أبدأ البحث

أضنة

 أضنة
 مدينة أضنة.. عراقة التاريخ
 
 

بسبب جمالها الساحر و طبيعتها الأخاذة و مواردها المتنوعة تصبح مدينة أضنة خامس المدن التركية من حيث الإزدحام السكاني و الإقليم الرابع لغنى أرضها بالمعادن الهامة و الأراضي الخصبة .

نبذة تاريخية

يمتد تاريخ أضنة الى ستة آلاف عام ق.م ، و شهدت عشر حضارات عظيمة و مختلفة إختلافاً شاسعاً في مظاهرها ،فتعتبر مهد الحضارات القديمة بل إن بعض المستوطنات البشرية التي تم إكتشافها تعود إلى العصر الحجري .

و قد ذكر إسم أضنة ضمن أساطير ملحمة جلجامش السومارية ، وعلى ذكر الإسم ؛ يرجع إشتقاق إسم أضنة من الملحمة الاسطورية أدونيس ، و هناك رأي آخر أن الإسم مشتق من أضانوس أبن اورانوس الذي جاء الى منطقة قريبة من نهر سيحان و أسس هذه المدينة , و تختلف الاراء حول أصل التسمية بإختلاف المصادر و لكن الرأي السائد هو ان المدينة ذكرت في الاساطير الأكادية و السومارية و البابلية و الآشورية و تنص على أن اله الرعد أداد أعتقد انه كان يعيش في هذه المنطقة وسط الغابات حيث أنزل المطر بكميات وفيرة على هذه المنطقة مما أدى الى إحترام سكان المنطقة لهذا الإله و  تكريماً له أطلقوا اسم أضنة على بلدتهم إعترافا منهم لمحبته ،  و تكررت هذه الرواية بإختلاف اسم اله الرعد بسبب تأثر هذه الحضارات ببعضها البعض أثناء غزو إحداهما على الاخرى ، ولكن دعم هذا الإحتمال  بالمخطوطات الأثرية التي تم اكتشافها في المنطقة .

أول مملكة حكمت أضنة هي مملكة كيزواتنا و اشتهرت المدينة باسم أضنيا ، تلاها الإمبراطورية الحثية ثم الحضارة الآشورية و الحضارة الفارسية ثم شهدت عهد الإغريق بقيادة الإسكندر وفيه سمي النهران بيراموس و ساروس ، ثم المملكة الارمنية ، و العصر الروماني و الامبراطورية البيزنطية ثم فتحها العرب العباسيون و استعادتها بيزنطة مرة اخرى فهزمها السلاجقة .

بعد الزلزال المدمر ، أعيد بناء مدينة أضنة ثم أصبحت تحت حكم المماليك الأتراك حتى أستولى أبناء رمضان أوغلو عليها و بنوا حضارة جديدة على أراضيها و تغير اسم النهرين فسمي نهر بيراموس بجيحان و نهر ساروس بسيحان .

وتم تحريرها من قبل مصطفى كمال اتاتورك من قوات التحالف وذلك في أعقاب الحرب العالمية الأولى ، ثم تحولت لمركز اقليمي وبعد توقيع اتفاقية انقرة عام 1921م انسحب الفرنسيون و أصبحت أضنة إقليماً مركزياً .

موقعها

تقع أضنة جنوب تركيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، شيدت على نهر سيحان في الجنوب الشرقي لجبال طوروس .

معالمها السياحية

تتابع الحضارات عليها جعلت منها شاهدة على التاريخ كله بمعالمها المتنوعة بتنوع كل حضارة بمظاهرها المختلفة ، وإليك بعض الاماكن التي تستحق الزيارة .

المتحف الأثري

المتحف الأثري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برج الساعة

برج الساعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مسجد صابانجي

مسجد صبانجي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حديقة أضنة المركزية 

سنترال بارك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

متحف ميسيس الموازيق - متحف أتاتورك العلمي و الثقافي 

متحف ميسيس الموازيق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منطقة ميسيس الاثرية

منطقة ميسيس الاثرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بحيرة توزلا

بحيرة توز

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سد سيحان

سد سيحان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أطلال انفارسا

قلعة انفارسا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قلعة كوزان

قلعة كوزان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جسر فاردا

جسر فاردا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مسرح أضنة الدولي 

مسرح أضنة الدولي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جامع أضنة الكبير 

جامع أضنة الكبير