أبدأ البحث

أطرف 10 حقائق لا تعرفها عن برج بيزا المائل

 أطرف 10 حقائق لا تعرفها عن برج بيزا المائل

 

 

أطرف 10 حقائق لا تعرفها عن برج بيزا المائل

 

برج بيزا المائل واحد من عجائب الدنيا القديمة والكثيرين يعرفونه ويعرفون بعض الحقائق حوله مثل سر ميله الذي يعود لطبيعة التربة الطينية ومواد بناؤه المختلفة ، كما قد يعرف البعض أنه بني كدعاية سياحية لمدينة بيزا بعد خوضها الكثير من الحروب، كما أنه يعرف أيضا ببرج الجرس لأنه يحتوي على أجراس كاتدرائية عملاقة بني بجوارها  لكن فيما يلي بعض الحقائق الغريبة عن هذا البرج العجيب:

 

1ـ استغرق بناء البرج 199 سنة فقد بدأ البناء 1173 ثم تم إيقاف البناء مرتين ، في المرة الأولى لمدة 100 سنة وفي المرة الثانية عام 1284 بسبب الحروب ليتم الانتهاء من بناؤه عام 1300م.

 

2ـ تمتد أساسات برج بيزا المائل لـ3 أمتار فقط وبني بخليط من الطين السميك والذي لم يكن يكفي لضمان استقامة البرج ولكن هذا لم يتم اكتشافه إلا بعد بناء الطابق الثاني.

 

3ـ وزن البرج 14500 طن ويحتوي على 8 طوابق بما في ذلك غرفة الأجراس التي تضم 7 أجراس يمثل كل منها نطاق موسيقي مختلف عن الآخر.

 

4- الجزء العلوي من برج بيزا المائل هو أكثر جزء عمودي في البرج ويمتد لمسافة 4 متر.

5- كانت كل التوقعات تشير إلى أن البرج لن يصمد بسبب ميله المستمر ولكن نجح المهندسين في منعه من السقوط تاركين ميله الذي زاده شهرة.

 

6ـ في عام 2008 ذكر المهندسين أن البرج توقف على الحركة وكانت المرة الأولى في تاريخه التي لا يستمر فيها في الميل ورغم ذلك لم يتعرض للتدمير.

7- يتوقع الخبراء أن يستمر البرج على حالته لمدة 200 سنة أخرى ويمكن بالتدخل التكنولوجي الحفاظ عليه لمدة 800 سنة أخرى.

 

8- قد يؤدي زلزال واحد في المنطقة إلى نتائج كارثية على برج بيزا المائل والمنطقة المحيطة به وخاصة الكاتدرائية والمعمودية الملحق بهم.

9- كان البرج يميل بمعدل 1-2 ملم في السنة إلى أن توقف عام 2008.