أبدأ البحث

سان جيميجنانو.. مدينة الأبراج الجميلة

 سان جيميجنانو.. مدينة الأبراج الجميلة
 سان جيميجنانو.. مدينة الأبراج الجميلة

 

سان جيميجنانو هي مدينة صغيرة مسورة على تل في محافظة سيينا بتوسكانا, وتشتهر بكونها مدينة الأبراج الجميلة وتشتهر المدينة بالهندسة المعمارية من العصور الوسطى حيث يوجد العديد من المنازل والأبراج التي لا تزال محفوظة جيدًا.

 

نبذة تاريخية عن مدينة سان جيميجنانو

 

في القرن الثالث قبل الميلاد كان يوجد قرية أترورية صغيرة على موقع مدينة سان جيميجنانو, وقد ربط المؤرخون لوبي وكوبي وبيكوري بداية المدينة بمؤامرة كاتيلين ضد الجمهورية الرومانية في القرن الأول الميلادي حيث هرب شقيقين أرستقراطين وهم موزيو وسيلفيو إلى موقع المدينة الحالي حيث قاما ببناء قلعتين هما موتشيو وسيلفيا, وتم تغيير إسم سيلفيا إلى سان جيميجنانو في عام 450 ميلادي على إسم قديس مودينا الأسقف جيمينيانوس لحماية القلعة من الدمار من قِبل أتباع أتيلا الهوني, ونتيجة لذلك تم تكريس كنيسةللقديس في القرنين السادس والسابع ونمت قرية مسورة حولها أطلق عليها في وقت لاحق قلعة سان جيميجنانو أو قلعة الغابة لوجود غابة واسعة محيطة بها, ومنذ عام 929 كان يحكم المدينة أساقفة فلوتيرا.

 

وفي عهد العصور الوسطى والنهضة الأوسط وكانت نقطة توقف للحجاج الكاثوليك في طريقهم إلى روما والفاتيكان كما أنها تقع على طريق العصور الوسطى فرانتشيجينا, كما أن تطور المدينة دعمه تجارة المنتجات الزراعية من التلال المجاورة الخصبة بالأخص الزعفران والذي يستخدم في الطبخ وصباغة القماش ونبيذ فيرناتشيا والذي يُقال أنه يُلهم الباباوات والشعراء, وفي عام 1199 قامت المدينة بالإستقلال عن أساقفة فولتيرا وأنشأت بلدية خاصة بها مع كنائس ومباني عامة, ولذلك إختل الوضع السلمي في المدينة طوال القرنين التاليين بسبب الصراع بين الغويلفيين والغيبلينيين وتنافس الأسرات.

 

موقع مدينة سان جيميجنانو

 

تقع سان جيميجنانو في محافظة سيينا بمقاطعة توسكانا جنوب غرب فلورنسا بإيطاليا.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن الإستمتاع بزيارتها في مدينة سان جيميجنانو مثل:

 

كنيسة سانتا ماريا أسونتا

كنيسة سانتا ماريا أسونتا

الكنيسة الجماعية سانتا ماريا أسونتا هي الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في سان جيميجنانو, وتتميز بلوحات جدارية والتي وصفها اليونسكو بأنها أعمال جمالها إستثنائي, وتقع ضمن موقع التراث العالمي لليونسكو في المركز التاريخي في سان جيميجنانو, بدأت أول كنيسة على الموقع في القرن العاشر الميلادي, وخلال أوائل القرن الثاني عشر نمت أهمية سان جيميجنانو والكنيسة الرئيسية بها نظرًا لموقع المدينة على طريق الحج لروما وهو طريق فرانتشيجينا.

 

المركز التاريخي والأبراج

المركز التاريخي والأبراج

يعتبر مركز القرون الوسطى وهو المركز التاريخي في مدينة سان جيميحنانو يمثل أهم عوامل الجذب بها, وهو مليئ بالأبراج المربعة والتي كانت تحصن المنازل ورموز العائلات المتناحرة التي كانت تقوم ببنائها, وفي قلب هذا المركز التاريخي توجد ساحة ديلا كيسترنا الميدان المثلث الرئيسي بالمدينة حيث يمكن رئية جذع برج على كازا رازي وبقايا برج آخر على بالاتزو تورتولا وبرج طويل ويطلق عليه برج الشيطان في قصر دي كورتيزي.

 

كنيسة سانت أوغسطين

كنيسة سانت أوغسطين

تقع كنيسة سانت أوغسطين في الطرف الشمالي من البلدة القديمة بالقرب من بورتا سان ماتيو, وبُنيت بين عامي 1280- 1298 من الطوب على الطراز القوطي العادي, مباشرة إلى يمين المدخل يقع مصلى سان بارتولو مع مذبح من الرخام من عمل بينيديتو دا مايانو في عام 1494 وتضم رفات القديس بارتولو, ولكن من أجمل معالم الكنيسة هي الدورة الرائعة من اللوحات الجدارية في القرن الخامس عشر والتي رسمها بينوزو جوزولي في الجوقة.

 

قصر ديل بوبولو

قصرديل بوبولو

يقع قصر ديل بوبولو إلى اليسار من كنيسة سانتا ماريا أسونتا وبدأ بناؤه في عام 1288 وتم توسيعه في عام 1323 وقد كان مقر حكومة البلدية منذ بنائه, ويُعرف البرج الخاص بالقصر بإسم برج الدهون وهو أطول برج في المدينة ويصل إرتفاعه إلى 54 متر وكان هناك حكم قد صدر بعدم بناء أي برج أعلى منه, ويمكن من أعلى البرج التمتع بمنظر رائع للمدينة والمناطق الريفية المحيطة بها, ويضم المتحف من الداخل معرض فنون البلدية.

 

أسوار وبوابة المدينة

أسوار وبوابة المدينة

تُحيط أسوار وبوابة المدينة بالمركز التاريخي لسان جيميجنانو والذي يرجع للقرن الثالث عشر, ولا تزال بعض البوابات الأصلية محفوظة بحالة جيدة والبض الآخر من تصميم آل ميديشي والذين حكموا المدينة في القرنين الخامس عشر والسادس عشر, وبوابة سانت جيوفاني تم بناؤها في القرن الثالث عشر, أما بوابة سانت ماتيو يعود تاريخها للقرن الثاني عشر, وبوابة ديل فونتي في الطرف الشرقي تؤدي إلى نافورة عامة.

 

متحف سانتا كيارا

متحف سانتا كيارا

متحف سانتا كيارا هو المعهد السابق لسانتا كيارا ويعتبر هذا المتحف أكثر المتاحف غرابة في توسكانا, ويُعرض به أكثر من مائة قطعة سيراميك وزجاج من القرن الرابع عشر والتي كانت تستخدم لتعبئة العلاج بالأعشاب في مستشفى سانتا فينا, وهي تعرض في مكان الصيدلة المستنسخة حيث كان يتم إعداد العلاجات العشبية ومكان المحل التي كانت تُباع فيه بالإضافة إلى الحاويات التي تستخدم للأعشاب, ويظهر بالمتحف الأثار الأترورية والرومانية من العصور الوسطى.

 

القلعة

القلعة

بُنيت القلعة على أعلى نقطة للتل في مواجهة جدران المدينة وكان قد أقامها الفلورنسيين في عام 1353 ولكن تم هدمها في بناءًا على أوامر من كوزيمو الأول في عام 1555 ولم يتبقى منها حتى الآن سوى البرج وأجزاء من الجدران, ومن أعلى البرج يمكن رؤية مناظر خلابة للمدينة والمناطق الريفية المحيطة بها, وفي كل عام في عطلة نهاية الأسبوع الثالث من شهر يونيو تُعقد بطولة لا جيوسترا دي باستوني وهو مهرجان من القرون الوسطى.

 

كنيسة سان لاكوبو

كنيسة سان لاكوبو

كنيسة سان لاكوبو تقع بالقرب من بوابة المدينة الشمالية والتي تُعرف بإسم سانت لاكوبو وتحيط بها أشجار الزيتون, ويُعتقد أن الكنيسة الرومانية قد تم بنائها على يد فرسان الهيكل في القرن الثالث عشر عقب عودتهم من الحملة الصليبية الأولى, والواجهة مبنية جزء من الطوب وجزء من الحجر الجيري والرخام, ويوجد بالواجهة نافذة وردية جميلة وباب على طراز بيزان والذي على عتبة قوسه يوجد شعار نبالة فرسان المعبد.

 

مصلى القديسة فينا

مصلى القديسة فينا

مصلى القديسة فينا هو مصلى على طراز عصر النهضة المبكر في الممر الأيمن من الكنيسة الجماعية سانتا ماريا أسونتا في سان جيميجنانو, وقد تم تصميمها من قِبل جوليانو وبينيديتو دا مايانوفي عام 1468 وتم تكريسها لضم رفات القديسة فينا, ورسمت على الجدران الجانبية للكنيسة جدارية رائعة من تنفيذ دومينيكو غرلندايو مع مشهدين من حياتها وقد تم تفيذها خلال عامي 1477- 1478, وكانت قد أعلنت القديسة فينا شفيعة للمدينة بعد وفاتها في عام 1253.

 

أشهر الفنادق في مدينة سان جيميجنانو

 

لا كوليجياتا يقع الفندق بالقرب من كنيسة أوغسطين وكوليلغاتا سان غيميغنانو وقلعة مونتيستافولي وسبيزيريا سانتا فينا, ويوجد بالفندق 20 غرفة سعر الغرفة 400 دولار.

 

 

فيلا سانباولو يقع الفندق بالقرب من كنيسة بيافي دي سانتا ماريا وكوليغياتا سان غيميغنانو وكنيسة سانت أوغسطين والمتحف الأثري, ويوجد بالفندق 78 غرفة سعر الغرفة 221 دولار.

 

 

ريليه سانتا تشيارا هوتل يقع الفندق بالقرب من متحف التعذيب التاريخي وكوليغياتا سان غيميغنانو ومتحف سان جيميجنانو, ويوجد بالفندق 38 غرفة سعر الغرفة 165 دولار.