أبدأ البحث

مسجد الأم بأمريكا

 مسجد الأم بأمريكا
 

مسجد الأم بأمريكا

هل شاهدت فيلم مالكوم أكس؟ هل تعتقد أن أمريكا لم تعرف الإسلام إلا في هذه الحقبة في القرن العشرين، إن كنت تعتقد ذلك فدعني أصحح لك معلوماتك وأؤكد لك أن ذلك غير صحيح وأن مسجد الأم بأمريكا شاهد على هذا.

المسجد الأم من زمااااااان

 مسجد الأم بأمريكا

يعتبر المسجد هو أقدم مسجد حالي في الولايات المتحدة الأمريكية، رغم وجود مسجد أقدم منه بعدة سنوات إلا أن المسجد الأم تم بناءه خصيصًا كمسجد، ومازال حتى الآن قائم.

نلاقيه فين المسجد ده

 مسجد الأم بأمريكا

مسجد الأم يوجد في ولاية أيوا بمنطقة سيدار رابيدز، وهو مسجد صعير ولكن هناك خطط حالية لتوسعته.

البركة في السوريين

 مسجد الأم بأمريكا

المهاجريين من السوريين واللبنانيين قاموا ببناء المسجد عند حاجتهم لمكان لتجمع والالتقاء وأداء الصلوات به، لذا في عام 1930 أنشأ المسجد كأول مسجد في أمريكا.

الحرب العالمية والمسجد

 مسجد الأم بأمريكا

مع اندلاع الخرب العالمية الثانية توقف المسجد عن العمل ولكن ظل قائمًا يتذكره المسلمين في المنطقة ويفخرون بكونه أول مسجد بني في أمريكا.

عدنا من جديد والعود أحمد

 مسجد الأم بأمريكا

في عام 1992 عاد تشغيل المسجد مرة أخرى، والاهتمام به رغم وجود عشرات المساجد الأكبر حجمًا في الولاية ومركز إسلامي متكامل في أيوا، ولكن بقى مسجد الأم ذو مكانة كبيرة في النفوس.

القبو عامر بالخيرات

 مسجد الأم بأمريكا

قبو المسجد ظل لزمن عامر بخيرات الله من مصاحف نادرة وسجاد صلاة عثماني النقوش ومخطوطات وغيرها من الكتب الهامة.

الفيضان دمر مسجد الأم ولكن

 مسجد الأم بأمريكا

في عام 2008 دمر قبو المسجد وأجزاء منه غمرتها المياه بسبب الفيضان وقد ضاعت الكثير من مقتنياته القديمة وقد انتشرت دعاوى على طول أمريكا بإعادة ترميم المسجد وافتتاحه مرة أخرى وقد شارك في الترميم الكثير من مواطني الولايات المتحدة بصرف النظر عن ديانتهم.

مبنى أثري مش مسجد فقط

 مسجد الأم بأمريكا

ويعتبر المبنى وفق السجلات الرسمية مبنى أثري وليس مسجد فقط فهو جزء من تاريخ الولاية وجزء من تاريخ الإسلام في الولايات المتحدة الأمريكية التي يحرص كثيرون على معرفته ومشاهدته عند زيارتهم لولاية أيوا في أمريكا.

حيث تحول مسجد الأم بأمريكا لمزار سياحي عليه إقبال كبير من جميع الديانات وليس المسلمين فقط.