أبدأ البحث

باتنا.. مدينة المعابد القديمة

 باتنا.. مدينة المعابد القديمة
 باتنا.. مدينة المعابد القديمة

 

باتنا هي عاصمة ولاية بيهار و أكبر مدينة بها و ثاني أكبر مدينة في شرق الهند بعد كولكاتا, و تعتبر باتنا واحدة من أقدم المدن المسكونة في العالم.

 

نبذة تاريخية عن مدينة باتنا

 

يُقال أن مدينة باتنا كانت ذات أهمية عظيمة في حوالي عام 490 قبل الميلاد حيث أراد الملك أجاتاشاترو ملك ماغادها تحويل عاصمته من راجاغرها إلى مكان إستراتيجي لمحاربة ليكشافيس من فايشالي, فإختار الموقع على ضفة نهر الغانج و قام بتحصينه, كما ار غوتاما بوذا هذا المكان في السنةالأخيرة من حياته و تنبأ بمستقبل عظيم لهذا المكان.

 

و قد قدم ميجاستينيس و هو مؤرخ الهندي و اليوناني و سفير لدى محكمة شاندراغوبتا موريا أقدم حساباته لصالح المدينة و ذكر أن المدينة كانت تقع على ملتقى نهري الغانج و أرينوفوس, كما وصف المدينة على أنها كانت أكبر مدينة على وجه الأرض في أوج مجدها, و حكم المدينة الشونجاس لمدة ما يقرب من مائة عام و تلاهم الكانفاس و في نهاية المطاف حكمها الجوبتاس,و جاء عدد من المسافرين الصينيين إلى الهند سعياً وراء المعرفة و سجلوا ملاحظاتهم حول باتاليبوترا في رحلتهم, و في السنوات التي تلت ذلك حكمت العديد من السلالات شبه القارة الهندية من خلال المدينة بما في ذلك سلالة غوبتا و ملوك بالا, و عقب تفكك غوبتا مرت مدينة باتنا بأوقات مضطربة حتى وقعت تحت سيطرة بختيار خليجي في القرن الثاني عشر و دمر العديد من الأماكن التعليمية القديمة و خسرت المدينة هيبتها كمركز سياسي و ثقافي بالهند.

 

و كانت الفترة الأكثر أهمية في العصور الوسطى هي فترة حكم الإمبراطور باثان شير شاه صوري و الذي أحيا باتنا في القرن السادس عشر, و قد قام بتأسيس المدينة لى ضفاف نهر الغانج و بنى حصن شير شاه و لكنه تم تدميره بالكامل.

 

موقع مدينة باتنا

 

و تقع مدينة باتنا على الضفة الجنوبية لنهر الغانج, و تمتد حتى أنهار سون جانداك و بونبون.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة باتنا مثل:

 

متحف باتنا

متحف باتنا

متحف باتنا هو متحف الدولة بولاية بيهار و بُني عام 1917 خلال فترة الحكم البريطاني لإيواء القطع الأثرية التاريخية التي وجدت على مقربة من باتنا, و هو خليط من طراز الراجبوت و الطراز المغولي المعماري و يسمى بإسم جادو غار, و يشمل المتحف القطع الأثرية و العملات و التحف الفنية و اللوحات و الأدوات و المنسوجات القديمة و صور برونزية و تماثيل و صور تيرا كوتا لفنانين هندوس.

 

تخت سري باتنا صاحيب

تخت سري باتنا صاحيب

تخت سري بانتا صاحيب هو مكان للعبادة في ديانة السيخ و يقع في حي باتنا صاحيب, و كان قد بُني في ذكرى مولد المعلم جوبيند سينغ جي المعلم العاشر من السيخ الذي ولد و أمضى سنواته الأولى في مدينة باتنا قبل أن ينتقل إلى أناندبور, و تم بناؤه من قِبل المهراجا رانجيت سينغ و هو أول مهراجا في إمبراطورية السيخ, و الذي بنى أيضاً العديد من أماكن العبادة في الهند و باكستان.

 

سانجاي غاندي جايفيك أوديان

سانجاي غاندي جايفيك أوديان

سانجاي غاندي جايفيك أوديان و المعروف أيضاً بإسم سانجاي غاندي النباتية و حديقة الحيوان أو حديقة حيوان باتنا و تقع قبالة طريق بيلي , و أفتتحت الحديقة للجمهور كحديقة حيوانات في عام 1973, و الحديقة هي من أكثر و أشهر أماكن النزهات في مدينة باتنا مع أكثر من 36000 زائر في يوم رأس السنة لعام 2011 فقط, و هذه الحديقة هي موطن لأكثر من 800 حيوان من حوالي 110 فصيلة.

 

صومعة جولغار

صومعة جولغار

صومعة جولغار تقع إلى الغرب من ميدان غاندي و هي صومعة بُنيت من قِبل الكابتن جون جارستين عام 1786, فبعد المجاعة المدمرة لعام 1770 و التي مات فيها حوالي عشرة مليون شخص في منطقة البنغال و بيهار و بنغلاديش أمر وارين هاستينغز الحاكم العام للهند ببناء مكان لتخزين الحبوب للجيش البريطاني و قد صممها الكابن جون جارستين, و هيكلها على شكل خلية نحل و انتهى بناءها في 20 يوليو 1786.

 

ملاهي فونتازيا المائية

ملاهي فونتازيا المائية

ملاهي فونتازيا المائية هو متنزه مياه بالمدينة, و الحديقة تحتوي على العديد من المعالم السياحية مثل العديد من الملاعب المائية, و هذه الحديقة هي أول حديقة مائية في ولاية بيهار, و تعود ملكية الحديقة و تدار من قِبل منتجعات تاكشيلا الخاصة و مقرها مومباي, يقع متنزه المياه في طريق على طريق نيو بيباس, و تبعد حوالي 11 كيلو متر من مفرق باتنا و حوالي 16 كيلو متر من مطار باتنا.

 

معبد ماهافير ماندير

معبد ماهافير ماندير

معبد ماهافير ماندير هو أحد أقدس المعابد الهندوسية و كرس للإله هانومان, و يزور المعبد كل عام حوالي مليون حاج و هو ثاني مزار ديني في الهند من حيث الأماكن المقدسة الأكثر زيارة, أشاريا كيشور كونال هو مسؤول أمانة المعبد, و أمانة ماهادفير ماندير لها أعلى ميزانية في شمال الهند بعد ضريح ماء فايشنو ديفي الشهير, و قد إزدادت أرباح المعبد في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ.

 

معبد باتان ديفي

معبد باتان ديفي

يقال أنه سقط الفخذ الأيمن من جثة ساتي في مكان المعبد عندما كان يمزقه الإله فيشنو مع سودارشان شقرا, و يُعتقد أن المعبد القديم في الأصل كان يُسمى ماء سارفاناناد كاري باتنيشواري ليكون مسكن للإلهه دورغا, و يُعتقد أن إسم المدينة إستمد من إسم معبد ديفي باري باتان, و لكن بعض الشك في ما إذا كان إشتقاق إسم باتنا من هذا المعبد.

 

أغام كوان

أغام كوان

أغام كوان هو بئر قديمة و موقع أثري في باتنا, و يقال أنه يعود إلى فترة الإمبراطور أشوكا من ماوريان, و البئر مصطف على شكل دائري و يصل إرتفاعه إلى 13 متر و يحتوي على حلقات خشبية, تم وضع عجم كوان داخل موقع أثري حدده المسح الأثري الذي يحتوي على معبد شيتالا ديفي المجاور حيث يتم تبجيل الإله الشعبي شيتالا ديفي, و داخل الهذا المعبد يُعبد بينداس من سابتاماتريكاس.

 

القبة السماوية لأنديرا غاندي

القبة السماوية لأنديرا غاندي

تقع القبة السماوية لأنديرا غاندي في مجمع أنديرا غاندي للعلوم بالمدينة, و شُيدت القبة السماوية من خلال مجلس ولاية بيهار للعلوم و التكنولوجيا,و تم تصورها عام 1989 من قِبل رئيس وزراء ولاية بيهار و هو شري بيهار ساتيندرا نارين سينها الذي وضع حجر الأساس في أكتوبر 1989 و إفتتحه شري لالو براساد رئيس وزراء ولاية بيهار الذي تلاه, و تم فتح القبة السماوية للحمهور في الأول من أبريل 1993.

 

من أشهر الفنادق بمدينة باتنا

 

هوتل موريا يقع على مسافة دقائق من غانديميدان و بالقرب من غولهار, و يوجد بالفندق 77 غرفة سعر الغرفة 141 دولار.

 

 

هوتل باتليبوترا آشوك يقع الفندق على مسافة دقائق من متحف بانتا و بالقرب من غولهار, و يوجد بالفندق 46 غرفة سعر الغرفة 65 دولار.

 

 

أوركيد بيزنس لاكشري هوتل يقع الفندق على مسافة دقائق من غانديميدان و متحف بانتا و بالقرب من إستاد موين أول هاك, و سعر الغرفة بالفندق 44 دولار.