أبدأ البحث

سانتاندير.. المدينة الصيفية

 سانتاندير.. المدينة الصيفية
 سانتاندير.. المدينة الصيفية

 

مدينة سانتادير هي مدينة ساحلية, و عاصمة الحكم الذاتي و المنطقة التاريخية كانتابريا, و يمكن أن نطلق عليها إسم المدينة الصيفية لجمال جوها أثناء الصيف  تعدد شواطئها الرائعة.

 

نبذة تاريخية عن مدينة سانتاندير

 

كانت بداية ظهور مستوطنات بشرية في المدينة خلال العصر الروماني, و ذكر مرسى المدينة في المخطوطات الرومانية بإسم بورتوس فيكتوريا لوليوبريجنسيم, و عندما أجريت حفريات تحت الكاتدرائية الحالية تم العثور على بقايا أثرية تعود للقرون الوسطى و العصر الروماني و إكتشاف عملات من عصر قسطنطين الأول, و في القرن التاسع أسس الملك ألفونسو الثاني دير الهيئات المقدسة و الذي يقع محل الكاتدرائية حالياً على تلة سوموروسترو للقديسين إميتيريوس و سيليدونيوس و قبور شهداء آخرين, و تقول الأسطورة أن القديسين تم قطع رأسيهما في القرن الثالث لرفضهما التخلي عن الديانة المسيحية, و في الحادي عشر من يوليو عام 1187 عُين الملك ألفونسو الثامن ملك قشتالة رئيساً لدير سان إميتيريو.

 

يرجع الفضل في إزدهار المدينة إلى ميناءها على خليج سانتاندير و الذي كان من أهم موانئ مملكة قشتالة في العصور الوسطى في وقت لاحق, و في الرابع من نوفمبر عام 1893 تعرضت المدينة لكارثة حيث كان هناك سفينة تُعرف بإسم فيزكايا كابو ماتشيتشاكو رست على رصيف ميناء المدينة و كانت محملة بحوالي 51 طن من الديناميت و نشب حريق هائل بالسفينة أدى إلى إنفجارها و تدمير قوارب أخرى بالقرب منها مثل باخرة ألفونسو الثاني عشر, كما أدى ذلك إلى تدمير الصفوف الأولى  من المنازل المطلة على ساحل الميناء, كما تعرضت المدينة لحريق هائل عام 1941 و أججتها الرياح الجنوبية القوية التي أدت إلى إستمرار الحريق لمدة يومين كاملين, و كان الحريق بدأ في شارع قادس بالقرب من الميناءو الكاتدرائية و حي القرون الوسطى.

 

موقع مدينة سانتاندير

 

تقع المدينة شرق مدينة خيخون و غرب مدينة بيلباو بالقرب من الساحل الشمالي لإسبانيا على خليج سانتاندير

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة سانتاندير مثل:

 

بلايا ديل ساردينيرو

يمثل إيل ساردينيرو على الحقبة الجميلة من طراز المدرجات على الواجهة البحرية, و يتوافر بالقرب منه العدي من الفنادق و المطاعم, و يحظى هذا الشاطئ الرائع بشعبية كبيرة في سانتاندير لممارسة ركوب الأمواج و الإستمتاع بحمامات الشمس, و خلال فترة العطلات يتحول الشاطئ إلى مشهد بديع من الكراسي و المظلات الملونة و الصفوف المنظمة النابضة بالحياة.

 

متحف علم الآثار و ما قبل التاريخ

هذا الممتحف الإستثنائي يسمح للزوار إكتشاف الحياة ما قبل التاريخ من العصر الحجري و العصر الحديدي, و يعرض المتحف مجموعة تتكون من 1200 قطعة و كان قد تم العثور على العديد منها في كهوف منطقة كانتابريا, و تضم المجموعة أيضاً آثار الحقبة الرومانية من المدن القديمة, و غيرها من الأعمال الفنية مثل الأضرحة السلتيكية التي ترجع للعصر ما قبل الروماني.

 

متحف ماريتيمو ديل كانتابريكو

يقدم المتحف البحري معروضات المتحف فضلاً عن حوض للماء رائع, و يشكل المتحف رؤية رائعة للعالم تحت الماء, كما يعرض أشياء تخص الملاحة البحرية و نماذج للسفن و و ثائق عن حياة الصيادين, مما يمكن الزوار من فهم علاقة الإنسان بالبحر على مر التاريخ, كما يشمل على تخصصات الأحياء البحرية و التاريخ البحري و تكنولوجيا الصيد, كما يتوافر به متاجر للهدايا و المطاعم و المقاهي.

 

بلايا ديل ماغدالينا

بلايا ديل ماغدالينا هو عبارة عن شاطئ ذهبي طويل في منطقة من أجمل المناطق بالمدينة, و يتمتع الشاطئ بمياه هادئة للإستمتاع بالسباحة, و تم تصميم ما يشبه الأرصفة في الماء للإسترخاء و الإستمتاع بحمام شمس, كما يوجد مرسى للقوارب, و نادي لليخوت, و مدرسة لتعليم الإبحار, و كذلك مكان لإستئجار معدات للرياضات المائية, و تمتد الشواطئ الرملية لماغدالينا إلى ما يقرب من كيلو متر.

 

شواطئ بويرتو شيكو الهادئة

يوجد العديد من الشواطئ الرائعة في منطقة بويرتو شيكو التي تبعد حوالي كيلومتر عن وسط المدينة من ضمنها شاطئ بلايا ديل بوكال و هو من الشواطئ الهادئة المعزولة و يتمتع برمال ذهبية و موجات معتدلة, و هناك شاطئ بلايا مولينوكوس و هو شاطئ رملي صغير آخر موجات خفيفة بالقرب من ملعب غولف سانتاندير, و لكن يجب أن يضع الزوار بالحسبان أن هذان الشاطئان لا يتمتعان بأماكن لتبديل الملابس أو مطاعم أو غيرها من المرافق.

 

إرميتا دي لا فيرجن ديل مار

جزء من المتعة في زيارة هذه الكنيسة هو رحلة الوصول إليها في المناظر الطبيعية الساحلية الجميلة, و تقع تلك الكنيسة الصغيرة على جزيرة مرتبطة الآن بالبر الرئيسي عن طريق جسر, و بُنيت هذه الكنيسة في القرن الرابع عشر تكريماً لضريح فيرجن ديل مار أو عذراء البحر و هي شفيعة سانتاندير, و لقد تعرض جزء من المبنى للضرر نتيجة العواصف الشديدة في بعض الأحيان حيث أن الكنيسة تقع بالقرب من البحر.

 

متحف الفن الحديث وو المعاصر لسانتاندير و كانتابريا

يضم هذا المتحف مجموعة غنية من الفن في القرنين التاسع عشر و العشرين, حيث يُعرض به مجموعة من التماثيل و الأعمال لمئات الفنانين في سانتاندير و مناطق أخرى من إسبانيا, و من أشهر الفنانين الذين يعرض المتحف أعمالهم الفنان الإسباني الشهير فرانسيسكو دي غويا, و فنانين آخرين مثل ألكساندرا أغيار من البرتغال, و خورخي مواني بوينس آرس, و ألدو لاكوبيلي من نابولي.

 

مكتبة مينينديز بيلايو

نفس المبنى الذي يضم متحف الفن يحتوي أيضاً على مكتبة مينينديز بيلايو, و يوجد بهذه المكتبة حوالي أربعين ألف مجلد تم تجميعها من قِبل الباحث مينينديزبيلايو, إلى جانب دراسته الأصلية, على الجانب الآخر من حديقة المبنى يقع منزل مينينديز بيلايو الذي عاش و عمل به و هو الآن متحف خاص به.

 

القبة السماوية

يمكن للزوار إكتشاف عالم السحر و الفلك في القبة السماوية بسانتاندير, حيث يقع هذا المبنى الرائع بجامعة سانتاندير ناويتك, و يعرض به معروضات تخص المجرات و الأنظمة الشمسية و الأبراج التي تقدم رؤية مثيرة للإهتمام بكل ماهو في سماء الليل و ما بعدها أيضاً.

 

من أشهر الفنادق بمدينة سانتاندير

 

فندق إستوديوس أرانزازو يقع الفندق بالقرب من كاتدرائية سانتاندير و سانتاندير فيري تيرمينال, و يوجد بالفندق 79 غرفة و سعر الغرفة 273 دولار.

 

 

فندق سيلكن كوليزيوم يقع الفندق على بُعد خطوات من بلازا بورتيكادا و كاتدرائية سانتاندير, و يوجد بالفندق 92 غرفة سعر الغرفة 110 دولار.

 

 

يوروستارز هوتل ريال يقع الفندق بالقرب من شاطئ كاميلو و قصر كانتابريا, و يوجد بالفندق 123 غرفة سعر الغرفة 99 دولار.