أبدأ البحث

التغذية الصحية والوقاية من الأمراض

 التغذية الصحية والوقاية من الأمراض

 

التغذية الصحية والوقاية من الأمراض 

يتلقى الأطباء التدريب القليل جداً على أهمية التغذية والعادات الغذائية الصحية.  ذلك، يميل الأطباء من مختلف التخصصات إلى التركيز على العلاج الدوائي.الطب التقليدي الغربي لا يؤكد على دورالتغذية في الوقاية والعلاج من الأمراض. في هذه المقالة سوف نستعرض ثلاثة حميات غذائية تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. 

 

حمية البحر الأبيض المتوسط:  

 

يعد النظام الغذائي الاشهر هو التابع لدول البحر المتوسط والمعروف بحمية البحر الأبيض المتوسط من أفضل الأنظمة الغذائية فهو يحتوي على جميع عناصر الغذاء الاساسية، مع قيود أقل بالمقارنة مع النظام الغذائي باليو لذلك من الأسهل اتباعه. ويعتبر من الحميات عالية الألياف التي تركز على استهلاك الفواكه والخضروات، والحبوب والبقوليات والمكسرات والبذور.  فضلا عن الكثير من أوميجا ٣ من الأسماك والمأكولات البحرية، والدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو. ويشمل النظام الغذائي أيضا على اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والبيض والزبادي والجبن باعتدال. كما يوحي الاسم، تم استخدام النظام الغذائي في بلدان البحر الأبيض المتوسط كما هو الحال في إيطاليا واليونان وإسبانيا وتركيا وحتى مصر. يساعد هذا النظام الغذائي في فقدان الوزن، ومكافحة الالتهابات العامة، وتحسين الصحة البدنية والعقلية بشكل عام. 

 ماذا يعني النظام الغذائي باليو

التغذية الصحية والوقاية من الأمراض

يحصل النظام الغذائي باليو على اسمه من العصر الحجري القديم، عندما كان أجدادنا يعتمدون فقط على الأطعمة الموجودة في الطبيعة. ويعتبر نظام غذائي قليل الكربوهيدرات فهويستبعد جميع الحبوب والبقوليات والسكر المكرر. كما أنه يستبعد الحليب والجبن (الحليب الصافي والزبادي والكيفير مسموح به). 

المصدر الرئيسي للكربوهيدرات يأتي من الخضروات والفواكه. يعتمد ذلك النظام بشكل كبير على البروتين من اللحوم الخالية من الدهن والدواجن والبيض والأسماك. كما أنه يشمل الدهون الصحية من المكسرات والبذور والزيوت غير المكررة مثل زيت الزيتون وزيت بذور الكتان وزيت جوزالهند وزيت الأفوكادو. على الرغم من أنه حمية غذائية صحية، ولكنه أكثر تقييدا لأنه يستبعد جميع أنواع الحبوب. لذلك سوف تكون هناك حاجة إلى التركيز على إعداد الوجبات بشكل سليم.

  مثل حمية البحر الأبيض المتوسط، هذه الخطة الغذائية لها العديد من الفوائد الصحية، وتساعد في فقدان الوزن والوقاية من الأمراض المزمنة. كلا النظامين الغذائيين لا يسمح بأي من الأطعمة المصنعة.

 موضوعات ذات صلة

كيف تختار طعام صحي

أفضل 55 وجبة دايت 

فوائد الصيام المتقطع وكيفية اتباعه

الصيام المتقطع هو خطة يمكن للمرء أن يتبعها من 30 الي 45  يومًا فقط ، أو عن طريق الصيام يومين في الأسبوع بشكل مستمر. والفكرة هي الامتناع عن الأكل لمدة 16 ساعة يوميا، والتي تحد من استهلاك الطعام إلى 8 ساعات فقط/ يوم.   يمكنك التوقف عن تناول الطعام في الساعة 6 مساءً أو 7 مساءً، وتناول الطعام في الساعة 10 صباحًا أو 11 صباحًا. وهذا سوف يجبر خلايا الجسم على التخلص من السموم.الصيام سوف يؤدي لحرق الدهون وفقدان الوزن. هذه الخطة فيها العديد من الفوائد الجسدية والعقلية والروحية. يمكنك تناول المشروبات الخالية من السعرات الحرارية والسكر إثناء فترة الصيام مثل الماء والشاي والنعناع والينسون والقهوة بدون لبن.

 

الأطعمة المصنعة تؤدي إلى اختلال أجهزة الجسم

الأطعمة المصنعة تؤديإلى اختلال أجهزة الجسم

استهلاك الأطعمة المصنعة يؤدي إلى اختلال أجهزة الجسم  والاختلالات الهرمونية في جسم الإنسان. وبالتالي فإن هذا يؤدي إلى ظهور الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، والسمنة، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين، والأمراض الكلوية، والسرطان، وأكثر من ذلك.

المكملات الغذائية  والفيتامينات

المكملاتالغذائية والفيتامينات

 

مع اتباع نظام غذائي متوازن، لن تكون هناك حاجة للمكملات الغذائية والفيتامينات، إلا إذا كان الطبيب يصف ذلك، كما هو الحال في حالات القصور وللمرضى الذين خضعوا لعمليات جراحية لعلاج البدانة. على سبيل المثال نقص فيتامين (د) شائع جدا، ويتطلب تناول مكملات فيتامين (د3). ينتج الجسم فيتامين (د) بشكل رئيسي من خلال التعرض لأشعة الشمس. يبدو أن الكثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من أشعة الشمس وهذا يؤدي إلى القصور. المكملات الغذائية الأخرى مثل الكركم أو الزنجبيل من التوابل الطبيعية المضادة للالتهابات التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحفاظ على جهاز هضمي سليم من خلال استهلاك الخيارات الغذائية الصحية سيساعد على تعزيز الجهاز المناعي.

مهما كانت الخطة الغذائية التي ستختارها لنمط حياتك، يرجى التأكد من أنها نظام متوازن، والابتعاد عن جميع الأطعمة المصنعة والمكررة، وممارسة الرياضة بانتظام، وشرب الكثير من الماء.

 دمتم أصحاء 

 بعض اللينكات لكبسولات الكركم وفيتامين د عالية الجودة 

 

Turmeric Supplement: https://amzn.to/2DzA3F5

 

Vitamin D3 Supplement https://amzn.to/2AV8Z28

 

Written By: Marwa Elmasry, MD, M.Sc. in Applied Nutrition, Certified Health Coach