بعض المواقع التي تدعم السفر التطوعي:

-         موقع Workaway:  يمكنك الموقع من السفر بتكلفة منخفضة للغاية، ويمكنك استخدامه للتدرب علي اللغات، فهو يعتبر فرصة لا تعوض للتحدث باللغة مع الناطقين بها.

-         موقع Aupairworld: المختص بالعمل التطوعي في مجال رعاية وتعليم الأطفال، حيث يمكنك تسجيل عضوية مجاناً على الموقع، وكتابة السيرة الذاتية C.V الخاصة بك، بالإضافة إلى معلوماتك الشخصية وبيانات التواصل، ومن ثم البدء بتصفح فرص العمل التطوعي عبر الموقع، واختيار البلاد المناسبة لك.

-         برامج AngloVille: ل ما عليك فعله هو التسجيل بالموقع واختيار أحد البرامج التي يوفرها الموقع، والدخول إلى الموقع المخصص لهذه المنظمة.

-         موقع Fun My Travel:  موقع تمويلي للسفر التطوعي، حيث يضع ميزانية للرحلة، ويحفز الجهات المانحة للمساهمة في سفرك التطوعي، وحتى يطلب الدعم خارج الأنترنت.

-         موقع wwoof : للمتطوعين للعمل في المزارع.

-         موقع  AIESEC: موقع مخصص للعمل التطوعي للطلاب.

-         موقع couchsurfing: إقامة مجانية مقابل أيام سفر قليلة.

 

النصائح ال 6 قبل حجز الفندق علي موقع بوكينج

https://yallabook.com/blog/show.php?nid=210&النصائح-ال-6-قبل-حجز-الفندق-علي-موقع-بوكينج