أبدأ البحث

ليدز.. جمال الحدائق و سحر الطبيعة

 ليدز.. جمال الحدائق و سحر الطبيعة
 ليدز.. جمال الحدائق و سحر الطبيعة

 

ليدز هي مدينة إنجليزية تقع غرب يوركشاير, و يرجع تاريخ مدينة ليدز للقرن الخامس كما تعتبر القلب الثقافي و المالي و التجاري لغرب يوركشاير.

 

نبذة تاريخية عن مدينة ليدز

 

إسم ليدز مستمد من الكلمة البريثونية القديمة لادينسيس بمعنب شعب نهر سريع الجريان في إشارة إلى نهر أير الذي لا يزال يتدفق عبر المدينة, هذا الإسم يشير أصلاً إلى منطقة الغابات التي تغطي معظم المملكة البريثونية من إلميت, التي كانت موجودة خلال القرن الخامس في أوائل القرن السابع, و يقول بيدي في الفصل الرابع عشر في قصته التاريخ الكنسي أنها تقع في المنطقة التي تسمى لويديس, أحد سكان ليدز يعرف محلياً بإسم لوينير, يتم إستخدام ليوجينسيا أيضاً من الإسم اللاتيني للمدينة.

 

تطورت ليدز كمدينة السوق في العصور الوسطى كجزء من الإقتصاد الزراعي المحلي,قبل الثورة الصناعية أصبحت مركز التنسيق لتصنيع قماش الصوف و كان يتم تداول الأقمشة البيضاء في قاعة الأقمشة البيضاء, و في عام 1770 تحملت ليدز سدس صادرات إنجلترا,و في بداية النمو في مجال المنسوجاتقد سارع الإنتقال إلى أير وكالدر في عام 1699 و قناة ليفربول عام 1816, و شبكة السكك الحديدية التي شيدت حول ليدز تبدأ من ليدز و سيلبي في عام 1834 و التي كانت سبباً في تحسين الإتصالات مع الأسواق الوطنية و إلى حد كبير لتطويره, كما أن الإتصال مع مانشستر و موانئ ليفربولا و هال أعطى دفعة لتحسين حالة المدينة و الوصول إلى الأسواق الدولية, و جنباً إلى جنب مع التقدم التكنولجي و التوسع الصناعي, و إحتفظت ليدز بالمصالح في المتاجرة في السلع الزراعية مع إفتتاح البورصة في عام 1864.

 

موقع مدينة ليدز

 

تقع مدينة ليدز على نهرر أير في قطاع ضيق من وادي أير في السفح الشرقي للبينينز, و هي على مسافة 310 كيلومتر إلى شمال غرب وسط لندن.

 

هناك العديد من الماكن التي يمكن زيارتها في مدينة ليدز مثل:

 

حديقة راوندهاي

حديقة راوندهاي

تعتبر حديقة راوندهاي في ليدز واحدة من أكبر حدائق المدينة في أوروبا حيث تغطي حوالي 700 فدان, و تنقسم إلى حدائق و بحيرات و غابات, و تعود ملكية الحديقة إلى مجلس مدينة ليدز, و تعتبر تلك الحديقة واحدة من المعالم السياحية الأكثر شعبية في مدينة ليدز حيث يزورها ما يقرب من ماليون شخص كل سنة, و هي تقع على حافة شمال شرقي المدينة ة تحدها ضاحية راوندهاي إلى الغرب.

 

متحف أرموريس الملكي

متحف أرموريس الملكي

متحف أرموريس الملكي في ليدز هو المتحف الوطني الذي يعرض مجموعة وطنية من الأسلحة و الدروع, و هو جزء من متاحف عائلة أرموريس الملكية أما المواقع الأخرى فهي مثل برج لندن و قلعة نيلسون و هامبشاير و صالات العرض الدائمة في متحف التاريخ فرايزر في لويزفيل بكنتاكي في الولايات المتحدة, أرموريس الملكي هو هيئة عامة يتم إدارتها برعاية وزارة الثقافة و الإعلام و الرياضة.

 

معبد نيوسام

معبد نيوسام

معبد نيوسام هو أيضاً معبد نيوشام التاريخي الذي ذُكر في أسطوة تيمبلستو, و هو منزل يعقوبي يحتوي لى مناظر طبيعية رائعة تم تصميمها على يد كابابيلتي براون في ليدز, و يقع هذا المعبد إلى شرق المدينة و إلى الجنوب مباشرة من هالتون مور و هالتون و وايتكريك و كولتون, و تم تسمية الجناح الإنتخابي لمجلس المدينة بإسم معبد نيوسام.

 

دير كريكستال

دير كريكستال

يقع دير كريكستال في الشمال الغربي من وسط مدينة ليدز تحديداُ في حديقة عامة على الضفة الشمالية لنهر أير و هو دير بندكتي, و قد تأسس الدير عام 1152 خلال فترة بناء الأديرة تحت رعاية هنري الثامن إلا أنه تعرض للتدمير و متبقي منه الآن بعض الأجزاء, و قد قام عدد من الفنانين برسم هذه الأجزاء الرائعة مثل جاي إم دبليو تيرنر و توماس جيرتين و جون سيل كوتمان.

 

منزل هاروود

منزل هاروود

 منزل هاروود هو منزل ريفي في هاروود بالقرب من ليدز و تم تصميمه من قِبل المهندسين المعماريين جون كار و روبرت آدم و تم بناءه بين عامي 1759 و 1771لصاحب مزرعة ثري إسمه إدوين لاسيلس أول بارون لهاروود, و قد قام بتصميم المناظر الطبيعية لانسلوت و تمتد إلى 1000 فدان في هاروود, و لا تزال عائلة لاسيلس تمتلك المنزل.

 

قاعة أولتون

قاعة أولتون

قاعة أولتون في ليدز كانت فيما مضى منزلاً متواضعاً لعائلة كالفيرلي و بلايدس, و لكن بعد أن أن نشب بها حريق هائل في عام 1850 أعيد بناءها كقاعة, و أخذت ثرواتها في التراجع حتى أصبحت تستخدم كفندق و هي الآن بالفعل أصبحت فندق 4 نجوم و هي جزء من مجموعة كيو هوتلز.

 

متحف الدير

متحف الدير

يقع متحف الدير في كريكستال في ليدز و هو منزل الحراسة لدير كركستال السابق, و تم إفتتاحه كمتحف في يوليو عام 1927, و الطابق الأرضي بمثابة توضيح للشوارع افيكتورية و يوضح مجموعة من المحلات التجارية و الخدمات و التجهيزات, و في الطابق العلوي يوجد صالات العرض و التي تمثل تاريخ  الدير و التاريخ الإجتماعي لليدز فضلاً عن بعض المعارض المؤقتة.

 

قاعة لوثيرتون

قاعة لوثيرتون

تقع قاعة لوثيرتون بالقرب من أبرفورد, و قد كان البناء منزلاً لعدد من الأسر ذات المكانة البارزة, بما في ذلك نيفيلز و خاصة المطران جورج نيفيل الشقيق الأصغر لوارويك, ثم بعد ذلك دي هوثامس و أخيراً جاسكويجنيس في عام 1825, و قد إستولى ريتشارد ترينش غاسكوين على ملكية المنزل بعد وفاة عمته إليزابيث زوجة اللورد أشتون في عام 1893 و أصبح المقر الرئيسي لعائلة غاسكوين.

 

كاتدرائية ليدز

كاتدرائية ليدز

تُعرف كاتدرائية رسمياً بإسم كنيسة كاتدرئية القديسة آن و هي كاتدرائية الروم الكاثوليك في أبرشية ليدز كما أنها مقر الأسقف, مدينة ليدز لا يوجد بها كنيسة من كاتدرائية إنجلترا لأنها كانت في الأبرشية الأنجيلية من رريبون و ليدز حيث كانت الكاتدرائية في ريبون, و تقع الكاتدرائية الأصلية في كنيسى القديسة آن في عام 1878 و لكن تم هدم المبنى حوالي عام 1900 و بُنيت الكاتدرائية الجديدة عام 1904 على شارع كوكيدج.

 

من أشهر الفنادق في مدينة ليدز

 

مالميسون ليدز يقع الفندق على بُعد خطوات من كنيسة هولي ترينتي و كورن إكستشينج, و يوجد بالفندق 100 غرفة سعر الغرفة 284 دولار.

 

 

ليدز ماريوت هوتل يقع الفندق على بُعد خطوات من كنيسة هولي ترينتي و مكز ترينتي ليدس, و يوجد بالفندق 244 غرفة سعر الغرفة 202 دولار.

 

 

آولتون هول يقع الفندق على مقربة من بيت معبد نيوسام و طواحين ثوايت و متنزه ميدلتون, يوجد بالفندق 152 غرفة سعر الغرفة 143 دولار.