أبدأ البحث

شيملا.. مركز السياحة الهندية

 شيملا.. مركز السياحة الهندية
 شيملا.. مركز السياحة الهندية

 

مدينة شيملا و التي تُعرف أحياناً بإسم سيملا و هي عاصمة ولاية هيماشال براديش الهندية, و هي مركز لقطاع السياحة في الهند.

 

نبذة تاريخية عن مدينة شيملا

 

كانت الغالبية العظمى من مساحة مدينة شيملا الحالية كانت غابة في القرن الثامن عشر, و كانت المنطقة الحضارية الوحيدة هي معبد جاكهو و عدد قليل من المنازل المتناثرة, و سُميت المدينة على إسم الإلهه الهندوسية شيامالا ديفي و هي تجسيد الإلهه كالي, و كان قد تم غزو شيملا من قِبل بهيمسين ثابا من نيبال عام 1806, ثم وقعت تحت سيطرة شركة الهند الشرقية البريطانية وفقاً لمعاهدة سوجاولي بعد الحرب الأنجلو نيبالية.

 

في عام 1832 شهدت شيملا أول إجتماع سياسي بين الحاكم العام وليام بنتبنتينك و مبعوثين من المهراجا رانجيت سينغ, و في نفس العام زار إيرل دالهوزي خليفة كامبرمير مدينة شيملا و بعد ذلك شهدت المدينة زيارات منتظمة من الحاكم العام و قاددة القوات المسلحة من الهند البريطانية, و بدأ عدد من الضباط البريطانين الشباب بزيارة المنطقة للإختلاط بالطبقة العليا, و هكذا أصبحت شيملا محطة تل تشتهر بالحفلات و المهرجانات, و بحلول عام 1830 أصبحت المدينة مركزاً للمسرح و الفن و المعارض, و في عام 1863 قرر نائب الملك في الهند جون لورانس تحويل العاصمة الصيفية للحكم البريطاني إلى شيملا, و قد أخذ عناء إنتقال الإدارة مرتين في العام بين كلكتا و شيملا التي تبعُد عنها 1000 ميل و ذلك رغماً عن كونها مدينة صعب الوصول إليها, ثم بدأ اللورد ليتون نائب ملك الهند في الفترة بين 1876 و حتى 1880 في بذل الجهود لتخطيط المدينة منذ بداية حكمه, و كان في البداية مقيم في منزل مأجور.

 

موقع مدينة شيملا

 

تقع مدينة شيملا في النطاق الجنوبي الغربي من جبال الهيمالايا و تمتد على طول سلسلة من سبعة تلال شمال الهند.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة شيملا مثل:

 

طريق ريدج

طريق ريدج هو مساحة مفتوحة واسعة تقع في قلب مدينة شيملا, و ريدج هو محور جميع الأنشطة الثقافية في شيملا, و هو يقع على طول طريق مول كما أنه مركز تسوق شهير في المدينة, و ترتبط معظم الأماكن الرئيسية في شيملا مثل سنودون و مول و تل جاكهو و غيرها من الأماكن عن طريق ريدج, و يمتد من الشرق إلى الغرب موازياً لطريق مول.

 

راشتراباتي نيواس

راشتراباتي نيواس و هو معروف أيضاً بإسم كوخ فيسريجال, و تقع على تلال مرصد شيملا, و كان به في السابق مقر إقامة الوالي البريطاني للهند, و سضم الآن بعض المقالات و الصور القديمة التي تعود إلى زمن الحكم البريطاني في الهند, و تم تصميم كوخ فيسريجال من قِبل ال المهندس المعماري البريطاني هنري ايروين خلال فترة حكم اللورد دوفرين, و بدأ بناءه عام 1880 و إنتهى عام 1888.

 

كوفري

كوفري هي محطة تلة صغيرة في منطقة شيملا, و هي تقع على بُعد 13 كم من عاصمة الولاية شيملا على الطريق الوطني السريع, و يُشتق إسم كوفري من كوفر بمعنى كلمة بحيرة في اللغة المحلية, و هي تعتبر أعلى نقطة في المنطقة المحيطة, و يوجد بكوفري حديقة حيوان مخصصة للحياة البرية بجبال الهيمالايا مثل الظباء النادرة و الطيور, و خلال فصل الشتاء مسار التعرجات من خلال مزارع البطاطس يتحول إلى مسار شعبي للتزلج.

 

معبد جاكهو

معبد جاكهو هو معبد قديم في شيملا مكرس للإله الهندوسي هانومان, و يقع على تل جاكهو على بُعد 2.5 كم إلى شرق ريدج على إرتفاع 2455 متر فوق سطح البحر, و من أعلى التل يمكن رؤية منظر بانورامي رائع لنطاقات شيفاليك و بلدة سانجاولي, و يوجد هناك أيضاً معبد قديم للإله هانومان و يقام به كل عام مهرجان كبير على دوشيرا, و يمكن الذهاب إلى المعبد سيراً على الأقدام من ريدج.

 

سكك حديد كالكا

تم إستوطان شيملا من قِبل البريطانين بعد أول حرب أنجلو جورخا بفترة وجيزة, و يقع على إرتفاع 2169 على سفوح جبال الهيمالايا, منذ 1830 وضعت شيملا بالفعل كقاعدة رئيسية للبريطانيين, و أصبحت العاصمة الصيفية للهند البريطانية عام 1864, و كانت أيضاً مقر للجيش البريطاني.

 

تل الصيف

تل الصيف هل مدينة صغيرة في ضواحي شيملا تقع على إرتفاع 2123 متر, و هي على تل على بُعد 5 كيلومتر غرب طريق ريدج و هي جزء من التلال السبع, و في الماضي عُرض تل الصيف لإقامة الماهتما غاندي و الذي أقام بها في قصر الجورجي راجكوماري عمريت كور خلال زيارته لشيملا, و تُعرف التل أيضاً بإسم تل بوتر, و يوجد بها العديد من المساكن الغريبة.

 

معبد بانجيناث

بانجيناث هي بلدة صغيرة في مجموعة دهاولادهار من جبال الهيمالايا الغربية على بُعد 16 كم من بالامبور في منطقة كانجرا هيماشال براديش, و تشتهر لالمعبد الذي يرجع تاريخه إلى القرن الثالث عشر و المكرس للإله فايدياناث رب الأطباء, و تقع البلدة في منتصف المسافة بين كانجرا و ماندي, و سميت بإسم بانجيناث على إسم المعبد, و تقع المدينة على الضفة اليسرى لنهر بينوا أحد روافد نهر بياس.

 

كيناور كايلاش

كيناور كايلاش و تُعرف محلياً بإسم كينر كايلاش و هو جبل في منطقة كيناور, و يبلغ إرتفاعه 6050 متر و يعتبر مقدس من قِبل كل من الديانة الهندوسية و البوذية, و يتم الخلط أحياناً بينه و بين جبل كايلاش في التبت, حدود كيناور كايلاش تقع في منطقة كيناور في الجنوب, جوركاندين هي أعلى قمة في مجموعة كيناور كايلاش, و قد تم تسلق جوركاندين من قِبل فوج إنديانبارا عام 1978.

 

تشايل

تشايل هي محطة تل في هيماشال براديش و تقع على مسافة 44 كيلو متر من شيملا و 45 كيلو متر من سولان, و يشتهر قصر تشايل بهندسته المعمارية الرائعة, و قد بُني القصر كمنتجع صيفي من قِبل مهراجا باتيالا خلال فترة الحكم البريطاني على الأرض التي خصصها الإنجليز للمهراجا لمساعداته السابقة في الحرب الأنجلو نيبالية, و كانت ملكية أرض الكريكيت للعائلة المالكة سابقاً لباتيالا.

 

من أشهر الفنادق في مدينة شيملا

 

فندق ويلو بانكس يقع الفندق بالقرب من كنيسة المسيح و مركز شيملا التجاري, و يوجد بالفندق 45 غرفة سعر الغرفة 82 دولار.

 

 

فندق سنو كنج ريتريت يقع الفندق على مسافة دقائق من مسرح جايتي و مركز شيملا التجاري, و يوجد بالفندق 39 غرفة سعر الغرفة 75 دولار.

 

 

فندق ماريجولد ساروفار بورتيكو يقع الفندق بالقرب من معبد جاخو و كنيسة المسيح, و يوجد بالفندق 25 غرفة سعر الغرفة 72 دولار.