أبدأ البحث

التبت.. قمة العالم

 التبت.. قمة العالم
 التبت.. قمة العالم

 

أثارت التبت خيال الشعراء منذ عدة قرون ، وهي تجذب ملايين السائحين من كل مكان في العالم للاستمتاع بجمالها الطبيعي السريالي وثقافتها الدينية المختلفة وقمتها الساحرة التي تعتبر أعلى قمة في العالم ، فهي حلم كل مسافر وأكثر الأماكن حفاظا على تقاليدها القديمة الممتدة لقرون.. فتعالوا نتعرف عليها.

 

موقع التبت

هي منطقة ودولة سابقة في آسيا الوسطى غرب الصين وأصبحت تابعة للصين بعد عدة خلافات سياسية وتقع على ارتفاع 4900 متر فوق سطح البحر لذا يطلق عليها أحيانا سقف العالم أو قمة العالم.

 

نبذة تاريخية عن التبت

التبت هي موطن الشعب التبتي وهي أعلى هضبة بالعالم وتعتبر مع القطبين الجنوبي والشمالي من اقطاب الكرة الأرضية، فهي منطقة ثلجيية ذات ثقافة فريدة مما منحها قوة ساحرة ومختلفة عن أي مدينة أخرى في العالم.

 

وتزخر التبت بالكثير من الآثار التاريخية حيث وجدت فيها آثار تعود إلى 20 ألف سنة ، وبها بنايات هي الأضخم في العالم والأكثر ارتفاعا عن سطح البحر ، بالإضافة للجداريات والنقوش البوذية.

 

كما تتوافر بها الكثير من الغابات الخصبة والغنية والتي لا زالت بكرا ولم تستغل أفضل استغلال سياحي، فالتبت عموما ورغم الاقبال السياحي عليها إلا أن ملامحها الجذابة لا زالت ترقد خلف حجاب ثقافي وديني سميك يحتاج لمن يكشف النقاب عنه.

 

المزارات السياحية في التبت

تتعدد المزارات السياحية في التبت ومنها:

 

قصر بوتالا

يقع على جانب الجبل الأحمر شمال غرب مدينة لاسا عاصمة التبت وهو عبارة عن مجمع ضخم مثير للغعجاب بني عام 637 ليكون مقرا للملك سونغ تسان جامبو ثم أصبح في القرن الـ17 مقرا للدلاي لاما ومركز ديني للتبت، وهو يجمع آلاف الكنوز التي لا تعد ولا تحصى وأعمال فنية عالمية رائعة.

 

معبد جوكانغ

بني في القرن السابع في ساحة بارخور وهو أعلى هيكل للديانة البوذية في التبت ةويعتبر المعبد الأكثر قدسية وأهمية من جانب الشعب التبتي، ويجمع تصميمع بين العمارة الهندية والصينية النيبالية أيضا.

 

بحيرة نامتسو

تشتهر التبت بالكثير من البحيرات الرائعة والتي تعتبر بحيرة نامتسو من أجملها على الإطلاق وهي ثاني أكبر بحيرة مياه مالحة في الصين ويعني اسمها بحيرة السماء حيث تقع على ارتفاع 4718 م فوق سطح البحر.

 

بحيرة يامدرك

هي واحدة من ثلاث بحيرات مقدسة في التبت على بعد 70 كم من لاسا ، وهي تعتبر حاجز منيع يمنع التدفقات الطينية والثلجية للنهر منذ ملايين السنين ، وهي غنية بالشعب المرجانية الرائعة ويطلق عليها بحيرة المرجان.

 

وادي يارلونغ

هو أعمق وادي في العالم ويعتبر الوادي الأكثر جمالا في الصين ويمتد على مساحة 505 كم على ارتفاع 2900 متر فوق سطح البحر ويعتبر أكبر قناة للبخار المائي من المحيط الهندي وصولا للتبت، لذا فهو رطب جدا ، وغني بالغابات الكثيفة والشلالات الكبيرة، فهو ظاهرة طبيعية رائعة وكنز عظيم للبشرية.

 

ينابيع يانغاباجينغ

هي ينابيع ساخنة في محافظة دامشونغ على بعد حوالي 90 كم من لاسا وتشتهر بالطاقة الحرارية الأرضية بها وهي أعلى ينابيع ساخنة في الصين كما تحيط بها منطقة ثلجثة في تباين عجيب ، وهي من أهم الوجهات السياحية في التبت، حيث يشعر الزائر لها بأنه في دنيا الخيال وهو يشاهد أبخرة الماء الساخن المتصاعدة وسط الجليد.

 

شارع بارخور

يقع في البلدة القديمة لمدينة لاسا ويعتبر من أشهر المراكز التجارية في التبت ويغلب عليه الثقافة القديمة وطرق الحياة التقليديية ويشتهر بمتاجر الحرف اليدوية وتماثيل دينية والسكاكين التبتية وبضائع كشمير والهند.

 

حديقة نوربولينغكا

تقع في غرب لاسا قريبا من قصر بوتالا ويعني اسمها الحديقة المرصعة بالجواهر وهي أكبر حديقة في التبت حيث تمتد على مساحة 89 فدان وتعتبر أفضل مشهد للمواقع التاريخية في التبت وبنيت عام 1755 لتكون مقرا للدلاي لاما ، وتقام هناك العديد من الأنشطة والاحتفالات والعروض المسرحية.

 

دير تشايلهونبو

يقع على جبل نيما ، وبني عام 1447 ، وهو واحد من أكبر الأديرة في التبت ويستوعب أكثر من 2000 شخص ، ويقام على مساحة 150 ألف متر مربع ويتميز بجدرانه البيضاء ووجود أعلى تمثال لبوذا في التبت.

 

غابات لولانج

تعني غابات وادي التنين وهي غابات نموذجية على المنحدرات الجبلية ، وتعتبر وجهة سياحية لمحبي تسلق الجبال وصيد الحيوانات والتمتع بالطبيعة الساحرة.