أبدأ البحث

فيساخاباتنام.. مدينة الشواطئ الساحرة

 فيساخاباتنام.. مدينة الشواطئ الساحرة
 فيساخاباتنام.. مدينة الشواطئ الساحرة

 

فيساخاباتنام هي أكبر مدينة من حيث المساحة و عدد السكان في ولاية أندرا براديش كما أنها العاصمة المالية للولاية, و يعتبر إقتصاد مدينة فيساخاباتنام عاشر أقوى إقتصاد بين المدن الهندية.

 

نبذة تاريخية عن مدينة فيساخاباتنام

 

يمتد تاريخ فيساخاباتنام إلى القرن السادس قبل الميلاد و ذكرت المدينة في النصوص القديمة حيث ذكرت في كتابات بانيني و كاتيايانا في القرن الرابع قبل الميلاد, و تعتبر جزءاً تاريخياً من منطقة كالينجا التي كان يحكمها مملكة فينجي و سلالات من البالافا و الجانج الشرقية خلال فترة العصور الوسطى, و تشير السجلات الأثرية أن المدينة الحالية بُنيت في الفترة حول القرنين الحادي عشر و القرن الثاني عشر من قِبل سلالة الملك كولوثونجا الأول ملك تشولا, و تنقلت السيطرة على المدينة بين كل من سلالة تشولا و ولاية تاميل نادو و مملكة جاجاباتي من أوديشا حتى تم إحتلالها من قِبل إمبراطورية فيجاياناغارا في القرن الخامس عشر, و في القرن السادس عشر غزاها المغول, ثم و قعت تحت الحكم الفرنسي في نهاية القرن الثامن عشر.

 

حُكمت المدينة من قِبل ملوك أندرا حكام فيجي و بالافاس, و سُميت المدينة على إسم سري فيشاكا فارما, و يعتقد السكان المحليون أن الملك أندرا بنى معبد تكريماً للإله فيساكا و لكنه الآن غُمر تحت مياه البحر بالقرب من شاطئ آر كي, ثم أستولى البريطانيون فيساخاباتنام عام 1804 بعد معركة فيزاجاباتام و ظلت تحت حكم الإستعمار البريطاني حتى إستقلال الهند عام 1947.

 

موقع مدينة فيساخاباتنام

 

تقع مدينة فيساخاباتنام بين جبال الغات الشرقية إلى الغرب و إلى الشرق خليج البنغال, و على بُعد 587 كيلو متر من حيد آباد عاصمة الولاية.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة فيساخاباتنام مثل:

 

كايلاساجيري

كايلاساجيري

كايلاساجيري هي حديقة على قمة تل في مدينة فيساخاباتنام, و قد تم تأسيس و تطوير الحديقة من قِبل هيئة التنمية العمرانية للمدينة, و تحتل هذه الحديقة حوالي 380 فدان مغطاة بالنباتات و الأشجار الإستوائية, و يصل إرتفاع التل الذي تقع عليه الحديقة إلى 110 متر لتطل على الشواطئ و الغابات و المدينة بأكملها, و في عام 2003 منحت حكومة ولاية أندرا براديش لقب أجمل بقعة سياحية لكايلاساجيري.

 

حديقة حيوان أنديرا غاندي

حديقة حيوان أنديرا غاندي

تقع حديقة حيوان أنديرا غاندي وسط محمية غابة كامبالاكوندا, و سُميت هذه حديقة الحيوان على إسم رئيس وزراء الهند الأسبق, و تم فتحها للجمهور في 19 مايو 1977 و تغطي مساحة 625 فدان و يوجد بها ما يقرب من ثمانين نوعاً من الحيوانات و عددهم حوالي ثمانمائة, و يوجد بالحديقة أقسام مختلفة للقردة و الحيوانات آكلة اللحوم و الثدييات الصغيرة و الزواحف و الطيور في أجواء طبيعية.

 

متحف فيساكا

متحف فيساكا

متحف فيساكا هو متحف يضم الكثير من الكنوز و التحف التاريخية للمنطقة و مجموعات العرض المتاحة تشمل ترسانة قديمة و أواني فخارية و عملات و أزياء حريرية و مجوهرات و حيوانات محنطة و صور و مخطوطات و رسائل و مذكرات و قصاصات من سجلات قديمة كلها من المستوطنات الأولى في المنطقة, و كذلك هناك نماذج كثيرة لسفن حربية و طائرات و غواصات قديمة.

 

غواصة أي إن إس كورسورا

غواصة أي إن إس كورسورا

غواصة أي إن إس كورسورا من درجة كالفاري و كانت الغواصة الرابعة في البحرية الهندية, و خرجت من الخدمة في 27 فبراير 2001 بعد 31 عام من الخدمة و كانت قد شاركت في الحرب الهندية الباكستانية عام 1971, كما شاركت لاحقاً في مناورات بحرية مع دول أخرى, و بعد سحب ترخيصها تم الحفاظ عليها بمثابة متحف للجماهير على شاطئ راماكريشنا ميشن, و هي واحدة من الغواصات القليلة التي تحولت إلى متحف فيما بعد.

 

كهوف بورا

كهوف بورا

كهوف بورا تُدعى أيضاً بورا غوهالوفي لغة التيلجو و التي تعني شيئاًقد حُر في الأرض و غوهالو تعني كهوف و تقع على الساحل الشرقي للهند, و تعتبر كهوف بورا أحد أكبر الكهوف بالهند على إرتفاع 705 متر و تظهر بوضضوح مجموعة متنوعة من سبيليوثيمز و تتراوح في حجمها و الهوابط و الصواعد غير متظمة الشكل, الكهوف في الأصل مكونة من الحجر الجيري و يمتد عمقها إلىى 80 متر.

 

شاطئ راماكريشنا ميشن

شاطئ راماكريشنا ميشن

شاطئ راماكريشنا ميشن هو أحد الحدائق الشاطئية الأكثر شعبية في فيساخاباتنام, و يستمد إسمها من بعثة راماكريشنا أشارما عبر الطريق الساحلي من الحديقة, و هو أيضاً مقر غواصة كورسورا, و هو واحد من أفضل المواقع السياحية في المدينة و يجذب عدد كبير من الزوار, و يمكن التمتع بالعديد من الأنشطة على هذا الشاطئ مثل السباحة, و المطاعم على جانب الطريق تقدم مأكولات بحرية رائعة.

 

وادي أركو

وادي أركو

وادي أركو هو وادي في جبال الغات الشرقية التي تقطنها قبائل مختلفة و يبلغ إرتفاعه حوالي 911 متر, و هو أيضاً على مسافة 114 كيلو متر من فيساخاباتنام و لى مقربة من حدود ولاية أوديشا, و تعتبر غابات أنانتاجيري و سنكاريميتا جزء من الوادي و هي غنية بالتنوع البيولوجي, و يجيط بهذا الوادي جبال مثل جاليكوندا و سنكاريميتا و راكتاكوندا و شيتاموغوندي.

 

شاطئ يارادا

شاطئ يارادا

يقع شاطئ يارادا على ساحل خليج البنغال في قرية يارادا و على مسافة 15 كيلو متر من مدينة فيساخاباتنام, و هي تقع بالقرب من شاطئ غانجافارام, و منطقة أنف الدولفين و ميناء غانجافارام و قد أجريت دراسة علمية لمعرفة خصائص الرواسب المودعة على الشاطئ في الفترة من مايو 2009 إلأى مايو 2010, و وجدت الدراسة أن موقع حمامة التل له تأثير كبير في إزالة الودائع من خلال التآكل.

 

محمية غابة كامبالاكوندا

محمية غابة كامبالاكوندا

محمية غابة كامبالاكوندا تقع بالقرب من فيساخاباتنام, و هي تحت سيطرة إدارة الغابات بولاية أندرا براديش منذ 10 مارس 1970, و في وقت سابق كانت هذه الأرض تحت سيطرة مهراجا من فيزينجام, و تم تسمية المحمية على إسم أكمة محلية تُسمى كامبالاكوندا, و هي غابة دائمة الخضرة الجافة مختلطة مع فرك و مروج تغطي مساحة قدرها 70.70 كيلو متر مربع.

 

من أشهر الفنادق في مدينة فيساخاباتنام

 

فندق نوفوتيل فيساخاباتنام فارون بيتش يقع الفنق على بُعد خطوات من شاطئ راما كريشنا و بالقرب من متنزه كيلاساجيري, يوجد بالفندق 225 غرفة سعر الغرفة 7999 دولار.

 

 

ويلكومهوتل جراند باي يقع الفندق على مسافة دقائق من شاطئ راما كريشنا و بالقرب من كنيسة روس هيل, و سعر الغرفة بالفندق 88 دولار.

 

 

فور بوينتس باي شيراتون فيساخاباتنام يقع الفندق بالقرب من متحف آي إس كوروسورا سبمارين و كنيسة روس هيل, و يوجد بالفندق 124 غرفة سعر الغرفة 76 دولار.