أبدأ البحث

بورغوس.. مدينة المتنزهات الطبيعية

 بورغوس.. مدينة المتنزهات الطبيعية
 بورغوس.. مدينة المتنزهات الطبيعية

 

تقع بورغوس ضمن منطقة الحكم الذاتي قشتالة, و كانت يوماً ما عاصمة لمملكة قشتالة و صدر بها قانون بورغوس الذي يحكم سلوك الإسبان تجاه السكان الأصليين في الأمريكتين عام 1512.

 

نبذة تاريخية عن مدينة بورغوس

 

عُثر على آثار لوجوود البشر حول موقع مدينة بورغوس ترجع إلى حوالي 800000 سنة, و عندما إحتل الرومان ماهو الآن مدينة بورغوس و كانت المدينة تنتمي إلى هيسبانيا سيتريور ثم هيسبانيا تاراكونيسيس, و في القرن الثامن الميلادي إحتل العرب قشتالة كلها تقريباً و كان ذلك لفترة قصيرة و لم يبقى إلا القليل من آثارهم, حيث إستعادها الملك ألفونسو الثالث ملك قشتالة في القرن التاسع و قام ببناء العديد من القلاع للدفاع عن الأراضي المسيحية, و حينها عُرفت تلك الأراضي بإسم قشتالة و هو إسم مشتق من اللغة اليونانية و يعني أرض القلاع.

 

في القرن الحادي عشر أصبحت بورغوس هي مركز للأبرشية الروم الكاثوليك و عاصمة مملكة قشتالة, كما كانت محطة توقف مهمة للحجاج المسافرين على طريق كامينو دي سانتياغو, و مركزاً للتجارة بين خليج بسكاي والجنوب, و خلال القرن الثالث عشر و الرابع عشر كانت بورغوس المدينة المفضلة لملوك قشتالة و ليون و كان يتم دفنهم بها.

 

موقع مدينة بورغوس

 

تقع مدينة بورغوس في مقاطعة قشتالة شمال إسبانيا, عند إلتقاء روافد نهر أرلانزون على حافة الهضبة الوسطى الإيبيرية.

 

هناك عدد من الأماكن التي يمكن التمتع بزيارتها في بورغوس مثل:

 

كاتدرائية بورغوس

عند سفح تلة القلعة تقع كاتدرائية بورغوس المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي, و هو تحفة من العمارة القوطية الإسبانية, و تعتبر تلك الكاتدرائية من أجمل الكاتدرائيات في إسبانيا عامة بسبب كثرة الزخارف النحتية و التجهيزات العظيمة بها كما أنها ثالث أكبر كاتدرائية بعد إشبيلية و طليطلة, و بُنيت من الحجر الجيري الأبيض,و يتميز مدخل الكنيسة بمجموعة رائعة من التماثيل لملوك قشتالة.

 

كارتوجا دي ميرافلوريس

يقع هذا الدير على مسافة ثلاثة كيلومتر خارج المدينة التاريخية في بورغوس, و قد كان الدير في الأصل قصر الصيد و الترفيه الخاص بالملك هنري الثالث ملك إسبانيا, و تم تترميم القصر من قِبل إبنه الملك جون الثاني, ثم تم تجديده مرة أخرى في عهد الملكة إيزابيلا, و يعتبر الدير هو جوهرة العمارة القوطية للقرن الخامس عشر و واحد من أهم المعالم الأثرية في بورغوس و يحتوي على ضريح الملك جون الثاني و زوجته.

 

بوابة سانتا ماريا

بوابة سانتا ماريا هي الحارس و مدخل البلدة القديمة في بورغوس, و تقع في نهاية باسيو ديل إيسبولون مقابل جسر سانتا ماريا, و تم بناء البوابة في القرن الرابع عشر على شرف الإمبراطور كارلوس الخامس عام 1552, و قد تم تجديدها من قِبل خوان دي فاليجو و فرانسيسكو دي كولونيا على طراز النهضة المعاصر, و يحيط بها قوس واسع من قِبل إثنين من الأبراج نصف دائرية مما يعطيها مظهر القلعة.

 

كنيسة سان نيكولاس

على بُعد خطوات من الكاتدرائية تقع كنيسة سان نيكولاس, تم ترميم الكنيسة في القرن الخامس عشر, و تتميز الكنيسة من الداخل بوجود مقابر أثرية رائعة, و من أعظم كنوز الكنيسة هو الحاجز المزخرف من قِبل فرانسيسكو دي كولونيا و يرجع تاريخه للقرن السادس عشر و يوجد عليه نقوش من مشاهد الكتاب المقدس من العهد القديم و الجديد مع التركيز بشكل خاص على حياة سان نيكولاس و المعجزات التي كان يقوم بها.

 

باسيو ديل إيسبولون

يعتبر باسية ديل إيسبولون هو أجمل متنزه في بورغوس, حيث تظلله الأشجار و تصطف على جانبيه المقاهي و المحلات التجارية, و يمتد هذا المتنزه على طول ريو أرلانزون من بوينتي دي سانتا ماريا إلى بوينتي دي سان بابلو, و يقع مقابل المتنزه حديقة هادئة من المروج و البحيرات و هو مشهد من الطبيعة الجميلة الذي يساعد على الإسترخاء.

 

كنيسة سان ليسمس

تقع هذه الكنيسة القوطية شرق بلازا مايور, و بُنيت في القرن الخامس عشر لإيواء بقايا القديس ليسمس شفيع بورغوس والذي كان يتولى رعاية الحجاج المسافرين على طريق القديس جيمس الذين كانوا يتوقفوا في المدينة  للراحة, و في القرن السادس عشر تم تجديد الكنيسة لتواكب الطراز المعماري و الزخرفي لتلك الحقبة.

 

كنيسة سان جيل

تعتبر كنيسة سان جيل واحدة من أكثر الكنائس القوطية جمالاً في بورغوس و يرجع تاريخها إلى القرن الرابع عشر, يوجد العديد من المصليات داخل الكنسة التي تم تزيينها و زخرفتها بشكل رائع و من أشهرها مصليات بوينا منانة, و يُسمح بالجولات السياحية في الكنيسة قبل و بعد ساعات العبادة المحددة.

 

كنيسة سان إستيبان

تقع كنيسة سان إستيبان على مسافة قصيرة إلى شمال شرق كنيسة سان نيكولاس, و هي كنيسة قوطية تم بناءها بين عامي 1280 و 1350, تتميز الكنيسة بواجهة رائعة مع المدخل الغربي المنحوت بشكل رائع, و يُنير الحرم نافذة على شكل وردة ذات زجاج ملون و منظر رائع.

 

متحف التطور الإنساني

يقع هذا المتحف في مبنى عصري أنيق, و قد تم إنشاء هذا المتحف لعرض الحفريات التي تم إيجادها في المجال المحيط بسييرا دي أتابويركا, و يقدم المتحف معروضات تعليمية أيضاً مثل النظريات حول الأوربيين الأوائل, و يتم عرض نسخ واقعية للجنس البشري في عصور ما قبل التاريخ كنماذج من الشمع, و يتوضح المعروضات الرائعة بالمتحف بداية السلالة البشرية و تطورها عبر العصور.

 

من أشهر الفنادق في مدينة بورغوس

 

فندق لا بويلبا يقع الفندق بالقرب من بلازا ديل ميو و باسيو ديل إيسبولون, و يوجد بالفندق 19 غرفة سعر الغرفة 182 دولار.

 

 

فندق إن إتش كوليكشن بلاسيو دي بورغوس يقع الفندق بالقرب من أركو دي سانتا ماريا و كاتدرائية بورغوس, و يوجد بالفندق 110 غرفة سعر الغرفة 98 دولار.

 

 

فندق هوسبيديريا سينوريو دي كاسالارينا يقع الفندق بالقرب من بلازا دي لا كروز و بلازا دي لا باز, و يوجد بالفندق 15 غرفة سعر الغرفة 81 دولار.