أبدأ البحث

غرامة وحبس عند سرقة رمال شواطئ معينة.. تعرف عليها

 غرامة وحبس عند سرقة رمال شواطئ معينة.. تعرف عليها

إذا كنت تخطط لعطلة هادئة على شاطئ رائع للاستجمام والحصول على لون ذهبي ساحر فلا تفكر أبدا في الحصول على بعض الرمال كتذكار للأصدقاء أو لتصميم أعمال فنية، فقد تبين أن هذا الأمر شديد الخطورة في بعض البلدان ويمكن أن يعرضك إلى المساءلة القانونية.

 

6 سنين حبس علشان 40 كيلو جرام رمل

سرقة رمال شواطئ

فمؤخرا تم القبض على زوجين في شاطئ سردينيا في إيطاليا بعد ضبطهما يملآن زجاجات بلاستيك بنحو 40 كيلو جرام من الرمال، وكان على الزوجين تمضية 6 سنوات في السجن مقابل هذه الجريمة، كما كان عليهما دفع غرامة 3 آلاف يورو تقريبا، ومع ذلك أفرجت المحكمة عن الزوجين بعد أن أكدا أنهما لم يكونا يعرفان أن جمع الرمال غير قانوني وانه لم تكن هناك أي لافتة تحظر هذا الفعل.

الحجارة البيضاء ممنوعة في هاواي

سرقة رمال شواطئ

وفي هاواي تكررت القصة أيضا ولكن هذه المرة مع سرقة حجارة بيضاء من الشواطئ مما أدى إلى وضع نص قانوني يؤكد أنه إذا تم العثور على شخص يسرق الرمال من الشواطئ أو الحجارة البيضاء فسيكون عليه دفع غرامة 2000 يورو.

 

ووفقا لما ذكره موقع إيرث آند وورلد أن بعض الناس يبيعون تلك الرمال والحجارة في السوق السوداء ويحققون أرباحا غير مشروعة منها، كما تؤكد التقارير الرسمية أن رمال الشواطئ يمكن أن تنتهي إذا استمر هذا الأمر، كما أنها يمكن أن تستخدم في أعمال غير قانونية.

 

وهذه القضية لا تتعلق فقط بإيطاليا وهاواي، فعلى سبيل المثال هناك أيضا شاطئ جرين ساند وشاطئ بونالو الذي يشتهر برماله السوداء البركانية، وفي عام 2018 ظهرت القضية على شاطئ لالاريا في جزيرة سكياثوس اليونانية والتي تسببت في ظهور القانون المحلي للغرامة بين 468-1170 دولار لأي شخص يتم ضبطه وهو يحمل أحجار لالاريا البيضاء المميزة واستخدامها للتذكارات، وأطلقت الجميعة الثقافية وهيئة ميناء سكياثوس حملة لتوعية السائحين بالتقاط الصور وليس الحصى على الشواطئ.

 

شواطئ هتختفي بعد 80 سنة

 سرقة رمال شواطئ

ووفقا لتقرير بيزنس انسايدر أن العالم بدأ ينفد فعلا من رمل الشواطئ وهو واحد من أكثر الموارد الطبيعية المستخدمة عالميا، وأن عمليات نحر الشواطئ وسرقة الرمال يمكن أن تهدد بإزالة شواطئ تماما من على الوجود بحلول عام 2100.

 

لذا إذا رغبت في بعض الرمال من أي مكان في العالم فلابد أن تقرأ القوانين جيدا حتى لا تجد نفسك محبوسا أو تدفع غرامة بأضعاف تكاليف رحلتك.