أبدأ البحث

أجمل 10 قلاع بناها الصليبيين

 أجمل 10 قلاع بناها الصليبيين
 أجمل 10 قلاع بناها الصليبيين

 

دائما ما توصف فترة الحروب الصليبية في شرق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط بأبشع الوصفات وأنها كانت فترة حروب ونهب وتدمير، ولكن كأي اتصال بين حضارتين أو بين شعبين لابد من وجود بعض المميزات حتى لو كانت قليلة، وفيما يلي أجمل 10 قلاع بناها الصليبيين في الشرق الأوسط بين القرنين الـ11 والـ13.

 

1ـ حصن بيلفوير ـ فلسطين المحتلة

حصن بيلفوير

يقع هذا الحصن على بعد 20 كم إلى جنوب بحيرة طبرية، وقد بدأ بناءها عام 1168 ، وكانت موطن لأكثر من 50 فارس و450 جندي مع أسرهم والموظفين، وإن كانت تحولت لأطلال الآن إلا أنها واحدة من أفضل القلاع الصليبية التي تم الحفاظ عليها في فلسطين المحتلة والتي لها نصيب الأسد من القلاع الصليبية أكثر من أي بلد آخر.

 

2- قلعة الكرك ـ الأردن

قلعة الكرك

هي قلعة صليبية كبيرة تقع في الكرك في الأ ردن وهي واحدة من أكبر القلاع الصليبية في بلاد الشام، وقد بدأ بناءها عام 1140.

 

3- قلعة بودروم ـ تركيا

قلعة بودروم

تقع في جنوب غرب تركيا في مدينة بودروم ، وقد بنيت هذه القلعة على يد الفرسان الأطباء ابتداءا من عام 1402 وتضم حاليا متحف رائع من الآثار المغمورة بالمياه مع عناصر تم استخراجها من السفن والتي غرقت في بحر إيجه من أكثر من 3 آلاف سنة.

 

4- قلعة الحصن ـ سوريا

قلعة الحصن

هي أكبر قلعة صليبية في العالم وواحدة من أهم قلاع العصور الوسطى المحفوظة في العالم، ويقع هذا الهيكل العملاق على تلة متسعة في سوريا ، وكانت الموقع الأول لسكن الأكراد في القرن الـ11 ، وعام 1142 أهداها ريموند الثاني لفرسان الصليب وظلت في حوزتهم حتى عام 1271 عام سقوط طرابلس.

 

5- قلعة صلاح الدين ـ سوريا

قلعة صلاح الدين ـ سوريا

ومعروفة أيضا باسم قلعة صلاح الدين الأيوبي ، وهي واحدة من سلسلة مباني عسكرية في هذا الجانب حيث تقاتل العرب والبيزنطيين والصليبيين للاستيلاء على هذه القلعة ، وقد حصنها البيزنطيين عام 1000 بـ3 جدران يصل سمك كل جدار إلى 5 متر ، ثم اضيف خندق شرقي لها أيام الصليبيين مع برج ارتفاعه 24 متر ، وغيرها من أبراج دفاعية أخرى، بالإضافة لاسطبلات وساحات ، كما بنى البيزنطيين كنيسة هناك استغلها الصليبيين فيما بعد.

 

6- قلعة أرسوف ـ فلسطين المحتلة

قلعة أرسوف

معروفة أيضا باسم أبولونيا ، وتقع القلعة على بعد حوالي 15 كم إلى الشمال من تل أبيب على منحدر فوق البحر الأبيض المتوسط.

 

7- قلعة بوفورت ـ لبنان

قلعة بوفورت

الاسم يعني بالفرنسية القلعة الجميلة وقد تم الاستيلاء عليها على يد فولك ملك القدس عام 1139 وبنى القلعة الصليبية هناك بعد ذلك لفترة وجيزة ، وانتقلت إلى ملكية صلاح الدين لفترة وجيزة ثم عادت للصليبيين مرة أخرى عام 1240 ، إلى أن بيعت لفرسان الهيكل عام 1260 ، ليستولى عليها السلطان بيبرس بعد ذلك ، وفي العصر الحديث تم استغلال القلعة على يد جيش التحرير الفلسطيني لاطلاق صواريخ على إسرائيل ، إلى أن استولت عليها إسرائيل عام 1982، وانسحبت منها بعد انسحابها من لبنان عام 2000.

 

8- قلعة كولوسي ـ قبرص

قلعة كولوسي

هي معقل الصليبية في البحر الأبيض المتوسط ، وبنيت عام 1210 باعتبار قبرص في ذلك الوقت واحدة من أهم المناطق التي تصدر منها المواد الغذائية لجيش الفنرجة ، وقد بنيت عام 1454 وعاش فيها فرسان الهيكل فترة من الزمن.

 

9- قلعة عتليت ـ فلسطين المحتلة

قلعة عتليت

معروفة أيضا باسم قلعة الحاج وتقع على الساحل الشمالي لفلسطين المحتلة على بعد 13 كم جنوب حيفا ، وقد بدأ فرسان الهيكل في بناءها عام 1218 خلال الحملة الصليبية الخامسة ، وكانت تحمل 4 آلاف جندي وهي واحدة من القلاع الصليبية الكبرى وتم إجلاء الصليبيين عنها عام 1291 ، وقد ظلت على حالها مئات السنين حتى زلزال الجليل عام 1837 لتتعرض لبعض التدمير.

 

10- قلعة كبرينيا ـ قبرص

قلعة كبرينيا

نقع في الطرف الشمالي من الميناء القديم في كبرينيا، وبنيت عام 1191 على يد الملد ريتشارد قلب الأسد بعد استيلاء انجلترا على قبرص أثناء طريقه للقدس في الحملة الصليبية الثالثة ، وكان الهدف من بنائها عسكري بحت، وقد تعرضت للتدمير وبني فوقها قلعة مشابهة في القرن الـ16.