أبدأ البحث

الهجرة العشوائية إلى أمريكا

 الهجرة العشوائية إلى أمريكا
 

الهجرة العشوائية إلى أمريكا

الهجرة العشوائية إلى أمريكا هي برنامج أو خيار للهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم التقديم له من قبل الراغبين بالهجرة إلى هناك في حال حققوا مجموعة محددة من الشروط، وعليه يتم اختيار نحو 55.000 شخص من هؤلاء المتقدمين بشكل عشوائي ومنحهم التأشيرات، علماً بأن الدول التي يكون فيها معدل الهجرة ضعيف جداً تأخذ النصيب الأكبر من هذه التأشيرات التي تُسمى (البطاقة الخضراء).

 

الشروط التي تؤهلك للهجرة العشوائية

فيما يلي توضيح للشروط والمؤهلات التي يجب أن تتوافر في الشخص قبل أن يقوم بالتقديم لقرعة الهجرة العشوائية:

    أن يكون موطن المُتقدم موطناً متنوعاً، أي يحتوي على العديد من المجموعات الثقافية والعرقية.

    أن يكون المتقدم متعلماً وحاصلاً على شهادة الثانوية على الأقل أو ما يعادلها.

    أن يكون موطن المتقدم من ضمن خيارات الدول المُصنفة بقائمة الدول الأقل هجرة.

    أن يمتلك المتقدم خبرة لا تقل عن سنتين في مجال العمل الذي يتطلب خبرة لا تقل عن ذلك.

كيفية التقديم للهجرة العشوائية

    كيفية التقديم:يكون التقدم للهجرة إلكترونياً فقط، ودون رسوم تسجيل، عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأمريكية، وتعبئة طلب الهجرة العشوائية، يقوم المُتقدم بإدخال مجموعة من البيانات الشخصية وإرسال الطلب، وفي حال تم قبول التسجيل سيظهر اسم المتقدم ورقم تأكيد على الشاشة، ويجب الاحتفاظ بهذا الرقم، للتأكد من النتيجة عندما يتم الاختيار العشوائي.

      

    وقت التقديم:يتم تحديد تاريخ التقديم للهجرة العشوائية من قبل وزارة الخارجية

الأمريكية من كل عام، إلى جانب قيامها بتحديد التعليمات والشروط بشكل مفصل وواضح، وعادة يبدأ التسجيل في شهري أكتوبر ونوفمبر، ويجب عدم التأخر في تقديم الطلب.

 

    نتائج القرعة والاختيار

يتم اختيار الفائزين في تأشيرة الهجرة العشوائية من خلال برنامج حاسوبي متقدم مُصمم من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، والذي يخصص نسب معينة لكل دولة، وبعدها تقوم الوزارة بإرسال إشعار ودليل شامل للفائز، ويُطلب من الفائزين تقديم طلب محدد، ويوضح الدليل طريقة التقديم بالتفصيل، وبعدها يتم إجراء مقابلة في السفارة الأمريكية الموجودة في بلد المُتقدم، تتطلب إحضار مجموعة من الوثائق المحددة إلى هذه المقابلة، ويتم إصدار تأشيرة الهجرة مباشرة في حال نجح المتقدم بالمقابلة.

نصائح فيما يخص الهجرة العشوائية

فيما يلي أهم النصائح التي يجب أن أخذها بعين الاعتبار عند التقديم للهجرة العشوائية إلى أمريكا وهي كما يلي:

 

  تقديم للطلب لمرة واحدة فقط على موقع وزارة الخارجية الأمريكية، وتجدر الإشارة إلى أن الموقع يستخدم تقنيات متقدمة جداً تكشف عن أي محاول لتقديم أكثر من طلب، وفي حال تم الكشف عن ذلك سيتم إلغاء الطلب نهائياً.

  البحث عن معلومات حول الهجرة العشوائية بنفسك، وعدم الاستعانة بأشخاص آخرين لأن بعضهم يستخدمون هذا الأسلوب للحصول على الأموال دون تقديم فائدة تُذكر.

  استخدام عنوان بريد إلكتروني فعال ومُتابع من قبلك في كل مراحل التقديم وذلك لضمان وصول رسالة الفوز في حال تم اختيارك، وللتأكد من أنك اطلعت عليها.

  الانتباه إلى أن التقديم لا يتطلب رسوم معينة وإنما مجاني، ولكن في حال وقع الاختيار على المتقدم كأحد الفائزين، يُطلب رسوماً من المتقدم ولكن يجب دفعها في السفارة الأمريكية في بلد المتقدم.

    تظهر نتائج القرعة عادةً في شهر مايو لذا يجب متابعة بريدك الإلكتروني في هذا الوقت.

    الاحتفاظ برقم التأكيد الذي يظهر بعد تقديم الطلب يعتبر من الأمور المهمة جداً، لأن النتائج تظهر بالاعتماد على هذا الرقم، ومن دونه لن يتمكن المتقدم من معرفة ما إذا تم اختياره أم لا.