أبدأ البحث

تايبيه.. مدينة الهاربين

 تايبيه.. مدينة الهاربين
 تايبيه.. مدينة الهاربين

 

تايبيه هي عاصمة جزيرة تايوان وأكبر مدنها ، وتتسم بطابعها الحديث العصري الذي يجعلها وجهة سياحية مميزة لمحبي السرعة والأناقة، ولكن هذا لا يجرمها من الكثير من المزارات التاريخية ذات الاصل العريق والتي تروي تاريخ المنطقة، بجوار المناظر الطبيعية والمياه الرائعة، وقد كانت مقرا للقوميين الصينيين الهاربين من حكم اليابان بين عامي 1895-1945.

 

موقع تايبيه

تقع تايبيه في الجزء الشمالي من جزيرة تايوان وهي عاصمتها وأكبر مدنها.

 

نبذة تاريخية عن تايبيه

تايبيه مزيج رائع بين الثقافات الصينية واليابانية والغربية ، وكانت مأهولة من من قبل السكان الأصليين في سهول كيتاجلان حتى القرن الـ18 حيث بدأ الصينيين في التدفق إليها تحت حكم أسرة تشينغ بعد قرار الحكومة لتطوير المنطقة، وفي عام 1875 تأسست في الجزء الشمالي من جزيرة تايوان مدينة تايبيه الجديدة والتي تم اعتبارها عاصمة مؤقتة لتايوان.

 

وبعد انفصال تايوان عن الصين عام 1886 أصبت تايبيه العاصمة الدائمة لها، إلى أن استولى عليها اليابانيون عام 1895 ، واستعادتها الصين مرة أخرى بعد الحرب العالمية الثانية واستسلام اليابان.

 

المزارات السياحية في تايبيه

إن تايبيه غنية بالكثير من المزارات الرائعة ومنها:

 

معبد نغشان والسوق المحيط به

هو واحد من أقدم المعابد في المدينة ، وبني عام 1738 من قبل أول مستوطنين صينيين وصلوا إلى تايبيه ، وهو مفتوح لأتباع البوذية والطاوية وأصحاب المعتقدات التايوانية التقليدية ، ويقع حوله حي أنهوا الذي يعتبر أقدم حي في الميدنة وأحد أكبر أسواقها على الإطلاق.

 

حي مسرح البيت الأحمر

هو حي الشباب ومحبي المرح ويسمى حي إكسميندينغ، إذ يمتلئ بالمطاعم والنوادي والمقاهي والمحلات التجارية والعصرية ، مع أكبر مساحة مخصصة للمشاة ، ويمتلئ أيضا بالمسارح ودور السينما التي تعرض أفضل الأفلام وأحدثها ، بالإضافة لوجود مسرح البيت الأحمر الذي بناه اليابانيون في مطلع القرن العشرين وأصبح من أهم معالم الجذب السياحي في المنطقة.

 

ينابيع بيتو الساخنة

تشتهر تايوان بجوها الحار في الربيع ، وتتوافر بتايبيه منتجعات ينابيع ساخنة تجذب الكبار والصغار للاسترخاء فيها ، بالإضافة لزيارة متحف بيتو الذي يستعرض تاريخ المنطقة.

 

متحف القصر الوطني

هو واحد من أشهر المتاحف وأكثرها زيارة في العالم وموطن لأكبر مجموعة من التحف الصينية التي تعود بالزائر إلى 8 آلاف سنة من التاريخ الصيني ، وأكبر مجموعة من الأحجار الكريمة التاريخية في العالم.

 

القصر الرئاسي

هو مبنى ضخم مثير للإعجاب بعمارته الفريدة من نوعها والذي بناه اليابانيون في مطلع القرن العشرين ويضم برج ضخم فوق مدخله الرئيسي، وتقع بجواره حديقة السلام وهي حديقة صغيرة مخصصة لضحايا مجزرة 28 فبراير 1949 ، وتضم الكثير من المنحوتات التي تروي هذه الفترة الحزينة في تاريخ تايوان.

 

تل ماوكونج

لا يمكن أن تتم زيارة تايبيه دون الذهاب لقمة تل ماوكونج حيث يقدم إطلالة رائعة على مدينة تايبيه وتقع فوقه الكثير من المنازل التي تشتهر بتقديم الشاي الأخضر الممتاز فضلا عن الوجبات الخفيفة للسياح ، وهو مكان رائع للقاء الأصدقاء والتنزه فترة بعد الظهر.

 

حديقة هواشان الإبداعية 1914

هو مكان أنيق يضم تشكيلة رائعة من العروض الموسيقية الحية ومحلات بيع منتجات تايوانية مبتكرة وفريدة من نوعها ، وكان في البداية مصنع لصناعة النبيذ بناه اليابانيون ثم تحول لمعرض دائم للتحف والمصنوعات التايوانية.

 

المبنى 101

هو واحد من أكثر المباني الشاهقة شهرة على مستوى العالم، وعند اتمامه كان أعلى مبنى في العالم حيث يصل ارتفاعه إلى 509 م ويعتبر من أكثر معالم تايوان شهرة ، وقد تم افتتاحه عام 2004 ليكون بداية عهد جديد في تايوان، وهو مصنوع كليا من الخيزران ، وتنتشر حوله الكثير من مراكز التسوق كما يوفر اطلالة بانورامية رائعة على تايوان كلها.

 

قاعة تشونغشان

واحد من المباني الحديثة الرائعة في تايوان ومكون من 4 طوابق ، وأقيم عام 1936 لتتويج الامبراطور هيروهيتو، ثم تم فيه حف استسلام اليابان عم 1945 ، ويضم لوحات فنية رائعة لفنانين من تايوان ومصمم بأسلوب يجعل الشمس تبدو متناثرة فيه مثل الذهي المنثور ، كما كان مركز مقاومة اليابانيين منذ انشاؤه.