أبدأ البحث

جيتومير .. من أقدم المدن التاريخية الأوكرانية

 جيتومير .. من أقدم المدن التاريخية الأوكرانية

جيتومير .. من أقدم المدن التاريخية الأوكرانية

 

 

مدينة جيتومير من أقدم المدن التاريخية والثقافية في أوكرانيا، وهي مُنشأةٌ على ضفاف نهر تاتريف ونهر كاميانكا في القرن 11.

 

 

نبذة عن المدينة :

المدينة مشهورةٌ لشهرة سيرجي كوروليف - العالم السوفييتيّ المعروف الذي شيّد تقنية الصواريخ الفضائية والصواريخ الحربية للجمهورية الإشتراكية الأوكرانية السوفييتة USSR، وهو أيضاً مُوجد الملاحة الفضائية التطبيقية - الذي وُلد هنا. لقد كان الرجلَ الذي وضع القمر الصناعيَّ في المدار الأرضي عام 1957. إن اسم "جيتومير" ليس للمدينة فقط، بل هو اسمٌ لكوكبٍ صغيرٍ تحت الرقم 117240 خلال احتفالية الذكرى المئوية لميلاد سيرجي كوروليف

أغلب معالم المدينة تقبع في مركزها، فهنالك العديد من الأبنية القديمة فيها، وقصر المدينة في ساحة كوروليف واحدٌ منها، والذي هو "مجلس جيتومير التشاوري" والذي بُني عام 1900. الجاذب الآخر هو برجا الماء القديمان والمصمَّمان على طريقةٍ غير مألوفة، حيث يقع أحدهما على مقربةٍ من الجمعية الموسيقية، وتوجد الآن مطاعم عديدة بجانبه. وبيت الخدع في شارع المسرح الذي إذا نظرت إليه من الأمام فإنك لن تشك بأنه مكونُ من جدارٍ واحدٍ.

مدينة جيتومير غنية بالموارد المعدنية ، وعلى وجه الخصوص ، تتركز في أعماقها أكثر من 80 ٪ مجموع أسهم خامات التيتانيوم و الكوارتزيت و من البلاد. وتوجد هناك احتياطات كبيرة من الحجر الزخرفية و  هي    اللابرادوريت و الغرانيت و كابرو. توجد كذلك مواطن الكاولين  والرخام  والليجنيت و الجفت ، والحجر الجيري ومواد البناء الأخرى تنتج حاليا البريل ، توباز ، والكوارتز والرخام.

تشهر المدينة أيضاً بجسر بيرديتشيف الذي كان طريقاً للشعلة الأولمبية عام 1980.

 

الموقع الجغرافي :

مدينة جيتومير تقع في شمال غربي من أوكرانيا ، في الجزء الأوسط من أوروبا الشرقية عادي ، في أوكرانيا اليمين الضفة الشمالية. تحد في الشمال مع جمهورية روسيا البيضاء ، وطول الحدود -- 280 كم.   أرض القديمة السلافية ، والتي يطلق منطقة جيتومير.

والمناخ المعتدل القاري  والصيف الحارة و الرطبة والغيوم المعتدل.تمتد فوق منطقة 221 نهرا.

 

أشهر المعالم السياحية في المدينة :

1-    دير قلعة الكرمليين:

 

أسس الدير في 1627. مع مرور الوقت، كان بناؤها وحصلت على صفة القلعة الذي كان الأكثر نفوذا في المنطقة منذ قرنين من الزمان. تبدو اليوم  جدران القلعة مثيرة للإعجاب.

 

2-    منشأة " صخرة "  أو ملجا ستالين:

 

المخبأ "الصخرة" هو مجمع سياحي فريد من نوعه مع عناصر عديدة. هناك مجموعة كبيرة من الأقنعة ،للناس والحيوانات ، و مجموعة الألغام والأسلحة الصغيرة.

 

3-    كاتدرائية التجلي:

 

 

كاتدرائية التجلي في زيتومير هي فخر للمواطنين ولديها تاريخ غير عادي.