أبدأ البحث

أفضل الأنشطة الترفيهية في أبوظبي

 أفضل الأنشطة الترفيهية في أبوظبي
 

أفضل الأنشطةالترفيهية في أبوظبي لزيادة هرمونات السعادة

هل تشعر بالخمول والحزن مع دخول فصل الشتاء؟ أنت لست وحدك، قد يؤثر كلا من غياب ضوء الشمس وقلة ساعات النهار على الساعة البيولوجية للجسم فتشعر بالنعاس وقلة الحركة. ولكن لا تستسلم لهذا الأمر، فالدماغ المسؤول الرئيسي عن شعورك بالسعادة تقوم ببعض التفاعلات الكيميائية لإفراز هرمونات السيروتونين والإندورفين وغيرهم والتي يمكن تعزيزها من خلال الالتزام بنظام غذائي صحي والقيام بأنشطة بدنية عديدة. هل فكرت يومًا لماذا يستمتع بعض الأشخاص بالقفز الحر أو التزحلق على الجليد أو  زيارة المدن الترفيهية بالامارات وخارجها؟ على الأرجح لنفس الأسباب: الإحساس بالإثارة والثقة بالنفس. لكن هناك أنشطة أخرى أقل خطورة سنتعرف عليها في هذه المقالة لتساعدك على التخلص من الكسل والمشاعر السلبية.

كيف تعمل الهرمونات وما أنواعها؟

قبل الحديث عن الأنشطة، دعونا نتحدث قليلًا عن الهرمونات وأنواعها. الهرمونات مواد كيميائية يفرزها العقل لتنتقل إلى مجرى الدم وأعضاء وأنسجة أخرى في الجسم، ولها تأثير مباشر على تنظيم وتحسين الحالة المزاجية للشخص. ففي حالة نقصان تلك الهرمونات، يشعر الشخص بالحزن والكسل والعكس صحيح. مع انتشار مصطلح "هرمون السعادة" يظن البعض أنه يوجد نوع واحد فقط من الهرمونات، ولكن في الواقع يوجد أربعة أنواع مسؤولة عن تعزيز الحالة النفسية والمزاجية:

      السيروتونين:يعد من أهم الناقلات العصبية التي تساعد على تخفيف الشعور بالاكتئاب والقلق كما أنه مسؤول عن تنظيم بعض العمليات الجسدية الأخرى، مثل الهضم والنوم.

      الدوبامين: مرتبط بالتحفيز والنجاح ويساعد الشخص على إتمام مهامه بحماس وطاقة

      الأوكسيتوسين: مسؤول عن تعزيز الثقة والترابط والتآلف بين الناس لذلك يطلق عليه هرمون الحب ويتم إفرازه عند احتضان الأصدقاء والعائلة.

     الإندورفين: يُفرز عادة بعد ممارسة الرياضة ويزيد من الشعور بالمتعة والرضا والثقة بالنفس.

ممارسة التمارين البدنية

يعد النشاط البدني سواء ممارسة الرياضة أو تمارين اليوجا من أكثر الطرق التي تعزز هرمونات السعادة من والإندورفين والسيروتونين، خاصةً إذا واظبتعلى ممارستها يوميًا. ومن فوائد التمارين البدنية أنها تساعدك على الاسترخاء والهدوء النفسي وتعزيز صحة القلب وضبط ضغط الدم وغيرها من الفوائد الجسدية والنفسية. لذلك نجد الرياضيين نشطين وفي حالة مزاجية جيدة معظم الوقت. 

تضم مدينة أبوظبي العديد من الصالات الرياضية والأندية والمساحات الخضراء المجهزة بأفضل المعدات والخدمات المتطورة لتساعد الزائرين على ممارسة كافة أنواع الرياضات وقضاء أسعد الأوقات.

إليك قائمة من الرياضات لتختار الأنسب لك:

      تمارين الكارديو

      الركض

      ركوب الدراجات

      كرة القدم

      السباحة

     ورياضات خطرة أخرى مثل القفز بالمظلات والملاكمة والغوص في الأعماق و ركوب الأمواج، إلخ

زيارة مدن الألعاب المائية

لا شيء يفوق مدن الملاهي في تعزيز هرمونات السعادة وكذلك هرمون الأدرينالين الذي يحفز اليقظة فتشعر أنك في قمة نشاطك البدني والذهني. تضم مدن الألعاب المائية عدد لا حصر له من الألعاب والمنزلقات المائية التي تدخل البهجة في قلوب الصغار والكبار، فيمكنك اصطحاب عائلتك أو أصدقائك أو أطفالك في زيارة لا مثيل لها وتجربة كافة النشاطات المتاحة.

 بجانب ذلك، توفر العديد من الحدائق المائية أماكن مخصصة للمطاعم حتى يمكنك الاستراحة قليلًا [ZET1] وتناول أشهى الوجبات وشحن طاقتك للمزيد من المرح. أما إذا أردت شراء تذكار لأروع اللحظات التي قمت بقضائها، ستجد أماكن لتسوق الهدايا والماركات العالمية. تتميز تذاكر مدينة الالعاب المائية في ابو ظبي  بأنها  في متناول اليد وتتوفر بأسعار مخفضة بالإضافة إلى العديد من العروض والباقات السنوية لتجذب الناس من كل مكان.

التنزه أو المشي لمسافات طويلة

قد يتساءل البعض عن سبب حب الناس لرياضة المشي لمسافات طويلة، خاصةً أنها في بعض الحالات قد تستغرق أيامًا أو شهورًا لتكملة المسار.في الحقيقة أن هذه الرياضة تجمع بين عدة أنشطة بجانب المشي، من ضمنها التأمل في الطبيعة والذي يحفز هرمون السيروتونين وصعود التلال الذي يحفز هرمون الإندورفين وكذلك الشعور بالتحدي الذي يحفز هرمون الدوبامين وأخيرًا هرمون الأوكسيتوسين الذي يتم إفرازه عند مشاركة المرح مع الأصدقاء.

 ومن أفضل أماكن المشي لمسافات طويلة في الإمارات:

      منطقة حتا

      جبل حفيت

      جبل جيس

     سد شوكة

تسلق الجدران

تحاكي رياضة التسلق داخل صالات مغلقة تجربة تسلق الجبال في الطبيعة، لكن تختلف في أنها تتم داخل بيئة أكثر أمانًا باستخدام معدات موثوق بها وتحت إشراف مدربين متخصصين. زادت شعبية هذه الرياضة في الآونة الأخيرة لأن من السهل الاشتراك بها والبدء في ممارستها، على خلاف تسلق الجبال الذي يتطلب خبرة واسعة وسنوات عدة من التدريب.

 ومن فوائد تسلق الجدران:

      تحسين مهارات التخطيط وحل المشكلات

      زيادة نسبة التركيز

      الحفاظ على التوازن وعدم الاستسلام

      تنشيط كافة عضلات الجسم

      تخطي التحديات والثقة بالنفس 

     التهيئة النفسية والبدنية لتسلق الجبال في الطبيعة

 إذا كنت تريد خوض تجارب التسلق المختلفة والاستمتاع بأسعد الأوقات المليئة بالأدرينالين، يمكنك حجز تذاكر كلايم أبو ظبي لتعيش مغامرة لن تنساها.

تناول أطعمة معينة

إذا كنت لا تريد مغادرة المنزل وفي نفس الوقت تحتاج إلى جرعة سعادة، فإليك بعض الأطعمة التى تحسن من حالتك المزاجية.

      الشوكولاتة الداكنة:تعد من أسهل طرق الوصول للسعادة لأنها غنية بالكافيين الذي يساعد على التخلص من التعب والإرهاق،كما أنها تحسن من إفراز هرمون السيروتونين، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة المفيدة للجسم.

      النشويات: تساعد في خفض نسبة الكورتيزول المسؤول عن الإجهاد كما أنها تحسن من إفراز نسبة السيروتونين في المخ.

     البيض ومنتجات الألبان:بجانب احتوائها على الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم، فأنها تحفز الشعور بالسعادة وتحسن من الحالة المزاجية.