أبدأ البحث

تجربة بجد: كيف تسافر أوروبا بـ 35 دولار

 تجربة بجد: كيف تسافر أوروبا بـ 35 دولار

تجربة بجد: كيف تسافر أوروبا بـ 35 دولار

حلم السفر إلى أوروبا بالتأكيد يراود كل شاب وفتاة، ولكن يبقى العائق أمام الأغلبية هي المادة، فالحصول على فيزا شينجن ليس شديدة الصعوبة كما يتوهم الجميع وسنخبرك خلال هذا الموضوع كيف يمكنك أن تحصل عليها، ولكن سيظل العائق الأكبر هو مصاريف السفر، فبين طيران بآلاف الجنيهات وإقامة بمئات اليوروهات يضيع الحلم.

لذا فاليوم سنعرض لكم تجربة بجد، ليست مجرد افتراضات أو نصائح من لم يجرب، بل رحلتي الحقيقية في أوروبا في أكتوبر الماضي.

كيف تحصل على الشينجن بأسهل الطرق

الشينجن يتوهم كثيرون أنها عقبة مستحيلة، ولكن الأمر ليس كذلك هي بالتأكيد خطوة ليست سهلة ولكنها ليست مستحيلة ويمكن الحصول عليها بالتخطيط الجيد وضبط أوراقك بعناية:

-         أعرف أي السفارات في الوقت الحالي تحدد مواعيد قريبة وتقبل السفر

-         اجمع كافة أوراقك بعناية ولا تتهاون، فقدم حساب بنك لا يهم أن يحوي مبالغ طائلة ولكن يجب أن تكون عليه تحركات كثيرة، جواب اتش أر يثبت وظيفتك، أي عقود أو أملاك، حجز فندق حقيقي، وحجز طيران، وخطة رحلة واضحة.

-         تأكد أن كثيرون حصلوا على الشينجن وجواز سفرهم فارغ ولكن أوراقهم سليمة.

بخصوص رحلتي فقد كنت مشارك في حدث رياضي بالبرتغال لذا فقد زاد من ثقل أوراقي دعوة لبطولة هناك، وقد حصلت على الفيزا بالفعل وبدأ وقت التخطيط.

كيف تسافر بـ35 دولار بدلا من 18 ألف جنيه

 كيف تسافر أوربا

بعد أن اصبحت فيزا شينجن في يدي راحت السكرة وأتت الفكرة كما يقولون، وأن أخبر ذاتي "يا حِزن الحِزن يبقى معايا شينجن وبرضه ماسافرش" فللأسف التذكرة من مصر للبرتغال ثمنها في أرخص الحجوزات 18 ألف جنيه مصري وهو مبلغ مبالغ به حقًا.

وهنا لمعت الفكرة في رأسي، لماذا السفر للبرتغال فقط؟ لقد أتى حلم زيارة عدة دول في أوروبا على طبق من فضة، وأضرب عدة عصافير بذات الحجر، الذهاب لعدة دول في أوروبا، تقليل الميزانية في نفس الوقت.

كلمة السر هي الطيران الاقتصادي، عبر تطبيق ويز أير بدأت البحث عن أرخص تذكرة سفر لأوروبا في أي ميعاد سابق للبطولة بعدة أيام، لأجد تذكرة طيران من القاهرة لروما فقط ب35 دولار ذهاب، لتكلفني 70 دولار ذهاب وعودة.

كيف استطعت أن أحصل عليها؟

 كيف تسافر أوربا

-         أولا لم أضع تاريخ ثابت محدد بل كنت أكثر مرونة في التوقيت.

-         ثانيًا تركت وجهة المغادرة والوصول مفتوحة، حيث يمكنني السفر من أي مطار في مصر، ويمكنني الوصول لأي دولة أوروبية.

-         ثالثًا: تخليت تماما عن الحقائب، فالطيران الرخيص يقدم تذاكر مخفضة حقًا ولكنه لا يسمح لك بحقائب أكثر من حقيبة ظهر محدودة، لا يقدم وجبات في أغلب الرحلات، وقد تقبلت هذه الشروط.

-         يمكنك إضافة حقيبة أون لاين ولكن لا أنصحك بذلك فقد يصل ثمن الحقيبة الواحدة لأكثر من ثمن التذكرة ذاتها، لذا اقتصد في حقيبتك، أنت تهدف للسفر لا لدخول عرض أزياء.

احترس من البوردينج

نعم من أكثر "التركات والحركات" التي يجب أن تنتبه لها عند حجز الطيران الاقتصادي هو البوردنج، حيث يجب ن تقوم بالبوردينج وحجز مقعدك أون لاين، أحذر لأن نسيان ذلك وانتظار البوردينج في المطار عبر الكوانتر سيكفلك مبلغ طائل سيفسد لك الرحلة تمامًا.

لذا عليك قبل 24 من الرحلة حيث البوردينج مجانًا أن تدخل للتطبيق الخاص بالشركة وتقوم بحجز مقعدك.

::ملاحظة::

إن كنت من ذوي الزهايمر المزمن وتنسى اسمك في كثير من الأحيان وتظن أنك بالتأكيد ستنسى ميعاد البوردنج فيمكنك أن تحجز بوردينج آلي، حيث يقوم التطبيق في الميعاد المحدد بدون تدخل منك بعمل بوردينج تلقائيًا دون تدخلك، وحجز هذه الخدمة بمبلغ 7 دولار إضافية.

ابعد عن الفنادق وغنيلها

كيف تسافر أوربا 

أيوووووه أنت شاب كلك حيوية تقوم بمغامرة وتريد أقل سعر، فلماذا تبحث عن غرفة فندق فخمة وخدمة غرف وحمام خاص؟! الحل الأمثل هو الهوستل.

وهكذا سحبت جهاز اللاب توب لأفتح موقعي بوكينج وأجودا لأبحث عن الهوستل المناسب وقد وضعت عدة اشتراطات يجب توافرها به.

كيف تختار الهوستل المناسب

 كيف تسافر أوربا

هناك عدة نقاط يجب وضعها في اعتبارك وأنت تبحث عن هوستل مناسب

-         أن يكون في وسط البلد بالقرب من محطة مترو ومحطات الباصات، وذلك اتوفير مصاريف الانتقال الداخلي.

-         أن يكون حاصل على تقييم جيد من الزوار بالأمان والنظافة، لا تبحث عن الفخامة.

-         أن يسهل الوصول له من المطار.

وهكذا اخترت هوستل New Generation Hostel عبر موقع بوكينج في وسط روما.

يمكنك أن تقرأ أيضًا

أرخص هوستل في روما

أرخص فندق في روما

الباص من المطار للفندق والعكس

 كيف تسافر أوربا

في الأغلب تكون المطارات بعيدة عن منطقة منتصف البلد، وبالطبع لن تضيع ما وفرته في الهوستل في مواصلة من المطار للفندق.

لذا اسئل قبل سفرك إلى أي دولة عن الحافلات التي تتحرك من المطار والتي في الأغلب يجب أن يكون ضمن خط سيرها وسط البلد.

جئنا لفقرة "التركات والحركات" لا تنتظر وصولك لتحجز التذكرة بل أحجزها أون لاين لأن ذلك سيوفر عليك مال ووقت. في روما كان سعر التذكرة أون لاين 6 يورو، بينما لتحجزها عند الوصول من شباك التذاكر 16 يورو.

ليس هذا فقط، بل ستقف في طابور طويل لتحصل على التذكرة وهذه التذكرة تصلح لركوب الأتوبيس القادم فقط. بينما الحجز أون لاين يجعلك تستطيع ركوب أي اتوبيس مغادر المطار في أي وقت طوال 24 ساعة، لذا لن يهمك إن تأخرت قليلا أو وصلت مبكرًا فدائمًا يمكنك أن تركب أي أتوبيس قادم لوجهتك بلا مجهود.

لو بنت أو شاب لوحدك أبعد عن السفر بليل

 كيف تسافر أوربا

هذه الأمور لن يعرفها إلا مع تجربتها، ففي مطار روما مساءًا ستجد الكثير من المشردين بلا مأوي يجلسون فوق الأرصفة ليلا في انتظار الزوار القادمين، ستقطع المسافة حتى الأتوبيس وأن تمد خطوتك وتدعو الله ألا يحدث شيء حيث لا أمن لا بشر فقط هؤلاء يصيحون وهم ينادون عليك لتعطيهم بعض اليوروهات أو مازحين عن ما تحمله في الحقيبة، رغم كوني شاب ورياضي، ولكني شعرت للحظات بالخوف والرعب حتى وصلت للحافلة، لذا إن كنت فتاة أو شاب تسافر وحدك فأبحث عن الرحلات النهارية الأكثر أمنًا.

عزيزتي روما أنا هنااااااا

 كيف تسافر أوربا

أخير قمت بالدخول لغرفتي اللطيفة في الفندق لتبدأ الرحلة إذن، لم تكن لدي أي أفكار حول المزارات الأفضل وهكذا فتحت بوكينج وأكسبيديا وبدأت في البحث عن فقرة الأماكن التي زارها زائرين روما، والأماكن التي احبها الزوار، لأستطيع تكوين برنامج سياحي ممتاز في أقل من ساعة قبل السفر.

احجز المزارات أون لاين كالعادة

 كيف تسافر أوربا

في أوروبا والدول المتقدمة يشجعونك دائمًا على تقليل الزحام بالحجز أون لاين، وهكذا تجد أن التذاكر أون لاين في بعض المزارات قد تصل لنصف ثمن التذكرة حيث تحجزها فوري من شباك التذاكر، لذا إن كنت تنوي دخول مزارات فاستخدم كذلك موقعي اكسبيديا وبوكينج للحجز أون لاين فهم الأوفر.

مزارات مجانية في روما

عن نفسي فقد قررت زيارة أغلب المزارات المجانية في روما وهي ليست قليلة:

 نافورة الحظ
كيف تسافر أوربا

السلالم الإسبانية
كيف تسافر أوربا

 القبة السماوية
 كيف تسافر أوربا

الساحة
كيف تسافر أوربا

الكولوسيوم
كيف تسافر أوربا

الفاتيكان
كيف تسافر أوربا

محطة تيرميني القلب الحنون في روما

 كيف تسافر أوربا

محطة مترو تيرميني والتي تقع في وسط روما يمكنك أن يذهب لأغلب المزارات في روما عن طريقها كما يمكنها أن توصلك إلى خطوط مختلفة للحافلات، وهكذا فعلت حيث ذهبت لمنطقة Trestevery المبهرة، عن طريق خط الأتوبيس H وهناك يمكنك الاستمتاع بالتمشية المميزة، للمطاعم والكافيهات الأفضل في روما، بتناول البيتزا ولكن خذ الحذر فلا علاقة للبيتزا الإيطالية بالبيتزا التي نعرفها في مصر والعالم العربي، نظرة واحد على هذه البيتزا ستجعلك تدرك خطأ اعتقادك.
كيف تسافر أوربا

الفوطة بـ4 يورو ليه هدخل بيها الأوبرا

للأسف من مساوئ الطيران الاقتصادي كما قلنا الاكتفاء بحقيبة واحدة لذا لم أفكر أن أضع فوطة شخصية في الحقيبة حتى أردت أن اغتسل في الهوستل لأكتشف حاجتي لفوطة شخصية وللأسف فثمن الفوطة كلفني ثلث ثمن تذكرة طيراني التالية، ولكن كما يقول المثل "المضطر يدفع 4 يورو في فوطة".

طائرة من روما لبرشلونة بكم؟؟

 كيف تسافر أوربا

إلى هنا كانت قد انتهت فترة إقامتي في روما، في اليوم الأخير لم أحجز غرفة جديدة في الهوستل بل قمت فقط بوضع حقيبتي في الأمانات ب 4 يورو كي أتخفف منها أثناء تجولي طوال اليوم، لأذهب في نهاية اليوم للمطار لألحق بطائرتي إلى وجهتي التالية في الرحلة برشلونة، وعن طريق طبيقات الطيران الاقتصادي قد حصلت على التذكرة فقط ب12 يورو.

ولكن هذه حكاية أخرى ورحلة جديدة سنكملها معًا في الموضوع القادم.

للاطلاع على الجزء الثاني في برشلونة

تذكرة طيران برشلونة 12 يورو.. والعيش كلاعب كرة محترف

للاطلاع على الجزء الثالث في لشبونة

المدينة الهادئة لشبونة

للاطلاع على الجزء الرابع في ماديرا

نهاية رحلة أوروبا ماديرا