أبدأ البحث

روتردام ذات أكبر ميناء في أوروبا

 روتردام ذات أكبر ميناء في أوروبا

روتردام ذات أكبر ميناء في أوروبا

 

روتردام  هي ثاني أكبر مدن هولندا،  وهي موطن أكبر موانئ أوروبا، وثاني أكبر ميناء في العالم، فيها يصب نهر الراين في بحر الشمال، حيث تلعب دوراً محورياً في مجال النقل البحري وصناعة البتروكيماويات بالقارة. كانت لسنواتٍ طويلة تُمثل المرفأ الأكثر صخباً، وتستقبل اليوم نحو 36,000 سفينة كل عام، ما يجعلها تحتل المرتبة العاشرة عالمياً. وبالرغم من اعتبارها مركزاً صناعياً، فهي تضم العديد من مناطق الجذب الهامة مثل المتاحف المعنية بالبحار والتاريخ والمعمار، بينما تنتشر في وسط البلدة أعلى أبنية أوروبا.

ريجموند وهو الاسم الآخر لروتردام الكبرى ، ويقسم نهر نيوا ماس روتردام إلى قسمين: روتردام الشمالية ورتردام الجنوبية.

 

الموقع

تقع روتردام في غرب البلاد في مقاطعة "هولندا الجنوبية"

 

نبذة تاريخية عن المدينة :

زيارة مدينة روتردام الحديثة وهنا أقول «حديثة» لانها تتميز عن باقي المدن الاوروبية لانها المدينة الاوروبية الوحيدة التي لم يبق من بنائها الاثري، إلا القليل، بعد أن هدمها الالمان إبان الحرب العالمية الثانية في مدة زمنية لم تتعد العشرين يوما في حين استغرقت عملية إعادة بنائها أكثر من 26عاما، لذا تجدها حديثة لا تشبه غيرها من المدن الاوروبية القديمة، فيعود تاريخ بنائها في بادئ الامر الى القرن الثالث عشر، حينها بدأت كضيعة صغيرة على ضفة النهر ارتادها صيادو السمك واطلق عليها حينذاك اسم روت Rotte ، وأضيفت كلمة دام Dam وتعني السد لذا نلاحظ بأن كل المدن الهولندية تنتهي بكلمة دام مثل أمستردام وغيرها من المدن الكبرى، وازدهرت التجارة في روتردام في الفترة الممتدة ما بين القرن السادس عشر والقرن السابع عشر الذي يعتبر بمثابة الفترة الذهبية من حيث الازدهار في هولندا، وعندما التقى نهر الماس مع الراين مشكلين ما يشبه الدلتا، وبني عليها ميناء كبير أصبحت روتردام من أهم المدن الاوروبية لانها أصبحت بذلك نقطة وصل مع العالم لا سيما الولايات المتحدة الاميركية لانها اشتهرت بحركة الملاحة الكثيفة التي كانت تنطلق عبر مينائها المفتوح مباشرة على بحر الشمال.

 

من أشهر المعالم السياحية في روتردام

1-    متحف دي دوبلدي بالمبوم

 

هو فرع من "متحف تاريخ روتردام" ويقع في مستودع سابق بمنطقة "ديلفشافن". يضم قطعاً ومخطوطات وصوراً وديكورات داخلية تصور تاريخ عمال الميناء والتجار وأفراد الطبقة الوسطى والطبقة العاملة.

 

2-    متحف روتردام للتاريخ

 

تنقسم المعروضات الموجودة هنا إلى موقعين، بناء "شيلاندويس" الذي يعود تاريخه إلى القرن الـ 17 والوحيد من تلك الفترة التي نجا من القصف عام 1940، ومستودع "دوبلدي بالمبوم" التاريخي الذي يرجع إلى 1824. تؤرخ المجموعة الأولى لتاريخ المدينة وسُكانها، بالإضافة إلى "أطلس فون ستولك" الذي يوثق تاريخ هولندا من خلال المخطوطات والرسومات والصور الفوتوغرافية.

 

3-    يوروماست

 

يجمع هذا المزار بين الاسترخاء والإطلالات البديعة من على ارتفاع 112 متراً فوق سطح الأرض. تجد هنا "يوروسكوب" على منصة المشاهدة، مع إمكانية تناول وجبة هادئة في الـ "براسيري". كما يُتاح لك الإطلال على "روتردام" والنهر والمنطقة المحيطة.

 

4-    متحف روتردام البحري

 

تأسس هذا المتحف في عام 1874 وهو أقدم متحف بحري في البلاد وضمن أفضل المتاحف على مستوى العالم. تقف خارج المتحف سفينة "رويال نيفي" التابعة للبحرية الملكية وسفينة "بافل" التي تم تحويلها إلى متحف مفتوح. هذا بالإضافة إلى معرض الأطفال التفاعلي و"بروفيسور سبلاش" و"معرض الميناء الرئيسي و"تايم نافيجيتور".

 

5-    حديقة حيوان روتردام

 

تشتهر الحديقة باحتفاظها بأعداد من الكائنات المُهددة، فضلاً عن اشتراكها في عدة برامج لتكاثر الأنواع المُهددة وغيرها.

 

6-    متحف التاريخ الطبيعي

 

يقع هذا المتحف في "فيلا ديكزيت" التي يعود تاريخها إلى عام 1852 ويضم مجموعات رائعة من الحيوانات المُحنطة.

 

7-    حديقة كرالينجن النباتية

 

تشتهر هذه الحديقة النباتية الصغيرة الجميلة بنباتاتها الطبية وتُمثل واحة خضراء هادئة وسط صخب المدينة. تم بناءها في عام 1910 وتم تجديدها مؤخراً إلى حالتها الأولى

 

من أشهر الفنادق في روتردام :

1-    فندق ذا هايج تيليبورت، وسعر الغرفة 320 دولار.

2-    فندق دي إنديس، إية لوكشري كوليكشن والذي يحتوي علي 92 غرفة، وسعر الغرفة 259 دولار.

3-    فندق كراون بلازا هاج بروميناد والذي يحتوي علي 174 غرفة، وسعر الغرفة 240 دولار.

4-    فندق تي جود وفت والذي يحتوي علي 8 غرف مكيفة، وسعر الغرفة 233 دولار.