أبدأ البحث

دونيتسك المدينة الصناعية الخضراء

 دونيتسك المدينة الصناعية الخضراء
دونيتسك المدينة الصناعية الخضراء

 

 

دونيتسك مدينةٌ صناعيةٌ خضراءُ ،عدد سكانها مليون نسمةٍ. سترى فيها المناجم وركام صهارة المعادن بالقرب من الوحدات السكنية، وفي نفس الوقت سترى أزقةً خضراءَ جميلةً و حديقةً نباتيةً وبحيراتٍ ومخازنَ مياهٍ طبيعيةً

 

نبذة عن المدينة:

تعتبر دونيتسك خامس أكبر مدن أوكرانيا من حيث تعداد السكان بعد كييف و خاركوف و أوديسا و دنيبروبتروفسك . ويبلغ عدد سكانها 975,000 نسمة، واعتبرت دوتنيبسك عام 1770 أفضل مدينةٍ صناعيةٍ في العالم من قبل اليونسكو، فهي ليست مدينةً صناعيةً فحسب، بل تُعتبر مدينةً ثقافيةً كبيرةً، وهي مركز اقتصادي هام في أوكرانيا لغناها بالموارد الطبيعية، ومنها الفحم والمعادن المتنوعة الوافرة، كما أنها مركز صناعي كبير في البلاد.
يتم في المدينة وما حولها إنتاج وتوزيع الغاز والطاقة الكهربائية وعدة مواد غذائية، ولذلك يبقي مستوى البطالة فيها منخفضا، إذا ما قورن مع نسبه في مدن أوكرانية أخرى.
وفي دونيتسك مطار دولي هو الأكبر في أوكرانيا بعد مطار العاصمة كييف ومدينة سيمفروبل، وفيها شبكة سكك حديدية ضخمة؛ وتبرز من بين وسائل المواصلات داخلها عربات الترام والحافلات والحافلات الكهربائية، ويجري العمل حاليا على إنشاء خطوط لمترو الأنفاق فيها.
ودونتسك مركز كبير للرياضة والثقاقة والتعليم أيضا، ففيها نادي "شاختار" الشهير لكرة القدم، وملعب "دونباس أرينا". وفيها 19 جامعات، أبرزها الجامعة الوطنية، وجامعة الطب، وجامعة العلوم التقنية.

 

الموقع الجغرافي للمدينة :

مدينة دونيتسك  تقع في جنوب شرق أوكرانيا وتقع بالقرب من حدود روسيا في حوض نهر الدونيتس

 

أشهر المعالم السياحية في دونيتسك:

1-    مدفع القيصر : 

 

يقع في دونيتسك هي نسخة من مدفع الأصلي في موسكو، التي صنعت من البرونز في القرن 15. صنعت مدفع في إيجيفسك كهدية لدونيتسك، ومدفع هي ضمانة للصداقة بين المدينتين

 

2-    الأسد الأزرق :

 

قد أنشئ وزين الأسد في "مدينة الأسد"  وقد قدم الأسد إلى دونيتسك، في عام 2009. الأسد الأزرق، وهو يرمز الي تعهد من الصداقة بين شرق وغرب أوكرانيا.

  

3-    مقلب أوكرانيا الصناعي :  

 

المقلب هو تل مخروطي (صخور فارغة) الذي يستخرج من المناجم في سياق الحصول على الفحم أو الخام، مقالب دونيتسك ليس مجرد ركاما ولكن نوعا من جبل اصطناعي. يكافح البيئة مع أكوام بتقديم أفكار لزراعة الأشجار لان  تفرج المقالب كميات كبيرة من المواد الخطرة. أكوام النفايات(المقالب) تم إنشاؤها في ما يسمى طريقة "جافة"، لمنع الانهيارات الأرضية في أكوام النفايات الموجودة هدمت جزء علوي وسكب على أكوام حرق ماء الجير وعرضت زراعة الاشجار على أكوام النفايات القديمة.

 

4-    حديقة النحت المطرقة :

 

تشتهر دونباس بحدادينها حتى يومنا حيث يجمع أساتذة طرق الفن تقاليد قديمة مع تقاليد عصرية و يدهشون بدقة وأناقة عملهم، و كل عام المهرجان في دونيتسك "بارك الأعمال المطرقة". تختلف الموضوعات من الأعمال كل عام، و كل من يعتبر نفسه أستاذا أو لفنانا ، يمكن أن يحقق عملهم ويشارك في المهرجان.

 

5-    نخيل ميرسالوف

هذه الشجرة غير عادية من قطعة القضيب. وفعلت الشجرة بمطرقة وإزميل فقط. حصلت الشجرة جوائز مختلفة ، بما في ذلك في المعرض الصناعي الدولي في باريس (1900). للأسف ، في هذه اللحظة ، يقع النخيل في روسيا ، في سانت بطرسبرغ، والنخيل معترف رسميا كرمز إحياء التقاليد ، والآن يتم تأسيس هذه النخيل ليس فقط في معظم المدن الكبرى لأوكرانيا مثل كييف و لفيف

 

6-    حديقة شيرباكوف :  

 

الحديقة لديها تاريخ غني التي تبدأ في نهاية القرن التاسع عشر. هناك العديد من التماثيل والنصب التذكارية والمعالم السياحية. تستضيف الحديقة العديد من المعارض والأحداث الرياضية والثقافية.

 

7-    الحديقة النباتية:  

 

الحديقة النباتية في دونيتسك هي واحدة من أكبر الحدائق في أوروبا. تأسست في عام 1964 من قبل معهد البحوث. الحديقة تضم أكثر من 8000 النباتات . في الحديقة هناك دفيئة الشتاء.

 

8-    متحف السكك الحديدية:

 

متحف لتاريخ السكك الحديدية دونيتسك هو المتحف واحد من نوعه في أوكرانيا. و يقع المتحف في محطة القطار. المتحف له 11 سنة. هنا يستطيع أن يرى عربات القطار الحديث وعربات عام 1898، و قاطرة البخار في 1929. يعرض المتحف المعروضات لكل مراحل في تطوير السكك الحديدية لمدة 130 سنة. يتكون المتحف في صندوق حفظ التراث لسكك الحديدية في أوروبا الجديد.

 

9-    متحف نادي شاختار :

 

هو أكبر متحف لكرة القدم في أوكرانيا. هنا يمكنك ان يرى كل تاريخ كرة القدم في أوكرانيا، وهناك جدار من الشهرة والجوائز والكؤوس ، والصور من اللاعبين الذين لعبوا في شاختار. يوجد هناك المسرح والسينما.