أبدأ البحث

جينان.. مدينة الربيع

 جينان.. مدينة الربيع
 جينان.. مدينة الربيع

 

جينان لعبت دورا هاما في تاريخ شرق الصين ، فكانت من أولى المناطق التي ظهرت فيها الحضارة وتطورت إلى القومية الإدارية الكبرى والاقتصاد القوي، وغالبا ما يشار إليها باسم "مدينة الربيع" بسبب كثرة الينابيع الموجودة بها والتي تصل إلى أكثر من 70 ينبوع تنمو حولها الأزهار المختلفة طوال العام وكأنه ربيع دائم.

 

موقع مدينة جينان

إن مدينة جينان هي عاصمة مقاطعة شاندونغ في شرق الصين، وتقع في شمال غرب شاندونغ على بعد 400 كم جنوب العاصمة بكين.

 

نبذة تاريخية عن مدينة جينان

كان موقع المدينة مأهولا بالسكان منذ أكثر من 4 آلاف سنة، وتم اكتشاف آثار من العصر الحجري الحديث بها في شرق جينان عام 1928 ، ومنها عجلات من الفخار ، وبيض من الفخار يصل سمك جداره إلى 1 ملم وهي أشياء مميزة في جينان غير متوافرة في مناطق أخرى.

 

وعام 685 بدأ بناء سور الصين العظيم بها وبعض أجزاء الجدار لا تزال موجودة بها حتى اليوم ، وخلال زمن أسرة هان (206-220 ق.م) تطورت المدينة لتصبح محورا ثقافيا واقتصاديا في المنطقة ، وتم اكتشاف أكثر من 2000 قطعة أثرية من هذه الأسرة في المنطقة.

 

وفي بداية القرن الخامس الميلادي ازدهرت البوذية في جينان ، ليتم بناء الكثير من أعظم المعابد البوذية في الصين ، وتعتبر واحدة من المناطق التي شهدت مهد حضارة الصين.

 

المزارات السياحية في جينان

 

حديقة بحيرة دامينغ

تشتهر باعتبارها واحدة من أهم المعالم الطبيعية والثقافية في جينان ، وبحيرة دامينغ هي أكبر البحيرات في المدينة وبنيت الحديقة حولها عام 1985 ، وتغطي الحديقة بالبحيرة مساحة 900 ألف كم مربع ، وتشمل الكثير من الأجنحة والهياكل التي تتميز كل منها بشيء مختلف يجعل زيارتها متعددة المزايا والمشاهد.

 

حديقة ينبوع باتو

هي من أقدم الحدائق في جينان ويصل عمرها إلى 2600 سنة وتتغذى من مجموعة كبيرة من الينابيع الممتدة لمسافة 1500 كم ، وتضم الكثير من النصب التذكارية التي تعبر عن تاريخ المدينة والصين عموما.

 

جبل ألف بوذا

يقع على بعد 2.5 كم من جينان ، ويعتبر واحدا من معالم الجذب الرئيسية في المنطقة ، وكان يطلق عليه قديما جبل لي ، ولكن بعد ظهور الديانة البوذية أصبح مقرا للكثير من المعابد البوذية والتي بينت فيها مئات من تماثيل بوذا الموزعة على الجبل بالكامل في تتابع تاريخي مذهل ، كم يتمتع الزائر للجبل بالكثير من المناظر الطبيعية الساحرة.

 

ينبوع النمر الأسود

يعتبر واحدا من الينابيع الأربعة الأكثر شهرة في جينان ، ويقع في الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة البلدة القديمة في جينان وسبب اسمه هو المسار العجيب الذي يتخذه إذ ينبع من منطقة عميقة ويخرج من كهف حجري جيري مملوء بالماء في منحدر حاد ويكمل مساره إلى فم المعارة ليخرج من افواه 3 صخور سوداء تشبه النمور ، ويقال أن صوت هدير الماء المتدفق يشبه صوت ضرضرة النمر.

 

معبد لينجيان

هو معبد بوذي يقع في سفوح جنوب جبل تايشان ، ولديه تاريخ طويل إذ يعتبر واحدا من المعابد الرئيسية في الصين خلال عهد أسرة تانغ وسونغ ، وتوجد حوله 167 مقبرة ملكية ، ويشتهر بكونه المكان الاكثر عزلة في تايشان ويضم 12 مشهد طبيعي رائع حول المعبد.

 

متحف مقاطعة شاندونغ

تأسس عام 1953 ويقع بالقرب من جبل ألف بوذا ، ويضم ما يقرب من 210 ألف تحفة تاريخية تنتمي للتاريخ الطبيعي وثقافات العصر الحجري وسلالات شانغ وتشو ، بالإضافة للمنحوتات الحجرية من عهد أسرة هان.

 

بركة التنانين الخمسة

هو واحد من أعظم ينابيع جيان الـ72 شهرة ويقع خارج البوابة الغربية للمدينة وهو المنبع ارئيسي لـ28 ينبوع آخر ، اشهرهم منبع تيانجين ومنبع يويا ، وهو نفسه ينبع من أعمق مناطق تجمع الينابيع في جينان، وينتهي الينبوع إلى  أفواه 5 من التنانين في تتابع طبيعي رائع يخطف الأنفاس.

 

معبد البوابات الأربعة

هو معبد بوذي مكون من 4 أبواب مقوسة على كل وجه من وجوه المعبد وعلى كل بوابة يوجد 4 تماثيل لبوذا غاية في الجمال والإتقان، ويقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة جينان وبني من الحجر في عهد اسرة سوي (0581-618)، ويصل ارتفاعه إلى 15 متر.

 

وادي هونجي

يقع في منطقة لي تشينغ وعندما يأتي الخريف في هذا الوادي يتحول كله إلى اللون الأحمر ، ويشتهر بتضاريسه الخاصة والغابات الغنية والهواء النقي والتيارات الهوائية المختلفة ، بالإضافة لنه موطن طبيعي للكثير من الطيور النادرة ، وهو فرصة مثالية للاسترخاء وسط الطبيعة الغناء.

 

ساحة كوانشينغ

هي الساحة المركزية في جينان وتغطي مساحة 17 هكتار أي 170 كم مربع، وتمتد في المنطقة الخضراء حول جبل ألف بوذا ، وم تقسيمها إلى 10 أجزاء منها مناطق للأطفال ونافورة راقصة وحديقة وقصر الفضة ومركز الثقافة ومركز العلوم.