أبدأ البحث

شقوبية المدينة المحصنة

 شقوبية المدينة المحصنة
 شقوبية المدينة المحصنة

 

هي مدينة في منطقة الحكم الذاتي في قشتالة و ليون, و هي عاصمة مقاطعة سيغوفيا, و يميز هذه المدينة أنها يحيطها سور عالي يحصنها.

 

نبذة تاريخية عن مدينة شقوبية

 

و كانت اول مستوطنة ذُكرت في شقوبية كانت مملكة السلتية, و تم إحتلالها فيما بعد من قِبل الرومان, و قد كانت موقع لمعركة عام 75 قبل الميلاد عندما انتصر كايسيليوس ميتيلوس بيوس على سيرتوريس و هيرتوليس الذي توفى خلال المعركة.

 

هناك إعتقاد بين المؤرخين أن مدينة شقوبية كانت مهجورة و منبوذة عند الغزو الإسلامي لإسبانيا لعدة قرون, و لكن بعد دخول الملك ألفونسو السادس ملك قشتالة مدينة طليطلة, إستوطن إبن الملك ألفونسو سيغوفيا مع مجموعة من المسيحيين في شمال شبه الجزيرة الإيبيرية خلف جبال البرانس, و الذي دعمها بنفوذ هائل تخطت حدوده سييرا دي جواداراما و التاجة.

 

و بسبب موقع مدينة سيغوفيا على طرق التجارة أصبحت واحدة من أهم مراكز التجارة خاصة تجارة الصوف و المنسوجات, كما شهدت نهاية القرون الوسطى فترة من العصر الذهبي لمدينة سيغوفيا و كان ذلك مع زيادة تعداد اليهود و إنتشار صناعة الأقمشة, كما شهدت هذه الفترة إزدهار في العمارة القوطية و منها كنيسة سان ميغيل دي سيغوفيا و التي تم فيها تتويج الملكة إيزابيلا الأولى ملكة قشتالة.

 

و بالرغم من قيام ثورة بقيادة القائد خوان برافو و إشتراك معظم مراكز النسيج القشتالية مع العامة في هذه الثورة إلا أن إقتصاد المدينة ظل في إزدهار مستمر في القرن السادس عشر, و لكن بدأت في التراجع فيما بعد حتى أوائل القرن الثامن عشر كانت هناك محاولات لتنشيط صناعة المنسوجات و لكن لم تحقق تلك المحاولات أي نجاح.

 

موقع مدينة شقوبية

 

تقع مدينة شقوبية على سهول قشتالة القديمة, قرب بلد الوليد و على طريق كامينو دي سانتياغو دي مدريد.

 

يوجد العديد من المزارات السياحية الرائعة في شقوبية منها:

 

القناة الرومانية القديمة

تعتبر القناة الرومانية رمزاً لمدينة شقوبية و تشكل خلفية رائعة للمدينة التاريخية, و تم إدراجها ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي, و بالرغم من أنه يرجع تاريخه إلى ما يقرب من ألفي سنة حيث تم بناءها في عهد فلافيو في عام 50 ميلادي إلا أنه لايزال بحالة جيدة, و هي واحدة من إثنين من أكبر الهياكل الرومانية الموجودة في إسبانيا, القناة تبدأ بالقرب من قصر غرانجا خارج شقوبية.

 

كاتدرائية سيغوفيا

تقع الكاتدرائية على أعلى نقطة من المدينة القديمة , و يمكن من خلالها رؤية منظر رائع للمدينة بأكملها و سفوح سييرا دي جواداراما المحيطة بها, و بُنيت الكنيسة بين عامي 1525 و 1593, و كانت الكاتدرائية هي آخر مبنى قوطي تم بناءه في إسبانيا, و تتميز الكاتدرائية من الخارج ببرج إرتفاعه 100 متر و يزينها من الداخل نوافذ ملونة و مجموعة من المنحوتات الجميلة و الأعمال الفنية, و تزين المذابح مصليات الكاتدرائية الثامنة عشر.

 

دير بارال

يرجع دير بارال إلى القرن الخامس عشر و يقع الدير في مكان رائع من التلال خارج المركز التاريخي لشقوبية, أسسها هنري الرابع ملك إسبانيا, و هو دير يجمع بين الطراز القوطي و طراز عصر النهضة حيث أن الكنيسة الرئيسية بالدير ذات طراز قوطي أما برج الكنيسة ذات زخارف ترجع لعصر النهضة, كما يوجد بالكنيسة تماثيل من المرمر لأساقفة فيلينا و الذين كانوا رعاة للدير.

 

منزل لوس بيكوس

يرجع هذا القصر الأرستقراطي إلى القرن الخامس عشر, و يشتهر بواجهت التي تشبه معطف من المدرعات مع كتل من الجرانيت على شكل هرم, و كان يملك هذا المنزل عائلة لا هوز, و قد تم العثور على بلاط للزينة مرسوم عليه صور لمباني شقوبية عند المدخل و الفناء, و يضم القصر الآن مدرسة شقوبية للفن و قاعة المعرض الذي يقدم معارض مؤقتة طوال العام.

 

أسوار لا مورالا

يحيط مدينة شقوبية أسوار هائلة يعود تاريخها للقرن الحادي عشر, قد تم الحفاظ على جزء كبير من جدرانه بدءاً من قلعة الكازار, كما يوجد بها أبراج عالية و بوابات الدخول عبارة عن أقواس على شكل حدوة حصان, و بقي من تلك البوابات ثلاثة و هي: بوابة سان أندريس, بوابة سان سيبريان, و بوابة سانتياغو, و من مقر الحراس قديماً يمكن للسياح رؤية أروع منظر للجدران التي تحمي المدينة منذ القدم.

 

كنيسة سان استيبان

تعتبر كنيسة سان استيبان من أشهر الكنائس الرومانية في شقوبية, تقع الكنيسة في البلدة القديمة شمال بلازا مايور, و يتميز المبنى ببرج عالي و الذي يتألف من ستة قطاعات مقوسة, و مثل كل الكنائس الرومانية يوجد بكنيسة سان استيبان يوجد صالة يعقد بها الإجتماعات.

 

ميدان سان مارتين

من قصر لوس بيكوس و شارع خوان برافو الذي تصطف به المحلات التجارية و المقاهي و المطاعم يوجد ميدان سان مارتين الصغير, و في وسط الميدان نافورة بها تمثالين من حوريات البحر, و على بُعد خطوات من الميدان يقع المنزل الذي ولد فيه خوان برافو و هو أحد أهم قادة ثورة العوام من الشعب, و يضم المنزل ايضاً معرضاً خاص به, كما يوجد بالميدان كنيسة سان مارتين.

 

الحي اليهودي القديم

يقع الحي اليهودي القديم في منطقة بلازا دي لا ميرسيد و الكنائس الإبراشية سان ميغيل و سان أندريس و يمتد إلى بلازا ديل سوكورو, يتميز الحي اليهودي بأجواء القرون الوسطى التي توضح حياة و ثقافة السفارديم قديماً (و هم يهود إسبانيا), كما يكشف دير كوربوس كريستي عن تاريخه السابق كمعبد قديم و قد بُني في القرن الثالث عشر, و يمكن للسياح زيارة الكنيسة لرؤية بقايا ديكور المعبد الأصلي مثل أعمدة مزينة بالأناناس و المخطوطات.

 

كنيسة سان خوان دي لوس كاباليروس و متحف زولواغا

تقع الكنيسة في البلدة القديمة من ساحة أزوجويجو, و من أعلى البلدة من خلال شارع إلى اليمين يؤدي إلى ساحة كولميناريس تصل إلى كنيسة سان خوان دي لوس كاباليروس التي ترجع إلى القرن الحادي عشر, و قد كانت هذه الكنيسة قديماً مقابر لدفن العائلات الرائدة في شقوبية, و تضم الآن متحف زولواغا الذي يعرض أعمال الرسام أجناسيو زولواغا و فنان السيراميك دانيال زولواغا.

 

من أشهر الفنادق في مدينة شقوبية

 

فندق يورو ستارز بلازا أكويدوكتو يقع الفندق على مسافة دقائق  من قناة سيغوفيا و بلازا سان مارتن, و يوجد بالفندق 72 غرفة سعر الغرفة 276 دولار.

 

 

فندق بويرتا دي سيجوفيا يقع الفندق بالقرب من نيسة سان خوستو و قناة سيجوفيا, و يوجد بالفندق 205 غرفة سعر الغرفة 67 دولار.

 

 

فندق سيركوتيل إنفانتا إيزابيل يقع الفندق بالقرب من بلازا مايور و كاتدرائية سيغوفيا, يوجد بالفندق 40 غرفة سعر الغرفة 59 دولار.