أبدأ البحث

بوبانسوار.. مدينة المعابد

 بوبانسوار.. مدينة المعابد
بوبانسوار.. مدينة المعابد 

 

مدينة بوبانسوار و التي تنطق أيضاً بهوبانيشوار هي عاصمة الولاية الهندين أوديشا, و يرجع تاريخ هذه المدينة إلى أكثر من 3000 سنة, و تشتهر المدينة بأنها يوجد بها حوالي أكثر من 1000 معبد.

 

نبذة تاريخية عن مدينة بوبانسوار

 

ينقسم تاريخ مدينة بوبانسوار إلى جزء في العصور القديمة حيث ذكرت المدينة منذ آلاف السنين و جزء آخر في التاريخ الحديث حيث أن المدينة الحالية ظهرت في عام 1948, فقد ذكرت المدينة في حرب كالينجا الذي وقع في دهاولي في جنوب المدينة في القرن الثالث قبل الميلاد, و في وقت لاحق أنشأ الإمبراطور خارافيلا عاصمته في سيسوبالجاره و التي تقع على مشارف المدينة الحالية, و نقوش الهاثيجومفا التي و جدت في كهوف أوداياجيري و خانداغيري و التي كتبها خارافيلا تعطي وصفاً جيداً للمدينة في فترة القرن الثاني و الأول قبل الميلاد, و المعابد التي تم بناؤها على مدار الفترات القديمة و القرون الوسطى تحكي وقائع تاريخ المدينة, و تشتهر مدينة بوبانسوار بتراثها الثقافي في جميع أنحاء العالم.

 

جاين و المعابد البوذية تصور المستوطنات لمحيطة ببوبانسوار في أول قرنين قبل الميلاد, و واححدة من المراسيم الأكثر إكتمالاً من الإمبراطور ماوريان و التي يعود تاريخها إلى ما بين 272 و 236 قبل الميلاد لا تزال محفورة على صخرة على بُعد 8 كيلومتر إلى جنوب غرب المدينة, كانت المدينة العاصمة القديمة لإمبراطورية كالينجا و الإرث المعماري لتلك الفترة حيث المواقع التاريخية و التي تشهد على أهمية المنطقة خلال الفترة من القرن السابع و حتى القرن الحادي عشر.

 

موقع مدينة بوبانسوار

 

تقع مينة بوبانسوار في السهول الساحلية الشرقية على طول محور جبال غاتس الشرقية, كما أنها تقع إلى الجنوب الغربي من نهر ماهاندي بالهند.

 

هناك الكثير من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة بوبانسوار مثل:

 

معبد موكتيشفارا

معبد موكتيشفارا

معبد موكتيشفارا هو معبد هندوسي يرجع للقرن العاشر الميلادي و هو مكرس للإله شيفا, و يعود تاريخ المعبد تحديداً إلى الفترة بين عامي 950 و 975 ميلادي, و يعد هذا المعبد من أهم المعابد في دراسة تطور المعابد الهندوسية حيث أن تطور الأسلوب في معبد موكتيشفارا يمثل تتويجاً لجميع التطورات السابقة, و هو واحد من أهم المعالم السياحية البارزة في مدينة بوبانسوار.

 

معبد رام ماندير

معبد رام ماندير

يقع معبد ام ماندير في قلب مدينة بوبانسوار بالقرب من خارافيل ناجار, و يحتوي المعبد على عدة صور جميلة للإله راما و الإله لاكشمان و الإلهه سيتا, و يعتبر من أهم عوامل الجذب لهذا المعبد هو البرج العالي المستدق و الذي يمكن رؤيته من عدة أماكن من المدينة, و يتألف مجمع المعبد من الأضرحةالمكرسة للأصنام الرخام المنجوتة على شكل الإله هانومان و الإله شيفا و آلهه أخرى.

 

معبد أنانتا فاسوديفا

معبد أنانتا فاسوديفا

معبد أنانتا فاسوديفا هو معبد هندسي مخصص للإله كريشنا و هو تجسيد للإله فيشنو كما يتم أيضاً عبادة الآلهه بالاراما و سوبهادرا, و يقف تمثال بالاراما تحت سبعة ثعابين مقنعين بينما تمثال سوبهادرا يحمل في أحد يديه وعاء جواهر و اليد الأخرى وعاء اللوتس كما يرفع قدمه اليسرى فوق وعاء جواهر آخر في حي أن الإله كريشنا يحمل صولجان, و شُيد المعبد في القرن الثالث عشر.

 

متحف أوديشا

متحف أوديشا

متحف أوديشا هو متحف الولاية بمدينة بوبانسوار,  تأسس المتحف عام 1932 و كان هذا المبنى الأصلي ثم تم نقل المتحف إلى المبنى الحالي في عام 1960, و ينقسم المتحف إلى إحدى عشر قسم و هي علم الآثار و النقوش و علم المسكوكات و مستودع الأسلحة و التعدين و الجيولوجيا و التاريخ الطبيعي و الفن و الحرف و الفن المعاصر و علم الإنسان, و يرأس المتحف مشرف خاص به و لكن الرقابة الإدارية تكمن في أيدي وزارة الشئون الثقافية.

 

كهوف أوداياجيري و خانداغيري

كهوف أوداياجيري و خانداغيري

كهوف أوداياجيري و خانداغيري هي كهوف طبيعية جزئياً و إصطناعية جزئياً و هي ذات أهمية أثرية و تاريخية و دينية و تقع بالقرب من بوبانسوار, و تقع تلك الكهوف على تلتين متجاورتين و إسمهما أوداياجيري و خانداغيري و تم ذكرهما بإسم كوماري بارفات في نقش هاثيجومفا, و يوجد بالتلتين عدد من الكهوف المنقوشة و المنحوتة بدقة, و يُعتقد أن معم هذه الكهوف نُحتت كتكتلات سكنية لرهبان جيان.

 

معبد لينجاراي

معبد لينجاراي

معبد لينجاراي هو معبد هندوسي مخصص لهاريهارا و هو أحد أشكال الإله شيفا كما أنه أحد أقد و أكبر المعابد في بوبانسوا و المعلم الأبرز للمدينة و أحد مناطق الجذب الرئيسية بالهند أجمع, و يصل إرتفاع البرج الرئيسي للمعبد إلى 55 متر, و يمثل المعبد جوهر العمارة الكالينجية و التي بلغت ذروة روعتها في القرون الوسطى, و يُعتقد أن المعبد تم بناؤه من قِبل ملوك من شلالة سومافامسي.

 

حديقة حيوان ناندانكانان

حديقة حيوان ناندانكانان

تحتل حديقة حيوان ناندانكانان حوالي 990 فدان و هي حديقة نباتية و حديقة حيوان في بوبانسوار, و أنشئت الحديقة عام 1960 و افتتحت للجمهور عام 1979 و هي أول حديقة حيوان في الهند تنضم إلى الإتحاد العالمي لحدائق الحيوان و أحواض السمك في عام 2009, و كلمة ناندانكانان تعني حرفياً حديقة السماء, و تقع بالقرب من بوبانسوار في محيط غابة تشانداكا و تضم بحيرة كانجيا.

 

تلال دهاولي

تلال دهاولي

تلال دهاولي تقع على ضفاف نهر دايا على بُعد 8 كيلومتر من بوبانسوار, لتلة دهاولي مساحات مفتوحة شاسعة محاذية لها, و هناك مراسيم رئيسية للأشوكا محفورة على كتلة من الصخور على جانب الطريق المؤدي إلى قمة التل, و يُعتقد أن تل دهاولي كان المنطقة التي دارت فيها حرب كالينجا, و صخرة المراسيم التي وجدت هناك حُفر عليها رقمي تسعة و الرابع عشر و إثنين من مراسيم كالينجا منفصلة.

 

معبد راجاراني

معبد راجاراني

معبد راجاراني هو معبد هندوسي يرجع للقرن الحادي عشر, و يُعتقد أن المعبد في الأصل معروف بإسم إيندريسوارا و معروف محلياً بإسم معبد الحب بسبب منحوتات النساء و الأزواج بالمعبد, و بُني المعبد على أسلوب بناكراثا على منصة متفعة مع هيكلين و هما مزار مركزي يدعى فيمانا أو قدس الأقداس مع مستدقة منحنية على سطحه يصل إرتفاعها إلى 18 متر و قاعة تُدعى جاجاموهانا.

 

من أشهر الفنادق في مدينة بوبانسوار

 

فندق زد أوه روومز أولد ستيشن بازار يقع الفندق بالقرب من إستاد دولة أوريسا و معبد راجاراني, و سعر الغرفة بالفندق 7046 دولار.

 

 

فندق ذا كراون يقع الفندق على مقربة إستاد دولة أوريسا و كهوف خانداغيري, و سعر الغرفة بالفندق 62 دولار.

 

 

فندق ذا إتش إتش آي بوبانسوار يقع الفندق بالقرب من إستاد دولة أوريسار و معبد راجاراني, و يوجد بالفندق 55 غرفة سعر الغرفة 55 دولار.