أبدأ البحث

القواعد الأساسية لضمان سلامتك أثناء السفر بالسيارة

 القواعد الأساسية لضمان سلامتك أثناء السفر بالسيارة

السفر بالسيارة من وسائل النقل الأساسية، خصوصا أثناء إجازات المصيف داخل نفس الدولة، حيث من الأرخص دائما سفر الأسرة بالسيارة لتجنب النفقات الزائدة، ولكن السفر بالسيارة على الطرق السريعة له أيضا الكثير من المخاطر والتي يمكن تجنبها بأساليب بسيطة.

 

عدم النظر إلى من يجلس إلى جوارك

 

السفر بالسيارة

إن وجود شخص إلى جوارك يسليك اثناء السفر ويدخل معك في حوارات هو أمر لطيف ومطلوب إلى حد كبير، ولكن من قال أن عليك النظر إلى من جوارك وأنت تقود على الطريق السريع؟ يمكن الاستماع بأذنك فقط والتركيز التامّ على الطريق، لأن الحادثة تحدث في ثانية واحدة، فإذا كنت أنت متنبها ولكن من جوارك غير منتبه فيمكنك تفادي الحادثة بسهولة، أما إذا لم تكونا منتبهين معا فالكارثة وشيكة.

 

ربط أحزمة الأمان

السفر بالسيارة

داخل المدينة يتجاهل الجميع ربط أحزمة الأمان خصوصا في الشوارع المزدحمة، ولكن على الطريق السريع لابد من أن يقوم كل الموجودين بربط الأحزمة، وهذا في حد ذاته لن يمنع الحادثة ولكن سيجنبك بالتأكيد الإصابات المبالغ فيها، فإذا لم تكن ترتدي حزام الأمان فإن أي فرملة في السيارة قد تجعل الجميع فوق بعضهم البعض مما يزيد من خطورة الإصابات.

 

الاستعداد التام للتغيرات المفاجئة

السفر بالسيارة

إذا كنت تسير في حارة غير مزدحمة وترى أن الحارة الأخرى تعاني من الازدحام فهذا معناه بالتأكيد محاولات من الآخرين للدخول في الحارة السريعة، لذا يجب أن تتوقع هذه التغيرات السريعة وتكون حذرا منها للغاية وتتعامل معها وفقا لرؤيتك إما بضغط كلاكس السيارة بشدة أو بالتوقف التدريجي والسماح لغيرك بالمرور لتجنب الحادثة على الطريق السريع.

 

تغيير درجة حرارة السيارة

السفر بالسيارة

إذا كنت تسافر في الصيف ويوجد مكيِّف في السيارة فيمكن أن يتسبب في حالة من النعاس، لذا جرَّب فتح النوافذ وإغلاق التكييف قليلا إذا شعرت بالنعاس، كما أن الانتباه لوزن السيارة ضروري عند التوقف، فإذا كنت معتادا على ركوب السيارة بمفردك فإن وجود أشخاص آخرين معك يُجبرك على السير بسرعة أكثر هدوءا وضغط الفرامل مبكرا عن المعتاد حتى تستجيب السيارة بشكل أسرع، فوزن الركاب يُشكل فارقا أيضا في استجابة محركات السيارة.

 

الامتناع تماما عن السفر ليلا

السفر بالسيارة

الكثيرون يرغبون في اللحاق باليوم من بدايته وعدم السفر في الحرّ والشمس، ولكن مخاطر السفر ليلا تتضاعف بشدة نظرا لانعكاس الأنوار وعدم الرؤية الجيدة وارتفاع حالات السقوط في النوم أثناء القيادة إن لم يكن منك فممن حولك من سائقين، لذا السفر مع الفجر هو أنسب الأوقات للحاق اليوم من بدايته قبل اشتداد درجة الحرارة خصوصا إذا كان الطريق يتسم بالمنحنيات أو الجبال الخطرة مثل طرق السفر إلى الغردقة وشرم الشيخ وبعض المدن المصرية الأخرى، فهنا السفر ليلا يكون أشبه بمحاولة انتحار حقيقية.

أرخص فنادق قطر

أرخص فنادق قطر

منتجعات الرايس

منتجعات الرايس