أبدأ البحث

بامبلونا.. مدينة مصارعة الثيران

 بامبلونا.. مدينة مصارعة الثيران
 بامبلونا.. مدينة مصارعة الثيران

 

مدينة بامبلونا هي العاصمة التاريخية لمقاطعة نافار و مملكة نافار السابقة, و تشتهر المدينة بمصارعة الثيران خلال مهرجان سان فيرمين.

 

نبذة تاريخية عن مدينة بامبلونا

 

يرجع تاريخ المدينة إلى عام 75 قبل الميلاد حيث كانت معسكر للجنرال الروماني بومبي في الحرب ضد سيرتوريوس, و الذي يعتبر مؤسس المدينة و أطلق عليها إسم بومبايلو, و كانت تقع في مدينة هيسبانيا تاراكونينسيس, و كانت بامبلونا مركز لعدد من الحملات العسكرية خلال القرن الثامن, و كان إينيكو أريستا أول ملك لبامبلونا, أثناء الغزوات الجرمانية عام 409 تدمرت المدينة نتيجة الفوضى, ثم بدأت المدينة في الإنحدار مثل الكثير من مدن إقليم الباسك, خلال فترة الحكم القوطي من القرن الخامس للقرن الثامن الميلادي تناوبت بامبلونا بين الحكم الذاتي و سيطرة القوط الغربيين, و قد غزا القوط الغربيين المدينة بين  عامي 466 و 472 بقيادة الكونت جاوتريك, ثم تخلى القوط الغربيين عن المدينة خلال مكافحتهم للبقاء على المملكة و تنظيم أراضيهم بعد هزيمتهم في الغال.

 

و في وقت الغزو الأموي عام 711 كان ملك القوط الغربيين رودريك يحارب جنود الباسك و لكنه تحول إلى محاربة المسلمين, وفي عام 714 دخلت قوات المسلمين المدينة, و منذ ذلك الحين لم يظهر الباسك أي مقاومة ضد حكم المغاربة, و إزدهرت المدينة كثيراً أثناء حكم المسلمين و كانت نقطة إنطلاق لهم للتوسع في جاسكوني, و مع قيام العرب بحملة شاملة للقضاء على الإضطربات الباسكية بالقرب من بامبلونا و لكن هُزمت الجيوش الإسلامية, مما أدى إلى إستقلال المدينة منذ 755 حتى 781.

 

موقع مدينة بامبلونا

 

تقع المدينة في منتصف مقاطعة نافار في وادي يُعرف بإسم حوض بامبلونا, و تبعد حوالي 407 كيلومتر عن مدريد.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة بامبلونا مثل:

 

مصارعة الثيران في مهرجان سان فيرمين

تشتهر المدينة بمصارعة الثيران السنوية و هو جزء من مهرجان سان فيرمين و الذي يتم الإحتفال به في الفترة بين السادس و الرابع عشر من يوليو, و يتضمن المهرجان ما يُعرف بإسم مسيرات العمالقة و موكب آخر لتكريم سان فيرمين في السابع من يوليو, و يتم إقامة مصارعة الثيران خلال الأسبوع في بلازا دي توروس, و كل صباح يتم إطلاق ثيران المصارعة في الشوارع.

 

متحف نافارا

يقع المتحف في المستشفى القديمة للحجاج, و هو مبنى تاريخي رائع يعود تاريخه إلى 1556, و يحتوي على 34 غرفة, و يعرض المتحف مجموعة متنوعة, و تشمل المعروضات مجموعة من القطع الأثرية مثل التحف الرومانية القديمة, و اللوحات الدينية في العصور الوسطى, و كنوز المغاربة القديمة, و من أهم المعروضات التماثيل الرومانية, و لوحات لبيسيرا و موراليس.

 

سيوداديلا

بُنيت هذه القلعة في القرن السادس عشر في عهد الملك فيليب الثاني الذي كلف مهندس عسكري إيطالي بناءه, و قد تم تصميم القلعة الخماسية مع خمسة حصون دفاعية, و لم ينجو منها سوى ثلاثة فقط, و يوجد للمبنى مدخلين, و في القرن الثامن عشر تم تحويل القلعة إلى سجن و سُجن به شخصيات شهيرة منهم ماركيز يجانيس, و الآن يضم المبنى عدة غرف للمعروضات و تم تحويل حديقتها لحديقة عامة جميلة.

 

ساحة ديل كاستيلو

هذه الساحة العامة الفسيحة هي مركز بامبلونا و مركزاً للحياة الإجتماعية, تُستخدم الساحة للمناسبات العامة و المواكب والأسواق, و حتى عام 1844 كانت مسرحاً لمصارعة الثيران, يصطف على جانبي الساحة مباني ذات بلكونات رائعة, و شرفة بالمنتصف توفر مكان مظلل للإسترخاء, و في الركن الجنوبي الغربي من الساحة يقع بالاسيو دي نافارا الذي بُني عام 1847.

 

أيونتامينتو

يرجع تاريخ أيونتامينتو إلى القرن السابع عشر, و تقع شمال غرب بلازا ديل كاستيلو في بلازا كونسيستوريال, تم بناء هذه القاعة على موقع الخندق القديم حيث نقطة إلتقاء ثلاثة من أنظمة الدفاع عن المدينة, و هو نصب تذكاري يرمز للمدينة, و لرؤية القاعة من الداخل يجب على الزوار طلب مرشد سياحي و يمكن الدخول مجاناً عن طريق الإتصال بالقاعة.

 

كنيسة سان نيكولاس

في كنيسة سان نيكولاس تقع في منتصف الطريق على طول شارع باسيو دي ساراساتي, في شارع واسع أنيق تصطف المباني الأثرية, و بُنيت الكنيسة في القرن الثاني عشر على الطراز الروماني, و كنيسة سان نيكولاس هي الكنيسة الرومانية الوحيدة في بامبلونا التي إحتفظت بهيكلها الروماني الأصلي, و تم تجديد معظم الكنيسة من الداخل على الطراز القوطي مع الزجاج الملون.

 

بلازا دي توروس

بلازا دي توروس هو حلبة مصارعة الثيران في بامبلونا, و تقع في شارع باسيو دي همنغواي و سُميت هكذا تكريماً لإرنست همنغواي و الذي كان من أكبر هواة مصارعة الثيران, و بالقرب منها في أفينيدا رونسيسافاييه يوجد النصب المعاصر و هو تمثال للثيران, و تُعد رياضة مصارعة الثيران رمزاً لمدينة بامبلونا, و هو من عمل النحات بلباو رافائيل هويرتا سيلايا عام 1994.

 

قصر بالواتري للمؤتمرات

مركز و قاعة مؤتمرات بالواتري يقع في قلب بامبلونا بين القلعة و منطقة التسوق الرائعة, و صممه المهندس المعماري باتكسي مانجادو, يضم المركز الثقافي بالقصر عروض على مدار العام, يخصص المسرح الرئيسي لعروض الباليه الكلاسيكية,و عروض الأوبرا, و العروض المسرحية  الأخرى, كما يقدم المركز خدمة مطعم الذواقة و التي يديرها الشيف إنريكي مارتينيز.

 

حديقة لا تاكونيرا

حديقة تاكونيرا هي المساحات الخضراء الأكثر جمالاً في بامبلونا, و تقع بالقرب من الجدران القديمة للمدينة القديمة, و تغطي الحديقة حوالي تسعون ألف متر مربع, و تجمع المناظر الطبيعية للحديقة بين النمط الرومانسي و العناصر الفرنسية و هي تشبه إلى حد كبيرحدائق قصر فرساي في فرنسا, و يمكن للزوار الإستمتاع بمجموعة متنوعة من الزهور و الأشجار الرائعة.

 

من أشهر الفنادق بمدينة بامبلونا

 

فندق بالاسيو جويندولاين يقع الفندق على مسافة دقائق من بلازا ديل كاستيلو و بالقرب من كاتدرائية بامبلونا, و يوجد بالفندق 25 غرفة سعر الغرفة 133 دولار.

 

 

فندق ألما بامبلونا – موجا دي بيلوسو يقع الفندق بالقرب من بلازا  دي توروس و كاتدرائية بامبلونا, و يوجد بالفندق 59 غرفة سعر الغرفة 119 دولار.

 

 

فندق إن إتش بامبلونا إرونيا بارك يقع الفندق على مسافة دقائق من قبة بامبلونا السماوية و بالقرب من حديقة ياماجوشي, و يوجد بالفندق 213 غرفة سعر الغرفة 85 دولار.