أبدأ البحث

ولاية سرواك

 ولاية سرواك

ولاية سرواك .. أكبر ولايات ماليزيا علي الأطلاق

 

 

سرواك هي أكبر الولايات على الإطلاق في ماليزيا، وتقع في الجنوب الغربي من جزيرة بورنيو. وهي أرض بكر مليئة بالغابات المطرية والجبال الشاهقة

والكهوف والأحياء البحرية والبرية وأجناس متنوعة من الناس.

  

نبذة تاريخية :

تاريخ ولاية سرواك حافل بالبطولة والشاعرية و القرصنة والتمرد. وخضعت الولاية لحكم الملوك البيض عندما نصب سلطان بر وناي "جيمس بروك" المغامر

الإنجليزي حاكما للولاية عام 1841م لمكافأته على مساعدته في إخماد إحدى الثورات. قسمت سرواك إداريا إلى تسع مقاطعات.

 كوتشينج عاصمة الولاية والتي تقع على ضفة نهر سرواك على بعد 32 كيلومتراً من البحر. يظهر التأثير البريطاني في عمارة بعض المباني الحكومية.

 

 

أبرز المعالم السياحية في الولاية:

 

1-    قرية سرواك التاريخية :

قرية سرواك التاريخية هي قرية سياحية رائعه تجمع جميع الثقافات التي مرت على سرواك مثل ابان واورانج اولو وبينان وملانو والصينيين والملاويين الذين يعيشون بصورة تقليدية في اجزاء مختلفة من ولاية سرواك في ماليزيا. وتقع هذه القرية عند جبل سانتوبونغ الاسطوري .

 

2-    كهف باو:

يعتبر كهف باو بولاية سراوك في ماليزيا أحد أجمل الكهوف الجيرية الجميلة في المنطقة، وذو أهمية تاريخية كذلك، كما وأنه الوجهة الأشهر في العاصمة كوتشينغ لتسلق الجبال. ينقسم الكهف إلى عدد من المغارات منها مغارة "الجنية الملاك" والذي جاء اسمها من التشكيلات الجيرية التي لها دلالتها في الثقافة الصينية.

 

3-    شواطئ سانتوبونج:

تبعد سانتوبونج حوالى 13 كم من العاصمة كوتشينج وهى عبارة عن مجموعة شواطئ رملية جميلة وتصلح لمختلف أنواع الرياضات البحرية ومن ضمن هذه الشواطئ شاطئ داماي الرملي ، كما تتوسط هذه القرية حدائق ومناظر طبيعية رائعة وبحيرة صناعية محاطة بسبعة نماذج من بيوت السكان الأصليين للتعرف على كيفية الحياة فى سراواك .

 

4-    متحف القطط:

تعود ملكية هذا المتحف إلى لجنة شمال مدينة كوتشنجويضم المتحف ما يقرب من 2000 عرضٍ وعملٍ فني، وكذلك تماثيل تجسد القطط من كافة أنحاء العالم، ويعتقد الماليزيون والصينيون أن القطة حيوان مبارك يحالفه الحظ.

 

5-    منتزه باكو القومي:

يبعد متنزه باكو القومى حوالى 35 كم شرق مدينة كوتشينج العاصمة ، يتميز المتنزه بالشواطئ الرملية الجميلة ، كما يوجد به شواطئ صخرية فى بعض الأماكن ، وأهم ما يمكن مشاهدته هناك هو القرد ذو الخرطوم وهو لا يوجد فى ماليزيا الا فى جزيرة بورينيو فقط والتى تقع سرواك ضمنها.

 

6-    حديقة جبل جادينغ الوطنية:

 

تعد هذه الحديقة امتدادًا رائعًا للغابات الجبلية المطيرة ، وكانت الحديقة في البداية منطقة محمية تقتصر علوهي أكبر زهرة في العالم إذ يصل قطرها إلى متر كامل. وقد قررت إدارة الحدائق الوطنية عقب دراسات الأثر البيئي الشاملة التي أجريت فتح الحديقة للعامة لما تتمتع به من ثروة عظيمة وتكثر في الحديقة الممرات الخشبية الممهدة قرب أزهار الرافليسيا.

 

7-    مزرعة فواكه ديسارو:

تمتد حديقة فواكه ديسارو على مساحة 100 فدان ويقضي الزوار بين جنباتها أوقاتًا ممتعة ويعرفون الكثير والكثير عن الفواكه الاستوائية بالبلاد. وتضم هذه المزرعة أكثر من 100 نوع من الفواكه الاستوائية المختلفة و10 أنواع من النباتات وحديقة للحيوانات الأليفة وبركة لأسماك كوي وغير ذلك من معالم الجذب بما يجعل من زيارتها تجربةً شيقة لا تنسى لكل أفراد العائلة.

8-    كهوف وحديقة نياه الوطنية:

تقع كهوف نياه على بعد أكثر من 400 كيلو مترًا من كوتشينج بطول الساحل وسط غابات ميري، وتغطي الحديقة مساحة شاسعة تبلغ 3140 هكتارًا من غابات مستنقعات الخث وفصيلة الديبتيروكارب فضلاً عن الأحجار الصخرية التي تطوي بين ثناياها كهوف نياه الضخمة، والتي تتمثل في كهف واحد كبير (الكهف الكبير) وكهوف أخرى أصغر