أبدأ البحث

عامود السواري.. بناه البطالمة في معبد كبير فضاع المعبد وبقى العامود

 عامود السواري.. بناه البطالمة في معبد كبير فضاع المعبد وبقى العامود
 

عامود السواري.. بناه البطالمة في معبد كبير فضاع المعبد وبقى العامود

عامود السواري هو أحد معالم مدينة الإسكندرية التي يمكنك زيارتها، والحقيقة أنه من أقدم أثار الإسكندرية، ربما تكون قد زرته عندما زرت الإسكندرية وربما تتذكره بشدة من المشهد الكوميدي الشهير في فيلم أحمد حلمي صايع بحر، ولكن ما لا تعرفه هو أن لهذا العمود تاريخ طويل وعريق لا يمكن تجاهله.

كان في زمان ديانة قديمة في الإسكندرية

 عامود السواري في الإسكندرية

في عصر البطالمة وخاصة بين عهود بطليموس الأول وحتى الثالث، نشأت ديانة عبادة آلهة الثالوث بالإسكندرية، وهذه الديانة كانت خاصة بعبادة ثلاث من آلهة الأساطير وهم؛ سرابيس وإيزيس، وحربوقراط.

وهكذا فقد قرر البطالمة بناء صرح كبير لعبادتهم وهو معبد السرابيوم، وهو يتكون من ثلاث معابد داخلية كلا منهم لأحد هؤلاء الآلهة الثلاثة. وقيل أن من بناه في عصر البطالمة هو دقلديانوس، لذا كان قديمًا يمسى عامود السواري بعامود دقلديانوس.

حوالين كل معبد كان فيه أعمدة كتييييير

 عامود السواري في الإسكندرية

الحقيقة أنك يمكن أن تصدم لو تخيلت أن عمود السواري والذي يعتبر في حد ذاته الآن آثر هام، هو مجرد عامود واحد في معبد واحد من المعابد الثلاث المدمجة التي فنيت، فكيف كانت المعابد نفسها إن كان هذا مجرد عمود من أكثر من 400 عمود أخريين تواجدوا في المعابد.

ولكن عندما تهدم معبد السرابيوم لم يبقى منه أي آثر سوى العامود والتمثالين المصاحبين له، وهكذا تكون آثر جديد هو عامود السواري.

العامود هو أطول عامود في العالم.. منطقي يعني

 عامود السواري في الإسكندرية

أطول عامود أثري في العالم هو عامود السواري، فهو بطول 26,85 مترًا وذلك الطول يشمل قاعدته، العامود قطر دائرة في الجزء الأسفل منه 2.7 متر، بنما يتناقص القطر كلما ارتفعنا ليصل في قمته إلى 2.3 متر.

أكثر ما بهر العالم على مر العصور هو كون العمود كتلة واحدة من الرخام، وهو الأمر المثير للدهشة والتساؤل حول كيفية صنعة، التمثالان على جانبية هما لأبي الهول، ولكن احدهما حفر عليه أسم حور محب، وهو قائد الجيش لدى الفرعون أخناتون الشخير –والد الفرعون الأشهر توت عنخ أمون- وقد قام حور محب بالتآمر على الفرعون مع ككهنة أمون وقتلوه ليتولى هو الحكم. وهو تاريخ أقدم من وقت بناء العامود أو المعبد.

أزاي المعبد أتهد والعامود فضل

 عامود السواري في الإسكندرية

بقى المعبد طوال فترة البطالمة قائمة ومع دخول الرومان تهدم المعبد جزئيًا إلا أنهم قد أعادوا بناءه مرة أخرى وبقى المعبد قائمًا لعبادة الآلهة الثلاث بجوار عدد من الآلهة الفرعونية الأخرى التي كان يفضلها المصريين.

ولكن اعتناق الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول المسيحية بدأ عصر إنهاء الديانات القديمة ومحاكمة وقتل متبعيها، وهكذا قام ثيودوسيوس بهدم معبد السرابيوم، وهدم كذلك كافة الأعمدة الصغيرة والتي وصلت لـ400 عامود، ولكن استعصى عليه العمود الكبير الذي سمي بعامود دقلديانوس وبجانبه تمثالين لأبي الهول، فتركهم دون هدم.

بومبي مات راسه بتعمل أيه في العامود

 عامود السواري في الإسكندرية

الرومان أسموا عمود السواري عندما دخلوا الإسكندرية بعد هزيمة البطالمة وهدم المعبد، بعمود بومبي، وذلك لانتشار إشاعة أن يوليوس قيصر قد أرسل رأس بومبي بعد قتله لتوضع فوق أعلى نقطة في الإسكندرية وهي العمود.

لذا أطلق الرومان أسم عمود بومبي، ومازال حتى اليوم يعرف بهذا الاسم Pompey's Pillar في الغرب وفي النشرات السياحية.

أيه اللي خلى عامود دقلديانوس  وبومبي يبقى عامود السواري

 عامود السواري في الإسكندرية

مع دخول المسلمين إلى الإسكندرية كان العمود أكثر شبهًا بصواري السفن التي يعرفها العرب، فأسموه عامود الصواري، وقد خففت الصاد مع الزمن للتحول إلى سين حيث الحرف أسهل في النطق، وأصبح العامود يعرف باللسان العربي بعامود السواري.

ممكن نزور العامود

 عامود السواري في الإسكندرية

طبعًا من الممكن زيارة العامود الذي يقع حاليًا في منطقة كرموز بالإسكندرية فهو يقع عند تقاطع شارع العامود وشارع مندور (بجوار مدافن المسلمين بالعمود) بمنطقة كرموز.

والعامود يفتح من 8 صباحًا حتى 5 مساءًا، وبتذاكر رمزية للمصريين وهناك أسعار خاصة للطلبة.

فندق قصر السحاب

فندق قصر السحاب